موسكو: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الناخبين الروس إلى المشاركة بفعالية في الانتخابات الرئاسية الروسية المقرر إجراؤها الأحد القادم، والتي من المتوقع أن يفوز فيها النائب الأول لرئيس الوزراء دميتري ميدفيدف. وقال بوتين في خطاب متلفز يوم الجمعة: quot;أرجو منكم المشاركة في الانتخابات يوم الأحد للتصويت لمستقبلنا، لمستقبل روسياquot;.

وميدفيدف هو من أقرب حلفاء بوتين، ويعتقد على نطاق واسع أنه سيكون خليفته المحتمل. وكان بوتين، الذي تولى رئاسة روسيا لثمان سنوات، قد قال في وقت سابق إنه مستعد أن يكون رئيس وزراء روسيا لو فاز ميدفيدف برئاسة الدولة. وقال بوتين في كلمته للشعب الروسي: quot;لقد انتخبنا قبل 3 أشهر برلمانا جديدا لروسيا، وهو يعمل بفعالية الآن. ويتعين علينا بعد غد انتخاب رئيس جديد للبلاد لإكمال المرحلة الثانية والحاسمة لتجديد السلطة العليا في روسياquot;.

وكان رئيس اللجنة الانتخابية الروسية قال في وقت سابق إن التغطية الإعلامية للانتخابات لم تكن متوازنة. وقال فلاديمير شوروف للبي بي سي إنه ليس كل المرشحين لرئاسة روسيا قد تمتعوا بتغطية إعلامية، لكنه مازال يعتقد أن التغطية الإعلامية متوازنة. وقال منتقدون إن القنوات التلفزيونية أعطت الكثير من الوقت لتغطية أخبار ميدفيدف.

لكن على الجانب الآخر اعتبر شوروف إنه من الطبيعي أن تركز برامج ونشرات الاخبار على ميدفيدف كونه النائب الأول لرئيس الوزراء.وأضاف شوروف إنه غير نادم على قيام منظمة الأمن والتعاون الأوروبية، وهي المنظمة الرئيسية في أوروبا لمراقبة نزاهة الانتخابات، بعدم إرسالها مراقبين إلى روسيا من أجل مراقبة الانتخابات الرئاسية. وقال رئيس لجنة الانتخابات إن العالم سيصدر حكمه على شرعية انتخابات الأحد.

ويتنافس في الانتخابات النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيدف المرشح الرسمي لحزب quot;روسيا الموحدةquot;، وزعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف، ورئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي فلاديمير جيرينوفسكي، وزعيم الحزب الديمقراطي أندري بوغدانوف.

من جهة أخرى قال عضو لجنة الانتخابات في روسيا ايغور بوريسوف بأن اللجنة اعتمدت 227 مراقبا دوليا لمتابعة انتخابات الرئاسة. وأكد بوريسوف أن هذا الرقم ليس نهائيا لأن المراقبين مازالوا يتوافدون على روسيا. ويتوقع رئيس لجنة الانتخابات وصول 300 مراقب من أكثر من 30 منظمة دولية لمتابعة انتخابات الرئاسة.