بيروت-واشنطن: أكد المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم دعم الاتحاد الاوروبي لحكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وتأييد المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية.

وعقد سولانا عقب لقائه السنيورة مؤتمرا صحافيا اعرب خلاله عن امله في انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية قبل انعقاد القمة العربية في دمشق نهاية الشهر الجاري. واوضح انه لم يناقش مع السنيورة اي مبادرة جديدة تتعلق بالازمة اللبنانية quot;لأن المطروح اليوم هو المبادرة العربية ولا جدوى من مبادرات جديدةquot;.

ولفت سولانا الى انه quot;لا داعي للتفكير بحرب في لبنان فهو بلد مستقر ويملك حكومة شرعيةquot; معتبرا ان الازمة التي يمر بها ناتجة عن غياب رئيس للبلاد وعدم انعقاد البرلمان خلال 17 شهرا.

وطالب سولانا المسؤولين السوريين بالتعاون في المسألة اللبنانية كما تمنى على جامعة الدول العربية مواصلة المساعدة على انتخاب رئيس للجمهورية املا بمشاركة لبنان في القمة العربية المقبلة. وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد حدد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في ال11 من الشهر الجاري.

بوش يدين التدخل السوري في لبنان وعرقلة انتخاب رئيس جديد

من جانبه دان الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم ما اعتبره quot;تدخلا سورياquot; في شؤون لبنان السياسية وعرقلة انتخاب رئيس جديد للبلاد. وعبر بوش في تصريحات للصحافيين بصحبة العاهل الأردني عبدالله الثاني بعد مباحثاتهما في البيت الأبيض عن صدمته الشديدة quot;لاستمرار الرئيس السوري بشار الاسد في تصعيب الامور على الحكومة اللبنانيةquot; مبديا استيائه من قيام دمشق بعرقلة انتخاب رئيس للبنان منذ نوفمبر الماضي.

وقال انه quot;على الرغم من ان المجتمع الدولي حقق نجاحات دبلوماسية عدة في الفترة السابقة من خلال قيام مجلس الامن بتمرير قرار مهد لخروج القوات السورية من لبنان الا ان دمشق تتدخل مجددا في سياسات هذا البلدquot;.

واشار الرئيس الاميركي الى ان الوضع في لبنان كان من ضمن القضايا التي ناقشها مع العاهل الأردني. من ناحيته قال الملك عبدالله أنه بحث مع الرئيس بوش دور الدول العربية في تلك القضية وسبل اخراج لبنان من ازمته السياسية الراهنة.