نيويورك (الامم المتحدة):دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السلطات الصينية الاثنين الى ضبط النفس في التعامل مع المحتجين في التيبت وحث كافة الاطراف المعنية على quot;تجنب مزيد من المواجهات والعنفquot;.

وصرح الامين العام للصحافيين بعد اجتماع مع اعضاء من مجلس الامن الدولي quot;احث السلطات الصينية على ممارسة ضبط النفس، وادعو كافة الاطراف المعنية الى تجنب المزيد من المواجهات والعنفquot;.واضاف انه لم يتطرق الى اعمال العنف في التيبت في محادثاته مع مندوبي المجلس ال15.

وقال بان quot;انا اراقب الوضع عن كثبquot;، مضيفا انه اجرى لقاء منفردا مع السفير الصيني في الامم المتحدة وانغ غوانغيا في وقت سابق الاثنين واعرب عن مخاوفه بشان العنف في التيبت. والاحد دان الزعيم الروحي المنفي الدلاي لاما ما وصفه بquot;الابادة الثقافيةquot; التي تقوم بها الصين في التيبت ودعا الى فتح تحقيق دولي في الاضطرابات التي اندلعت في تلك المنطقة.

نابوليتانو: الاتحاد الاوروبي الجهة الأنسب للرد على احداث التبت

من جانبه أكد رئيس الجمهورية الايطالي جورجو نابوليتانو اليوم على أن quot;الاتحاد الاوروبي هو الجهة الأنسب لرد مشتركquot; على ما يشهده التبت من صدامات دامية. واوضح نابوليتانو من عاصمة تشيلي التي يقوم بزيارة رسمية لها أن quot;ايطاليا والاتحاد الاوروبي يعملان بجد من أجل الذود عن حقوق الانسانquot; واضاف quot;لطالما وجهت الدعوة للصين كي تلتزم بمبدأ صون حقوق الانسان ولهذا فإن تكرارها اليوم بقوة يبدو مناسباًquot; حسب تعبيره.

وإذ استشهد الرئيس الايطالي الذي يلتقي نظيرته التشيلية ميشيل باشيليت في سانتياغو اليوم بتصريحات وزير الخارجية ماسيمو داليما في هذا الخصوص فقد أشار إلى أن quot;الاتحاد الاوروبي هو الجهة الانسب لاصدار الرد المشتركquot; على حد قوله.