واشنطن: شككت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية السيناتور هيلاري كلينتون اليوم في قدرة الولايات المتحدة على الفوز بالحرب في العراق حتي في حال ابقائها علي مئات الألاف من القوات في العراق لمائة عام.

وقالت كلينتون في كلمة لها بجامعة جورج واشنطن هنا أن quot;كلا من الرئيس بوش والمرشح الجمهوري للرئاسة السيناتور جون ماكين يريدان مواصلة ربط الولايات المتحدة بحرب اهلية في العراق ليس بمقدورنا الفوز بها حتي في حال بقاء مئات الألاف من الجنود هناك لمائة عامquot; مشددة علي عدم وجود حل عسكري للحرب في العراق.

واضافت ان الحرب في العراق تؤثر سلبا علي جاهزية القوات الامريكية في ظل قيام بعض الجنود بتنفيذ رابع جولة لهم في العراق ما استنزف قواهم بشكل كبير. وحذرت كلينتون من ان التكاليف طويلة المدى لحرب العراق قد تتجاوز تريليون دولار في ضوء تكاليف استبدال المعدات وتقديم الرعاية الصحية للجنود العائدين من الحرب واسرهم.

وقالت انه quot;على الرغم من الادلة الراهنة فان الرئيس بوش مصمم علي مواصلة سياسته الفاشلة في العراق حتي انتهاء فترة رئاسته كما ان ماكين سوف يواصل حمل الشعلة ويحافظ علي نفس السياسة ويقوم بالابقاء علي القوات الامريكية هناك لمائة عام اذا كان ذلك ضرورياquot;. وواصلت كلينتون انتقاداتها لاستراتيجية الرئيس بوش في العراق معتبرة ان زيادة عدد القوات الامريكية هناك استهدف في المقام الاول اتاحة الفرصة للحكومة العراقية لتحقيق تقدم سياسي.

وقالت ان quot;الرئيس بوش يشير الى انخفاض العنف في العراق في العام الماضي ويدعي ان استراتيجية زيادة عدد القوات تؤتي ثمارها الا ان غرض تلك الزيادة كان منح العراقيين الوقت والفرصة لتحقيق مصالحة سياسية الا انه حتي الأن فشلت الحكومة العراقية في تقديم الخدمات الاساسية لمواطنيها او تمرير تشريع يضمن توزيعا متساويا لعوائد النفط او حتي تمرير قانون يضع موعدا للانتخابات المحليةquot;.

واضافت ان quot;الفساد والعجز شائع في العراقquot; مشيرة الي ان قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس قد اقر في الاسبوع الماضي بعدم رضا مسؤولي الحكومة الامريكية او العراقية عن التقدم المحرز علي صعيد المصالحة السياسية.

يذكر ان تصريحات كلينتون تأتي في وقت بدأ فيه نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني زيارة الي العراق اليوم في مستهل جولة له في الشرق الاوسط فضلا عن ان المرشح الجمهوري السيناتور جون ماكين يتواجد حاليا في العراق ايضا حيث اكد ان الاستراتيجية الامريكية هناك تحقق نجاحا.