فالح الحمـراني من موسكو: رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمبادرة اسرائيل بإلغاء تأشيرة الدخول لها بالنسبة إلى مواطني روسيا الاتحادية. ونقلت وكالة ايتار تاس عن بوتين قوله quot; نحن ممتنون للشركاء والاصدقاء الاسرائيليين على اقتراحهمquot; منوهًا بأن مثل هذه المسائل تقوم على اساس المثل، quot;ونحن ننظر في الاقتراح بارتياح بالغquot;. وأعرب عن القناعة بأن quot;إلغاء تأشيرات الدخول بين روسيا واسرائيل يصب في مصلحة تطوير التعاون والعلاقات الاقتصادية، وتخلق امكانية للتواصل بين البشر.
وتجدر الاشارة الى ان مبادرة اسرائيل بالغاء تاشيرات الدخول بالنسبة للروس ترتبط اساسا في التنافس الحاد بين الدول السياحية في المنطقة لجذب السواح الروس، الذين يفضلون حاليا في المنطقة الراحة والاستجمام في منتجعات مصر وتركيا وتونس، وزيارة الامارات العربية.
وكان وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف قد اعلن عقب مباحثاته مع نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة بنيويورك عن عزم موسكو وتل ابيب اعداد اتفاقية حتى نهاية 2007 تقضي بالغاء تاشيرات الدخول بين الطرفين.واشير في بيان مشترك الى quot;ان وزارتي الخارجية الروسية واسرائيل واستنادًا الى علاقات الصداقة بين البلدين تؤكدان اهمية التواصل بين البشر كوسيلة ايجابية في مسالة تطوير التعاون الاقتصادي وتطوير السياحة وتحسين نوعية حياة المواطنيينquot;.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد صادقت قبل اسبوع على اقترح اللجنة الحكومة الخاصة للشروع بمباحثات مع روسيا بصدد الغاء متبادل لتاشيرات الدخول بين الطرفين.وكلفت الحكومة الاسرائيلية وزارة الخارجية باجراء المباحثات مع الجانب الروسي. ومن المرتقب ان تعقد اسرائيل اتفاقيات مماثلة مع جمهوريات الاتحاد السوفياتي الاخرى لإلغاء تأشيرات الدخول على اساس المثل.