برشتينا: اكد رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي السبت ان كوسوفو سيعلن استقلاله عن صربيا الاحد مؤكدا انه اليوم quot;الذي ستحقق فيه ارادة مواطني كوسوفوquot;.وقال تاجي للصحافيين اثر لقاء في بريشتينا مع رجال دين quot;غدا سيكون يوم هدوء وتفاهم (متبادل) ويوم تعهد الدولة تنفيذ ارادة مواطني كوسوفوquot;.وتتوقع كل المصادر المحلية والدولية اعلان استقلال كوسوفو الاحد.

واعربت الولايات المتحدة والكثير من الدول الكبرى في الاتحاد الاوروبي في الاسابيع الاخيرة عن نيتها الاعتراف سريعا باستقلال كوسوفو بعد اعلانه.

في المقابل تعارض سلطات بلغراد المدعومة بقوة من روسيا، وصرب كوسوفو (اقل من 10% من السكان) استقلال الاقليم من جانب واحد.

الاتحاد الأوروبي يرسل بعثة مدنية وعسكرية

على صعيد متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم قراره بارسال نحو ألفي شرطي وقانوني الى اقليم كوسوفو. وقال بيان للاتحاد ان المهمة الأوروبية التي أطلق عليها اسم (يوليكس كوسوفو) وتعتبر أكبر بعثة مدنية في تاريخ الاتحاد الأوروبي تهدف الى quot;توجيه المؤسسات الكوسوفية وتوفير النصح لها في كل المجالات المرتبطة بدولة القانونquot; واقامة quot;نظام قضائي مستقل ومتعدد الاثنياتquot; فضلا عن شرطة متعددة الاثنيات.

وتم تخصيص ميزانية قدرها 205 ملايين يورو للشهور ال16 الأولى من عمل المهمة ويتوقع أن تضم عندما تصل الى قدراتها العملية القصوى 1900 رجل أمن وقاض ومدع عام ومسؤولي جمارك وحوالي 1100 موظف محلي على أن تتخذ من بريستينا مقرا لها.

وسيتولى الجنرال الفرنسي المتقاعد ايف دو كيرمابون ادارة (يوليكس كوسوفو) على أن يتولى الهولندي بيتر فيث الذي عين للتو موفدا خاصا للاتحاد الأوروبي في كوسوفو رئاسة المكتب المدني الدولي الذي يفترض أن يتولى الاشراف الاداري على سنوات الاستقلال الأولى.