بيروت: قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم، إن قرار قوى الـ14 آذار/مارس ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان لمنصب رئاسة الجمهورية هدفه تجاوز الفراغ الرئاسي.

جاء ذلك في بيان للسنيورة صادر عن مكتبه الاعلامي عقب اجرائه سلسلة من الاتصالات الهاتفية شملت امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والبطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير ومفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان بالاضافة الى شخصيات اخرى.

وقال البيان إن السنيورة شدد خلال هذه الاتصالات على عرض اهمية القرار الذي توصلت اليه قوى 14 آذار/مارس عبر ترشيح قائد الجيش لمنصب رئاسة الجمهورية لدفع المساعي التوافقية وتجاوز الفراغ الرئاسي واهمية هذه الخطوة على المستوى الداخلي التي يلزمها دعم دولي واقليمي.

واضاف ان السنيورة ركز في اتصالاته الداخلية على ان خطوة ترشيح قائد الجيش هي تنفيذ لإلتزام العمل على اجراء الانتخابات الرئاسية بأسرع وقت ممكن لتجاوز الفراغ الرئاسي وانقاذ البلاد من هذا المأزق الذي وقعت فيه من quot;جراء التعطيل والاستنكاف عن المشاركة في الواجبات الدستوريةquot;.

وكان رئيس التيار الوطني الحر النائب اللبناني ميشال عون عقد اليوم اجتماعا مع قائد الجيش العماد ميشال سليمان. وقال المكتب الاعلامي التابع لرئيس التيار الوطني الحر ان الاجتماع بين عون وسليمان دام حوالي الساعة رافضًا اعطاء تفاصيل اخرى حول الاجتماع.

من جهة اخرى، وصف عضو كتلة التغيير والاصلاح النيابية التي يترأسها عون النائب وليد خوري جواء الاجتماع بـ quot;الايجابيةquot;.

يذكر ان النائب عون اعلن اخيرًا تأييده ترشيح العماد ميشال سليمان لمنصب الرئاسة لكن ضمن المبادرة التي طرحها والتي تقضي بان يسمي بنفسه الرئيس المقبل على ان تنتهي ولايته عام 2009 مع حلول موعد الانتخابات التشريعية المقبلة.

ويحتاج انتخاب سليمان الى تعديل دستوري للمادة 49 من الدستور التي تمنع موظفي الفئة الاولى والقضاة من خوض الانتخابات قبل عامين من تقديم استقالتهم.

وتعكف لجان نيابية على دراسة مشروع قانون تمهيدا لعرضه على اعضاء مجلس النواب واحالته على الحكومة للموافقة عليه واقراره افساحا في المجال امام انتخاب العماد سليمان رئيسًا للجمهورية.

يذكر ان رئيس مجلس النواب نبيه بري حدد يوم الجمعة المقبل موعدا لعقد جلسة انتخابية هي السادسة منذ بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس في الـ 24 من شهر سبتمبر الماضي والتي انتهت في الـ24 من شهر نوفمبر الماضي بمغادرة رئيس الجمهورية اميل لحود القصر الرئاسي تاركًا خلفه فراغًا رئاسيًا.

المفتي قباني يدعو إلى الاسراع في انجاز الاستحقاق الرئاسي

وعلى صعيد متصل، دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني اليوم الى الاسراع في انجاز الاستحقاق الرئاسي بانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية بعد التوافق على ترشيحه.

ودعا قباني في بيان له الى quot;الشروع في تحديد الآلية الدستورية للتعديل تمهيدا لجلسة الانتخابquot; معتبرًا ان quot;قبول طرف لبناني بالوفاق على قائد الجيش رئيسًا للجمهورية من جهة ورفضه من جهة ثانية للآلية الدستورية للتعديل اذا كانت ستمر عبر حكومة الرئيس فؤاد السنيورة هو تناقض ظاهر لا يخدم مشروع التوافقquot;.

ورأى ان المطلوب اليوم لانقاذ البلاد ان quot;يتعالى الجميع فوق خلافاتهم وأن يتعاونوا على الشروع في الآلية الدستورية للتعديل بالتوافق دون عوائق لتكتمل فرحة اللبنانيين مع حلول الاعياد للخروج من الانفاق المظلمة التي تكاد تهدد لبنان بالفتنة والخراب والانهيارquot;.