واشنطن: سعى الناشطون المعارضون للحرب الى اسماع صوتهم مجددا في تظاهرات جرت في واشنطن وعدد من المدن الاميركية الاخرى للدعوة الى انهاء الالتزام العسكري الاميركي في العراق، بعد خمس سنوات من غزو هذا البلد.وقد نظمت تجمعات خصوصا في شيكاغو وميامي ونيويورك، بينما اعتقلت الشرطة اكثر من ثلاثين شخصا في واشنطن وحوالى مئة آخرين في سان فرانسيسكو، حسبما ذكر منظمون والشرطة.

وفي واشنطن، لم ينجح معارضو الحرب في تعبئة عدد كبير من المتظاهرين كما كانوا يتوقعون وان كان مئات الاشخاص شاركوا في التجمع رغم الامطار الغزيرة.

وبدأت اليوم الاحتجاجي في العاصمة الفدرالية بسد ابواب مبنى مصلحة الضرائب لادانة كلفة الحرب التي بلغت مئات المليارات من الدولارات.وتجمع المتظاهرون امام المبنى وهم يرفعون لافتات كتب عليها quot;لا تمولوا الحربquot; وquot;لا لموت واحد اضافي، لا لدولار واحد اضافي، لا اموال لجرائم الحربquot;.وقالت مارثا هينيسي من بالتيمور (ماريلاند، شرق) quot;ان مئات المليارات التي تنفق على الحرب، لا ننفقها على التربية او الصحة او السكنquot;.

من جهتها، صرحت جودي ايفانز احدى المساهمات في تأسيس منظمة quot;كود بينكquot; النسائية المناهضة للحرب على العراق quot;نحن ندفع ثمن هذه الحرب 500 مليار دولار. زرعنا الفوضى هناك وسندفع ثمن ذلك لاجيالquot;.

وحمل زملاؤها وسادات وردية كتب عليها quot;ايقظوا اميركاquot; وquot;نحلم بانهاء الحربquot;.ورفع متظاهرون آخرون لافتات تدعو الى وقف تمويل الحرب او تؤكد ان quot;الولايات المتحدة على الارهابيينquot;.وقالت المسؤولة في منظمة quot;يونايتد فور بيس اند جاستسquot; (الاتحاد من اجل السلام والعدالة) ليسلي كاغان فقالت ان quot;هذه الحرب يجب ان تنتهي ويجب ان تنتهي الانquot;.

واضافت كاغان التي كانت تتحدث لوكالة فرانس برس quot;اعتقد ان الناس يبحثون عن وسائل جديدة للتعبير عن معارضتهمquot;.وتراجعت التعبئة ضد الحرب في العراق الى حد كبير في الولايات المتحدة على الرغم من الاستياء المتصاعد في الراي العام من هذا النزاع وموت حوالى اربعة آلاف جندي اميركي وكلفة الحرب المتزايدة.ويؤكد اقتصاديون ان كلفة الحرب اكبر بكثير من الارقام الرسمية المعلنة. وقد تحدث حائز نوبل للاقتصاد جوزف ستيغليتز عن ثلاثة آلاف مليار دولار حتى 2017 .

وردد متظاهرون هتافات من بينها quot;المال للوظائف والتعليم لا للحرب والاحتلالquot;.وعبر حوالى 15 منهم الحواجز، لكنهم اوقفوا.وقال المنظمون ان 33 شخصا اوقفوا خلال هذه التظاهرة في واشنطن.وفي مكان غير بعيد تجمعت حوالى 15 سيدة اعضاء في quot;لواء السلامquot; وهن يقمن بحياكة قطعا للجنود الذين بترت اطرافهم في الحرب واغطية لاطفال العراق، في موقع قريب من البيت الابيض.

وقالت ايمي واغنر احدى السيدات ان quot;الحرب مستمرة منذ خمس سنوات ومعظم الاميركيين يرون انها غير ملائمة اقوم بحياكة اقمشة للذين بترت اطرافهم لانه سيكون كثيرون منهم بيننا لفترة طويلةquot;.لكن متظاهرا آخر يشارك في تجمع مضاد رد قائلا quot;ندعم قواتنا الشجاعةquot; وquot;لا احد يجبر على الخدمة في الجيشquot;، متهما السيدات بانهم يسعين الى ضرب معنويات الجنود الاميركيين.

وفي نيوروك عقدت سيدات اخريات تجمعا مماثلا.وفي سان فرانسيسكو اعتقل سبعة اشخاص بعد ان ربطوا انفسهم على باب مقر الاحتياطي الفدرالي الاميركي بينما اعتقل تسعة آخرون اعتمروا قبعات كتب عليها quot;لا دماء من اجل النفطquot;، امام مقر مجموعة quot;شيفرونquot; النفطية.وقال متحدث في الشرطة ان 115 شخصا اوقفوا في التظاهرات كانت quot;سلمية جداquot;.

وفي لوس انجليس تجمع المتظاهرون باعداد كبيرة امام مركز التجنيد في هوليوود بدعوة من تحالف quot;تحرك لوقف الحرب والعنصرية الآنquot; (اكت ناو تو ستوب وار اند ريسيسم-انسر).

وفي شيكاغو تظاهر الف شخص في وسط المدينة وهم يرفعون لافتات كتب عليها quot;اوقفوا الحرب الآنquot;.وفي سينسيناتي (اوهايو، شمال) نثر حوالى اربعة آلاف قميص على طول طريق في وسط المدينة، في رمز لعدد الجنود الاميركيين الذين سقطوا في العراق.