عواصم:توجه الممثل الاعلى للسياسات الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي الى كوسوفو اليوم في زيارة تعد الاولى لمسؤول اوروبي بعد اعلان استقلال كوسوفو.
وذكر مجلس الاتحاد الاوروبي في بيان ان سولانا سيلتقي خلال الزيارة برئيس كوسوفو فاتمير سيجديو ورئيس الوزراء هامش تاتشي حيث يبحث معهما الدور الاوروبي في الاقليم.
وكان وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي قد اتفقوا امس على ان الاعتراف بكوسوفو منوط بكل دولة من الدول الاعضاء.
كذلك قرر الاتحاد الاوروبي السبت الماضي ارسال 1800 شرطي وقانوني الى كوسوفو في مهمة اطلق عليها (بوليكس كوسوفو) وهي تعد اكبر بعثة مدنية في تاريخ الاتحاد حيث سيتولى الجنرال الفرنسي المتقاعد ايف دو كيرمابون ادارة الشرطة فيما يتولى الهولندي بيتر فيث رئاسة المكتب المدني الدولي هناك.
يذكر ان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد اعترفت بقيام دولة كوسوفو التي اعلنت استقلالها عن صربيا الاحد الماضي فيما ابدت دول عدة أعضاء في الاتحاد الاوروبي نيتها الاعتراف بكوسوفو.
الخارجية التركية تسلم حكومة كوسوفو رسالة اعتراف بقيام دولة كوسوفو المستقلة
من جهةثانيةأعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان أن السفارة التركية ستسلم اليوم حكومة كوسوفا رسالة اعتراف رسمي باستقلال الاقليم ذي الأغلبية الألبانية.
وقال باباجان في تصريح للصحافيين قبيل مغادرته أنقرة متوجها الى موسكو ان quot;تركيا تسلمت رسالة رسمية موقعة بشكل مشترك من قبل الرئيس الكوسوفي فاتمير سيديو ورئيس وزراء كوسوفا هاشم تقي تتعلق باعلان استقلال الاقليمquot; مبينا أنه quot;فور تلقينا هذه الرسالة قمنا بارسال فاكس عاجل يؤكد الاعتراف التركي باستقلال كوسوفا.
وحول رأيه في قرار صربيا بسحب سفيرها من أنقرة احتجاجا على اعتراف تركيا بكوسوفا قال باباجان quot;انه لم يصلنا حتى الآن أي معلومات أو طلب رسمي بهذا الشأنquot; مؤكدا رغبة بلاده بتحسين العلاقات مع صربيا. وقال ان quot;صربيا تؤدي دورا مهما في مستقبل البلقان وبالتالي فان تركيا تولي أهمية لتعزيز العلاقات الثنائية والاقليمية معهاquot;. وكان علي باباجان قد أصدر بيانا خطيا أمس أكد فيه ترحيب تركيا بمحتوى ومضمون بيان الاستقلال الذي أعلنه برلمان كوسوفا معلنا قرار تركيا في الاعتراف باستقلال كوسوفا وقال quot;عودة الهدوء والاستقرار الى منطقة البلقان يعتبر من أولويات السياسة الخارجية التركيةquot;. على الصعيد نفسه رحب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الكوسوفي هاشم تقي باعلان استقلال الدولة وقال بأن هذه quot;الخطوة التاريخية التي تمر فيها كوسوفا ستمهد لتعزيز تقدم المجتمع الكوسوفي نحو الديمقراطية والاستقرار والرفاهquot;.
وفي الوقت الذي شدد فيه اردوغان على الأواصر التاريخية والأخوية للبلدين جدد رغبة بلاده بأهمية تعزيز العلاقات والارتقاء بها الى أعلى المستويات. يذكر أن معظم الدول الأوروبية أعلنت عزمها على الاعتراف باستقلال كوسوفو بينما أكدت عدة دول معارضتها لهذه الخطوة.
ومن الدول المعارضة للاعتراف روسيا والصين وجنوب افريقيا وفيتنام واسبانيا في حين اعترفت به الولايات المتحدة وبريطانيا و فرنسا وايطاليا والمانيا.
ويختلف النظام الرسمي للاعتراف باستقلال كوسوفو ومدة العملية من بلد الى آخر فبعض الدول تفرض اقراره من قبل البرلمان بينما تكتفي أخرى بقرار تصدره الحكومة أو رئيس الدولة.

لافروف يؤكد رفض بلاده للاعلان عن استقلال كوسوفو من جانب واحد
وفي سياق قريبقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم ان روسيا ترفض اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد.
وحذر لافروف خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيرته الأمريكية كونداليزا رايس اليوم من عواقب هذه الخطوة على منظومة العلاقات الدولية والاستقرار العالمي.
وعلى صعيد متصل قال رئيس اركان القوات المسلحة الروسية الجنرال يوري بالويفسكي في تصريح نقلته وكالة أنباء انترفاكس ان اعتراف بعض الدول باستقلال كوسوفو سيدفع الحركات الانفصالية في مناطق مختلفة من العالم الى تكثيف نشاطها بهدف تحقيق الاستقلال عن الدول التي تعاني نزاعات قومية.
وأشار بالويفسكي على وجه الخصوص الى ابخازيا واسيتيا الجنوبية التي أعلن رؤسائهما عن رغبتهم في اعلان الاستقلال عن جورجيا.