بيروت: اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الأحد ان اجتماعا رباعيا يضم الاكثرية النيابية والمعارضة سيعقد في ال24 من الشهر الجاري برعاية الجامعة العربية وذلك قبل يومين من الموعد المحدد لانتخاب الرئيس.

وقال موسى في لقاء مع تلفزيون (المستقبل) اللبناني انه قام باجراء اتصالات مع المسؤولين والزعماء اللبنانيين بهدف الاعداد لذلك الاجتماع معربا عن امله في ان يكون quot;الجو في لبنان متجه نحو دعم مسيرة المبادرة العربية ومسيرة الحوار والتوجه نحو الانتخاب في إطار التوافق على المبادرةquot;.

وعما اذا كان سيحمل تصورا جديدا خلال زيارته المقبلة لبيروت قال موسى quot;لا تصور جديد .. وسنستأنف النقاش في عدد من النقاط التي لم يتم الانتهاء منها بعدquot;. واردف quot;ارجو أن نوفق في تحريك الموقف في لبنان لصالح هذا البلد والمنطقة ولصالح الاجواء اللازمة لقمة ناجحةquot;.

وكان موسى قد رعى اجتماعين رباعيين في مقر مجلس النواب خلال زياراته السابقة للبنان مثل جانب الاكثرية فيهما رئيس (تيار المستقبل) النائب سعد الحريري والرئيس الأعلى ل(حزب الكتائب) أمين الجميل في حين مثل المعارضة رئيس (التيار الوطني الحر) النائب ميشال عون.

وتدعو المبادرة العربية الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان وفقا للأصول الدستورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون فيها للرئيس اللبناني كفة الترجيح ثم البدء في صياغة قانون انتخابي جديد.

ومن المقرر ان تعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في ال26 من فبراير الجاري بعد ان جرى تأجيلها 14 مرة منذ بدء المهلة الدستورية لهذا الاستحقاق في نهاية سبتمبر الفائت. وتصر المعارضة على اعطائها ثلث المقاعد الوزارية في الحكومة الجديدة قبل انتخاب العماد سليمان رئيسا الامر الذي ترفضه الاكثرية النيابية.

تيار (المستقبل) اللبناني ينفي اي علاقة له بالاشكال الامني

هذا و نفت كتلة (تيار المستقبل) النيابية اية علاقة لها بالاشكال الامني الذي وقع في محيط مخيم (صبرا وشاتيلا) الفلسطيني جنوب شرقي بيروت الأحد. وقال بيان اصدرته الكتلة التي يتزعمها النائب سعد الحريري انه quot;لا علاقة للتيار بالحادث المذكور لا من قريب ولا من بعيدquot;.

واعتبر ما اوردته بعض وسائل الاعلام اللبنانية بشأن قيام عناصر من (تيار المستقبل) باطلاق النار على مدنيين فلسطينيين في حي صبرا بانه quot;عار عن الصحةquot;. وكان الجيش اللبناني قد اعاد الهدوء الى تلك المنطقة بعد ان طوق الاشكال الامني وابقى على دورية فيها منعا لتكرار اي توتر أمني فيها.