أوباما وكلينتون يخوضان جولة جديدة من الإنتخابات التمهيدية

مستشارون لكلينتون: فرصة اوباما اقوى لتصدر السباق الرئاسي

رياح التغيير

ميت رومني ينسحب من السباق الى البيت الابيض

بدء الاعلان عن نتائج quot;الثلاثاء الكبيرquot;: أوباما يفوز في جورجيا و إندونيسيا

أوباما يحقق أول انتصارات quot;الثلاثاء الكبيرquot;.. في إندونيسيا

عائلة باراك اوباما في كينيا تشكو من تدفق الصحافيين

نصف الولايات الأميركية تشارك في إختيار مرشحيها اليوم

واشنطن، وكالات: حقق الديمقراطي باراك أوباما فوزًا كبيرًا في ثلاث ولايات أميركية على منافسته هيلاري كلينتون بينما برهن الجمهوري مايك هاكابي على أنه ما زال قادرًا على مواصلة السباق الرئاسي،وفازأوباما فاز السبت في الانتخابات التمهيدية بولايات نبراسكا (وسط) وواشنطن (شمال غرب) ولويزيانا (جنوب) على هيلاري كلينتون في السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للإنتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل حسبما ذكرت محطتا التفلزيون الأميركي quot;فوكس نيوزquot; وquot;سي أن أنquot;. وحصل أوباما في ولاية نبراسكا الزراعية الصغيرة على 69% من الأصوات مقابل 31% لهيلاري كلينتون بعد فرز أصوات 73% من المكاتب الإنتخابية، حسب الـ quot;سي ان ان.quot; ويبلغ عدد مندوبي هذه الولاية 24 مندوبًا.

وإضافة الى ذلك، ذكرت المحطتان أن باراك اوباما فاز في ولاية واشنطن ايضا مع 67% من الاصوات مقابل 32% لهيلاري كلينتون بعد فرز اصوات 48% من المكاتب الانتخابية. ويبلغ عدد مندوبي هذه الولاية ما مجموعه 78 مندوبًا. وكذلك فاز باراك اوباما في الانتخابات التمهيدية في ولايات لويزيانا مع 54% من الاصوات مقابل 38% لهيلاري كلينتون بعد فرز اصوات 36% من مكاتب الاقتراع.

ومن المرجح ان يحصل على غالبية المندوبين الـ 56 في هذه الولاية التي يشكل فيها الناخبون السود الاكثرية بين الناخبين الديمقراطيين. وعلى الجانب الجمهوري، حقق الحاكم السابق لولاية اركنسو (وسط) مايك هوكابي فوزًا السبت في الانتخابات التمهيدية في هذه الولاية بحصوله على 60% من المندوبين مقابل 24% للمرشح جون ماكين.

وتحتد المنافسة بين المرشحين الديمقراطيين اللذين يتطلعان إلى كل صوت نظرًا لأنهما يوجدان على قدم المساواة، سواء في استطلاعات الرأي، أو فيما سبق من الانتخابات التمهيدية. ولم يتمكن عضوا مجلس الشيوخ من حسم نتائج الثلاثاء الكبير-عندما صوتت 22 ولاية- لصالح أحدهما. وأدلى الناخبون برأيهم فيمن هو مؤهل للترشح للانتخابات الرئاسية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في أربع ولايات إذافة إلى جزر فيرجن الأميركية.

ويقول المعلقون إن أيًا من الاقتراعات الأربعة، سيكون حاسما، لكنها ستكون مؤشرًا على مفعول الثلاثاء الكبير. وفيما يتعلق بالجمهوريين، فقد فاز مايك هكبي باقتراع كانزاس، لكن حظوظه للحاق بجون ماكين ضعيفة. أما رون بول المصنف ثالثا لدى الجمهوريين، فلا يزال في المؤخرة.

ويقول مراسل الـquot;بي بي سيquot; جيمس كوماراسامي إن ترشيح ماكين لخوض الانتخابات الرئاسية عن حزب الجمهوريين بات نظريا مسألة مضمونة، خاصة بعد أن علق أخطر منافسيه ميت روني لحملته الانتخابية في يوم الأربعاء الماضي. ويسود الاعتقاد أن ضغوطا ستمارس على بول وهكبي من أجل الانسحاب وتفادي حدوث انشقاقات داخل الحزب الجمهوري، حسبما يقوله مراسلنا. لكن يبدو أن هكبي لا ينوي الاستسلام. فقد نقلت وكالة رويترز تصريحات له قال فيها: quot;هل سأنسحب؟ لنجعل الأمور واضحة منذ الآن. لا، لست فاعلاquot;.

الجمهوري هوكابي يتقدم

وبالنسبة إلى الجمهوريين فاز حاكم ولاية اركسنو السابق هاكابي بسهولة في انتخابات ولاية كانساس مظهرا علامات على الحياة في سباق على الترشح انهاه تقريبا المرشح الافور حظًا جون مكين. وحصل هاكابي على نحو 60 في المئة من الاصوات في كانساس وهو مايزيد مرتين عن مجمل ما حصل عليه مكين. واشارت النتائج الاولية الى تقارب هاكابي ومكين في ولايتي نبراسكا وواشنطن اللتين صوتتا يوم السبت ايضا في سباق الجمهوريين على اختيار مرشح في انتخابات الرئاسة التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني. وقال هاكابي للصحفيين بعد سحقه مكين quot;هذا السباق ابعد ما يكون عن الانتهاءquot;.

وجاء فوز هاكابي بعد ان اصبح سناتور اريزونا قبل يومين المرشح شبه المؤكد بالفوز بسبب انسحاب خصمه الرئيسي حاكم ولاية ماساتشوستس ميت رومني. وهاكابي الآن هو المتحدي الرئيس الوحيد لمكين الذي جمع اصوات مايزيد عن 700 مندوب من بين اصوات 1191 مندوبًا يتعين الحصول عليها للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في مؤتمر هذا الصيف. وما زال رون بول موجودًا ايضًا في السباق. وما زال مكين يواجه معارضة على نطاق واسع من المحافظين غير الراضين عن ارائه بشأن الهجرة وخفض الضرائب وقضايا اخرى. وتعهد هاكابي خلال مؤتمر للناشطين المحافظين بمواصلة حملته. وقال quot;هل سأنسحب... فلنحسم هذه المسألة الآن. لا لن (انسحب)quot;.

المحطات المقبلة في الانتخابات

في ما يأتي الجدول الزمني للمراحل المقبلة من العملية الانتخابية حتى تنصيب الرئيس الرابع والاربعين:

-- 10 شباط/فبراير: انتخابات تمهيدية للديموقراطيين في ولاية مين الصغيرة (شمال شرق).

-- 12 شباط/فبراير: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولاية ميريلاند (شرق) وفيرجينيا (شرق) ومنطقة كولومبيا (مدينة واشنطن).

-- 04 اذار/مارس: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولايات تكساس (جنوب) ورود ايلاند (شمال شرق) وفيرمونت واوهايو (شمال). وفي هذا التاريخ، سيكون 81% من المندوبين قد تم اختيارهم في الحزب الديموقراطي.

-- 11 آذار/مارس: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولاية ميسيسيبي (جنوب).

-- 22 نيسان/ابريل: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولاية بنسلفانيا (شرق).

-- 06 ايار/مايو: انتخابات تمهيدية للديموقراطيين والجمهوريين في ولايتي انديانا (شمال) وكارولاينا الشمالية (جنوب شرق).

-- 03 حزيران/يونيو: اخر انتخابات تمهيدية للديموقراطيين في مونتانا (شمال غرب) وداكوتا الجنوبية (شمال). آخر مجالس للناخبين الجمهوريين في داكوتا الجنوبية.

-- 25 الى 28 اب/اغسطس: المؤتمر العام للحزب الديموقراطي في دنفر (كولورادو، غرب) لتعيين المرشح الديموقراطي رسميا.

- 01 الى 04 ايلول/سبتمبر: مؤتمر الحزب الجمهوري العام في منيابوليس (مينيسوتا، شمال) لتعيين المرشح الجمهوري الرسمي.

- 04 تشرين الثاني/نوفمبر: الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

- 15 كانون الاول/ديسمبر: الهيئة الانتخابية تعلن النتائج الرسمية.

- 20 كانون الثاني/يناير 2009: رئيس الولايات المتحدة الرابع والاربعون يتولى مهامه.