موسكو: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء ان روسيا لن تقلص صادراتها من الاسلحة تحت ضغط quot;سياسيquot; من دولة اخرى، في الوقت الذي يبدي فيه الغرب قلقا متزايدا من التعاون العسكري الذي تقيمه موسكو مع ايران وسوريا وفنزويلا.وقال بوتين في تصريحات بثها التلفزيون quot;لا ولن نأخذ في الاعتبار اي محاولة تفرض علينا قيودا (غير تلك الواردة في عقوبات دولية) تستند الى احكام احادية وسياسيةquot;.

واضاف الرئيس الروسي الذي يشارك في اجتماع لجنة الدولة حول التعاون العسكري التقني في مقر اقامته في نوفو-اوغاريفو قرب موسكو quot;احترمت روسيا دائما وستحترم بقوة كل الواجبات الدولية في المجال العسكري التقني وخصوصا نظام مراقبة الصادراتquot;.

وقد اعربت واشنطن عن قلقها مرارا من التعاون العسكري الروسي مع ايران وسوريا وفنزويلا. وبحسب الصحافة الروسية، فان روسيا بدات في 2005 تزويد سوريا بنحو ثلاثين نظاما متطورا للدفاع الجوي quot;بانتسير-اس1ايquot; (اس ايه بلغة الحلف الاطلسي) بينها 12 نظاما قد تكون موجودة في ايران.

من جهة اخرى باعت روسيا اخيرا 24 طائرة قتالية من طراز سوخوي و53 مروحية و100 الف بندقية كلاشنيكوف لفنزويلا، اول زبون عسكري لها في اميركا اللاتينية، بما فاقت قيمته ثلاثة مليارات دولار على الرغم من استياء واشنطن.

ويتفاوض البلدان ايضا حول بيع خمس غواصات روسية من طراز 636 تعمل على الديزل والكهرباء. واعلنت الوكالة الروسية الحكومية لصادرات الاسلحة quot;روسوبورون اكسبورتquot; التي تقوم بكل مبيعات الاسلحة تقريبا، انها باعت اسلحة بقيمة quot;قياسيةquot; بلغت 3،5 مليارات دولار في 2006.