وارسو:نقلت صحيفة غازيتا فيسبورسكا البولندية مساء الجمعة عن مصادر دبلوماسية في بولندا وحلف شمال الاطلسي، قولها ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعرب عن استعداده لدعم الحلف في افغانستان اذا ما رفض انضمام اوكرانيا وجورجيا.

وذكرت هذه المصادر التي لم تكشف الصحيفة هويتها، ان quot;الحلف الاطلسي يجري منذ بضعة اسابيع مفاوضات للحصول على موافقة موسكو على فتح طريق لتزويد مهمته في افغانستان المؤن والذخائرquot;.وكتبت الصحيفة على موقعها في شبكة الانترنت معلنة عن مقالة ستنشرها السبت، quot;خلال مأدبة الغداء مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاسبوع الماضي في موسكو، عرض بوتين ايضا ان ترسل روسيا جنودها الى افغانستان لدعم الحلف الاطلسي الذي يواجه نقصا في العناصر. ونقلت ميركل هذا الاقتراح الى مسؤولين سياسيين في الولايات المتحدة واوروباquot;.

واضافت الصحيفة التي عادة ما تعتبر واسعة الاطلاع، quot;في مقابل المساعدة التي تقدم الى الحلف الاطلسي، طالب بوتين بأمرين: الاول، قفل باب الحلف الاطلسي امام اوكرانيا وجورجيا، والثاني، اعتبار الرئيس الروسي شريكا وليس ضيفا في قمة الحلف الاطلسي في نيسان/ابريل في بوخارستquot;.

وتأمل جمهوريتا اوكرانيا وجورجيا السابقتان في الاتحاد السوفياتي في ان تصبحا مرشحتين رسميا للانضمام الى الحلف الاطلسي.

لكن رؤساء دول وحكومات الحلف الاطلسي الذين سيعقدون قمة من الثاني الى الرابع من نيسان/ابريل في بوخارست، يواجهون انقسامات حادة حول هذا الموضوع. واذا كانت الولايات المتحدة وبولندا ودول البلطيق تؤيد هذا المشروع، فان المانيا وفرنسا تعارضانه.وتعارض روسيا التي اضطرت الى الموافقة على انضمام دول متاخمة كبولندا وليتوانيا واستونيا الى الحلف الاطلسي، تمددا جديدا للحلف الاطلسي الى الشرق.