واشنطن: افاد تقرير صادر عن مركز ابحاث اميركي مستقل اليوم الاربعاء ان هناك تراجعا واضحا في التغطية الاعلامية في الولايات المتحدة للحرب في العراق استتبعه تراجعا في اهتمام الراي العام بالنزاع. واشار التقرير الصادر عن مركز quot;بيو ريزرتش سنترquot; الى ان تراجع اهتمام الرأي العام بحرب العراق quot;ترافق مع انخفاض الاهتمام الذي توليه الصحافةquot; لهذه الحرب.

ففي شباط/فبراير، خصصت نسبة قليلة من المقالات الجديدة في الصحف للنزاع العراقي (3%)، مقابل 15% في تموز/يوليو. بينما لم يدرج الاميركيون الذين شملتهم الدراسة الموضوع العراقي في اولوية الاخبار منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي. واجاب 28% فقط من الذين طرح عليه التقرير اسئلة، وعددهم 1003، بشكل صحيح عن عدد الجنود الاميركيين القتلى في العراق والذي يقترب من اربعة الاف منذ بداية الحرب قبل خمس سنوات، مقابل 54% كانوا يعرفون العدد الصحيح قبل سبعة اشهر.

واعتبر اكثر من ثلث هؤلاء الاشخاص (35%) ان ثلاثة الاف جندي قتلوا، بينما قال 11% ان عدد القتلى ارتفع الى الفين، وقال حوالى الربع ان حصيلة القتلى تصل الى خمسة الاف. ونقل مركز بيو عن وزارة الدفاع الاميركية ان عدد الجنود الذين قتلوا في العراق يبلغ 3974 (الاثنين).

ومقابل هذا التراجع في الاهتمام باخبار العراق، هناك، بحسب التقرير، quot;عدد متزايد من الاميركيين (48%) الذين يعتبرون ان تقدما عسكريا انجزquot; في العراق، مقابل 30% كانوا يعتقدون ذلك عندما كان العراق لا يزال يحتل العناوين الرئيسية في الصحف.