حرب فتاوى سورية لبنانية :الحضور واجب شرعي ام عيب واثم !
انطلاق القمة العربية وعلى جدول أعمالها quot;خلافات الأشقاء quot;

السنيورة يحمل سوريا مسؤولية احتدام الازمة السياسية ويطالب بمعالجة التأزم السوري اللبناني

القمة العربية تناقش غداً عدداً من مشاريع القرارات المهمة

بهية مارديني من دمشق، وكالات: انطلقتأعمال القمة العربية العشرين في دمشق بمشاركة 11 زعيما عربيا وغياب تسعة اخرين، عزت سوريا عدم مشاركتهم الى الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة.وتنطلق القمة العشرون وعلى جدول أعمالها سلسلة من القضايا في مقدَّمها الخلافات بين الدول، ويقاطع لبنان هذه القمة محملا دمشق مسؤولية استمرار الازمة السياسية فيه.وطالب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة مساء الجمعة بعقد اجتماع خاص لوزراء الخارجية العرب لبحث التأزم بين البلدين.وقلل وزير الخارجية السوري وليد المعلم من اهمية غياب القادة العرب، قائلا ان quot;متوسط حضور القمم منذ انشائها يراوح بين 12 و14quot; من رؤساء الدول.

واكد ان quot;الولايات المتحدة احتارت في ممارسة الضغوط على هذه القمةquot;، معتبرا ان quot;الضغط ليس على كل قمة، ولكن على قمة دمشق، والسبب ان الولايات المتحدة لا دخل لها في جدول اعمال هذه القمة وما يصدر عنها من قراراتquot;.واضاف quot;فهمنا من الوفود التي حضرت حجم الضغوط التي تعرضت لهاquot;، لافتا الى ان quot;القادة الذين حضروا حضروا بإرادتهمquot;.وكانت الولايات المتحدة دعت الدول العربية الى التروي قبل اتخاذ قرار المشاركة في القمة.
الغائبون ..والحاضرون
ولا يشارك العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك في القمة جراء الخلاف مع دمشق حول الازمة الرئاسية في لبنان.كذلك، اعلن الاردن الجمعة ان ملكه عبدالله الثاني سيغيب عن القمة مكتفيا بتمثيل منخفض المستوى، فيما ارسل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح نائبه عبد ربه منصور هادي.وكان 18 زعيما عربيا شاركوا في قمة الرياض في اذار/مارس 2007.

وقرر مجلس الوزراء اللبناني الثلاثاء الفائت عدم المشاركة في القمة، محملا دمشق وحلفاءها مسؤولية الحؤول دون انتخاب رئيس جديد.
وتوافد العديد من القادة والمسؤولين العرب، أمس، إلى دمشق، حيث حضر كل من القذافي، والرؤساء الجزائري عبد العزيز بو تفليقة، والتونسي زين العابدين بن علي، والفلسطيني محمود عباس، والسوداني عمر البشير، والموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، ورئيسي جمهورية جزر القمر احمد عبد الله محمد سامبي، ودولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأمير الكويت صباح الأحمد الصباح، ونائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ونائب رئيس وزراء البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، ونائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي، ونائب رئيس مجلس الوزراء العماني فهد بن محمود آل سعيد، ورئيس الوفد المصري مفيد شهاب.
السنيورة تكلم ..والمعلم لم يسمعه
قال السنيورة في كلمة متلفزة توجه فيها الى القمة العربية ان quot;المثير للاسف والغضب معا ان تمضي اكثر من اربعة اشهر على الفراغ في موقع الرئاسة في لبنان لعبت سوريا خلالها وقبلها دورا رئيسا في احتدام الازمة السياسية في لبنانquot;.واتهم سوريا بانها quot;اسهمت من خلال تدخلها المستمر في الشؤون اللبنانية الداخلية في منع وصول المرشح التوافقي (قائد الجيش العماد ميشال سليمان) الى الرئاسةquot;.وطالب القادة العرب quot;بوضع مسألة العلاقات اللبنانية السورية في مطلع الاولويات بما في ذلك الوصول الى الدعوة لعقد اجتماع خاص لوزراء الخارجية العرب في اقرب وقت ممكن لمعالجة التأزم في العلاقات السورية اللبنانيةquot;.

القذافي حاول اقناع مبارك والملك الاردني بمرافقته


ولاحقا، اعلن مسؤول في الجامعة العربية ان الامين العام للجامعة عمرو موسى سيجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب حول الكلام الذي ادلى به السنيورة.من جهته المعلم لدى سؤال عن الكلمة التي وجهها رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، مساء أمس، إلى القادة العرب، فأجاب laquo;ليس لدي وقت لسماع هذه الكلمةraquo;.
حرب فتاوى لبنانية سورية

كشف مفتي سوريا أحمد بدر الدين حسون أن الحكومة السورية رفضت قبل عشرين عاماً تقاسم لبنان مع إسرائيل بناء على عرض من الأخيرة. وقال حسون في خطبة صلاة الجمعة في جامع الروضة في مدينة حلب شمال سوريا إنه تم عرض تقسيم لبنان علينا مناصفة مع اسرائيل قبل 20 عاما فرفضت سوريا ذلك. وأكد على أنه لدى سوريا اثباتات على ذلك ووثائق. كما جدد فتواه السابقة بأن laquo;حضور القمة العربية في دمشق واجب شرعي لأنها فرض عين على القادة العرب ومن يتخلف عنها دون عذر إلا من مرض أو خوف أن يقتل فهو آثمraquo;.

من جهتهاعتبر مفتي البقاع خليل الميس ان فتوى مفتي سوريا احمد حسون حول وجوب ان يحضر القادة العرب القمة العربية هي quot;جنون لا يرد عليهquot;، متهماً حسون بأنه quot;مفتي البعثquot;. الميس وفي حديث لـquot;الشرق الاوسطquot; اعتبر ان حضور القمة في ضل النظام السوري هو عيب واثم.

الخلافات العربية العربية
وأكدتمصادر رسمية سورية في حديث مع إيلاف quot; ان روح التفاؤل يجب ان تسود في علاقاتنا العربية العربية ، وان قمة دمشق بالفعل ستكون قمة التضامن العربي quot;، واشارت الىquot; ان العديد من الزعماء العرب بذلوا جهودا مكثفة لرأب الصدع العربي والخلافات العربية العربية quot;.
وحول العلاقات السورية المصرية قال الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري quot;لا يمكن ان ننظر الى ماتمر به العلاقات السورية المصرية على انه ازمة ومصر هي الشقيقة الكبرى لسوريا وسوريا تتطلع دائما الى عودة التنسيق مع مصر ، ولايمكن ان ننظر الى مصر الا من خلال هذه الرؤية ولا ننظر الى ماتمر به هذه العلاقات الا كغمامة صيفquot; واضاف quot; اننا بحاجة الى صوت الحكمة والعقل الذي مثله الدكتور مفيد شهاب رئيس الوفد المصري الى القمة quot;.
وحول العلاقات العربية السورية قال ان التنسيق العربي والمحور السوري المصري السعودي كان مرتكزا كبيرا لالتئام العلاقات العربية العربية وحل المشاكل العربية العربية .
وحول توقعاته لسيناريو ما بعد القمة ومدى حجم الضغوط الاميركية على سوريا قال المقدادquot; اذا نظرنا الى السياسات الاميركية والإدارة الأميركية quot;الحمقاءquot; في غزو افغانستان واحتلال العراق وتهديدات سوريا لوجدنا ان السياسة الاميركية غير مرغوب فيها quot;، واعتبر quot;ان اكبر عامل لقوة سوريا هو التفاف الشعب السوري والعربي مع مواقف سوريا quot;، واشار الى السياسة الاميركية المزدوجة ، وقال ان السياسات quot;الرعناءquot; للادارة الاميركية لا تخيفنا .

الرئيس السوري مستقبلا رئيس جزر القمر احمد عبد الله سامبي

وحول تقارير أفادت عن اتفاق بين ليبيا وسوريا واصطحاب الرئيس الليبي للملك الاردني الى القمة قال المقداد ان هناك جهودا من الزعيم الليبي معمر القذافي والعديد من الزعماء العرب لحشد اكبر حضور للقادة العرب الى القمة . وقال اننا مع اشقائنا العرب سنذهب لتحرير القدس ، ونستثمر العلاقات مع ايران لما فيه مصلحة الامة العربية ، وهدفنا هو عدم ايجاد أعداء جدد للعرب .
وحول انتخاب رئيس لبناني والاتهامات بتعطيل سوريا لانتخابه، اعتبرquot; ان ما تقوله الادارة الاميركية حول ان دمشق عرقلت الرئيس اللبناني هو قول ظالم quot; ، و أضاف quot; كنا ندعم المبادرة العربية ومع انتخاب السيد ميشيل سليمانquot; ، واكد المقداد quot; ان سوريا ليست لها علاقة بانتخاب الرئيس اللبناني فليست هي من ستنتخبه وليست هي من تمنع التئام جلسة مجلس النواب اللبناني وحضور النوابquot; ، متسائلا لماذا يتم تحميل سوريا هذه المسؤولية ؟.

الاسد والرئيس الفلسطيني محمود عباس

.
من جهتهم تخوف محللون من ان تساهم هذه القمة في تعميق الخلافات العربية القائمة اساسا. وقال وحيد عبد المجيد مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ان quot;هذه القمة تعقد في ظل انقسام عربي عميق بدأ مع القمم السابقة لكنه وصل الى ذروته الان في ظل عدم قدرة العرب على الحوار على مستوى القمةquot;.
واضاف quot;اذا لم يحدث تحرك جاد من الامين العام للجامعة العربية (عمرو موسى) لترتيب حوار بين مصر والسعودية وسوريا اعتقد اننا متجهون الى وضع شبيه بالحالة التي كانت تسود العالم العربي بين 1957 و1967quot;.وطبع هذه الفترة صراع بين مصر عبد الناصر والمملكة العربية السعودية اطلق عليه quot;الحرب العربية الباردةquot; واستمر حتى حرب 1967 بين اسرائيل والعرب. واعتبر عبد المجيد انه quot;من الممكن ان تتحول اي من الازمات مثل الوضع في لبنان او فلسطين الى شرارة تشعل المنطقةquot;.وتحمل السعودية ومصر سوريا مسؤولية عدم انتخاب رئيس لبناني جديد في حين تطالب دمشق الرياض بممارسة مزيد من الضغوط على حلفائها اللبنانيين لتجاوز هذا المأزق.واكد عبد المجيد ان quot;سوريا تؤيدها بعض القوى العربية تحمل مشروعا لتغيير المنطقة طابعه ايراني في مواجهة الولايات المتحدةquot;.

الاسد وأمير الكويت صباح الأحمد الصباح

القمة في الصحف اللبنانية
قالت صحيفة السفير في عددها الصادر اليوم انالملك الأردني أوفد رئيس الديوان الملكي، مساء أمس الأول، إلى دمشق لشرح حجم الضغوط التي يتعرض لها كي يتغيب عن القمة، وأنّ وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس حددت يوم السبت، موعد انعقاد القمة، للقائه، فيما قالت مصادر دبلوماسية عربية إن الرئيس اليمني quot;اضطر للاعتذار مراعيا حساسيات عربيةquot;، في حين ربطت مصادر فلسطينية غياب صالح بالرفض الأميركي للمبادرة اليمنية.
وقالت الصحيفة نفسها ان دمشق ستركز جهودها في الفترة المقبلة على quot;إرساء التضامن العربي والعمل العربي المشترك خلال فترة رئاستها للقمة العربيةquot;، فيما ذكرت مصادر رسمية أنّ القمم العربية عموما تفتقر للتنفيذ، وأن سوريا سوف تركز quot;في طرحها خلال قمة دمشق على إيجاد الآليات لمتابعة مقررات القمةquot;.
وقالت مصادر عربية في دمشق للسفير، إن العقيد الليبي معمر القذافي حاول القيام بمبادرة اللحظة الأخيرة عبر دعوة الرئيس المصري حسني مبارك لمرافقته على متن طائرته إلا انه quot;قوبل برفض مصري قاطعquot;. وأضافت المصادر أن القذافي حاول أيضا القيام بالمبادرة ذاتها مع الملك عبد الله الثاني الذي quot;استجاب لعرض القذافي. لكن قبل أن يتوجه العقيد الليبي إلى طائرته بلحظات، فوجئ برفض الملك الأردني الحضور، كما فوجئ بقرار عمان خفض التمثيل عما كان عليه خلال اجتماع وزراء الخارجيةquot;، وهو يعكس بحسب المصادر العربية quot;حجم الضغوط الكبيرة التي مورست على مصر والأردن لعدم المشاركة على مستوى رفيعquot;. وتردد في أروقة الاجتماعات أن الجانب السعودي كان قد ابلغ الجامعة العربية قراره quot;بمقاطعة قمة دمشق بشكل نهائي، إلا أن الأمين العام عمرو موسى أصر على الحضور السعودي ولو بالحد الأدنى من التمثيل الدبلوماسيquot;.

الرئيس السوري مستقبلا أمير قطر الشيخ حمد

اما صحيفة الديار فنقلت عنمدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية هشام يوسف أن quot;المبادرة العربية لم ولن تتوقفquot; معتبرا أنها quot;ما زالت حاجة وضرورة يتطلع إليها اللبنانيون ويجمعون عليهاquot;. وردا على سؤال لـquot;الديارquot; حول عودة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وهل سيفعل المبادرة، أكد أن القمة العربية ستؤكد هذه المبادرةquot; مشيرا إلى أنه quot;على اللبنانيين أن يساعدوا أنفسهم عبر التوافقquot; مؤكدا أن quot;الجامعة العربية لا تستطيع أن تقوم بشيء إذا رفض اللبنانيون التوافق وامتنعوا عن مساعدة الآخرين لمساعدتهمquot;. واعتبر يوسف أن قرار مقاطعة القمة هو quot;قرار سيادي يتعلق بالحكومة اللبنانيةquot; موضحا أن quot;لا علاقة للجامعة العربية أو لمؤسسات القمة العربية بهquot;.
وأكدت مصادر دبلوماسية وللصحيفة نفسهاأن quot;الرؤساء والملوك والأمراء العرب الذين سيبحثون في جدول أعمال القمة سيعطون دعما إضافيا وإنعاشا زائدا للمبادرة العربية ولن يدخلوا في تفاصيلهاquot;. وأوضحت هذه المصادر أن quot;الزعماء العرب سيعتبرون المبادرة كلا متكاملا لا يجوز تجزئتها، معتبرة أن العلاقات اللبنانية السورية قد دخلت بندا في المبادرة.
اما صحيفة الاخبار فقالت نقلا عن مصادر في دمشق إن خطاب الأسد سيكون laquo;هادئاً وواضحاً وحازماًraquo;. وأضافت انه laquo;لن يتضمّن أي إشارات بالأسماء لأحدraquo;. وتابعت أنّه في ما يتعلّق بلبنان، سيؤكّد الرئيس السوري تأييد المبادرة العربية ورغبة سوريا في علاقات جيّدة مع لبنان.وأوضحت المصادر أنّ الأسد سيتناول في كلمته موضوع فلسطين والعلاقات العربية ـ العربية، مشيرة إلى أن كلمته laquo;ستكون موجهة إلى الشارع العربي، لا إلى القادةraquo;.كذلك علمت laquo;الأخبارraquo; أن الأسد التقى مشعل والأمين العام لحركة laquo;الجهاد الإسلاميraquo; رمضان عبد الله شلّح وعرض معهما الوضع الفلسطيني وموضوع القمّة العربية.

فاروق الشرع مستقبلا نائب رئيس مجلس الوزراء العماني فهد بن محمود

اماصحيفة النهار فاشارتالى ان تركيز المؤتمرين على المصالحة العربية ndash; العربية يستوجب تحركا على مستوى رؤساء الدول والملوك والامراء وعدم تكليف لجنة وزارية او الامين العام لجامعة الدول العربية وان تجري المصالحة في بلد ثالث وبسرعة قبل اتجاه الامور الى مزيد من التأزم وترجمة ذلك في لبنان استمرار الفراغ الرئاسي وربما العودة الى الاضطرابات الامنية. وأوضحت أنه اذا كان صحيحا ان ثمة نية بل رغبة في مصالحة عربية ndash; عربية فانها يجب ان تبدأ بانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية لقطع الطريق على quot;فلسطنةquot; لبنان او quot;عرقنتهquot;. وقالت النهار نقلا عن مصادرمطلعة quot; إنها لا تستبعد ان يتجمد البحث في quot;المبادرة العربيةquot; وقتا طويلا فيتعطل عمليا وحتى اشعار آخر التفويض الذي ستمنحه القمة غدا الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لمعاودة مساعيه بين الموالاة والمعارضة لأن رئيس القمة هو الرئيس السوري بشار الاسد وتحركات موسى في شأن تلك quot;المبادرةquot; ستكون بتوجيه منه.
القمة في الصحف العربية


الاسد والرئيس التونسي زين العابدين بن علي

توقعت مصادر سياسية رفيعة لصحيفة quot;الوطنquot; السورية أن quot;تشتد الأزمة اللبنانية بعد انتهاء القمة العربية وأن يزيد فريق الموالاة تصعيده محاولاً توظيف ورقة المحكمة الدولية وجعلها أداة سياسية لتصفية حسابات محلية ضيقةquot;. وأشارت إلى أن quot;لبنان سيكون عرضة لكل الاحتمالات، نتيجة إصرار الموالاة (مدعومة ومسيّرة من محور الاعتدال العربي الأميركي) على السير في طريق نسف المبادرات ومشروعات الحلول إلى حين يتحقق ما يخيل له أن المحكمة ستأتي بهquot;. وقالت: quot;إن مقاطعة حكومة فؤاد السنيورة القمة بقيت محل استنكار محلي وعربي، بوصفها خطوة كيدية لا طائل منها، وتكشفها نظراً إلى صلة قرارها هذا مباشرة بأمر أميركي معلن مسبقاً، بحيث أسقطت كل ادعاءات السيادة والاستقلال، وثبَّتت الارتهان للخارج، من دون أن تجديها نفعاً الضوضاء المفتعلة عبر بيانات ومؤتمرات واجتماعات متنقلة لصرف نظر اللبنانيين عن جسامة الخطأ الذي ارتكبته وسجل نقطة سوداء إضافية في دفترها السياسيquot;.
من جهتها قالت صحيفة الحياة ان الأمير سعود الفيصل سيشرح في مؤتمره الصحافي ملابسات قرار الرياض خفض مستوى تمثيلها في القمة. كما سيعرب عن اسف بلاده الشديد إزاء quot;محاولات تعطيل الحل العربي في لبنان، ومحاولات ترسيخ التدخل الخارجي في الساحة اللبنانية، والعمل على laquo;تجميد مؤسسات لبنان الدستورية بما فيها البرلمانquot;. كما quot;سيندد بـهجوم بعض الأطراف اللبنانية السافر على الجامعة العربيةquot;، ومن المقرر أن يشدد الأمير سعود الفيصل على تمسك السعودية بأن القضية الفلسطينية هي laquo;قضية العرب المصيريةraquo;. ويعرب، في الوقت نفسه، عن خيبة أمله في ان مشكلة لبنان laquo;كان يمكن ان تمثل نموذجاً لحل أزمة عربية في إطار البيت العربي، خصوصاً في ظل توصل الجامعة العربية لخطة متكاملة ومتوازنة لحل الأزمة، تستجيب لمطالب جميع الجهات اللبنانية وتحقق التوازن بينهم، بعيداً من السيطرة على اتخاذ القرار أو تعطيله بين الأكثرية والأقلية النيابيةraquo;.

اليمن خفضت تمثيلها واوفدت نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي


ويتوقع أن يشرح الأمير سعود الفيصل المساعي الدؤوبة التي بذلتها بلاده للتوصل إلى حل توافقي في لبنان laquo;يحفظ مصالح الجميعraquo;، بما في ذلك عضوية السعودية في اللجنة الثلاثية العربية، ورعايتها لـ laquo;اتفاق الطائفraquo;، ودعمها الاقتصادي المستمر للبنان وإعماره. وعلمت laquo;الحياةraquo; أن الوزير السعودي سيشدد على أن السعودية ليست لديها laquo;أي أهداف ومخططات غير معلنة سوى تجاوز لبنان محنتهraquo;. ويتوقع أن يشير إلى استياء المملكة من نهج laquo;التعطيلraquo; الذي جوبهت به المبادرة العربية، و laquo;تكريس النفوذ الخارجي على الساحة اللبنانية على حساب مصلحة لبنان العلياraquo;.

اما الشرق الاوسط فنقلت عن مصادر مقربة من السعودية اناسلوب تعطيل الحل لبنانياً وشق الموقف الفلسطيني وتغليب التحالفات الخارجية على المصالح العربية خلق اجواء انعكست على قمة دمشق. مصادر اخرى ذكرت لـquot;الشرق الاوسطquot; ان الظروف التي تنعقد في ظلها القمة العربية تجعل من الصعب خروجها بنتائج حقيقية.

الرئيس السوري مستقبلا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

غسان التويني :اسرائيل ضالعة باغتيال الحريري..وسوريا تريدنا مأمورين من قبلها

اكد النائب غسان تويني انه لا يرى اي خطة او استراتيجية لوجود مشروع اميركي في لبنان.و اتهم اسرائيل بالضلوع في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري (تقرير لجنة التحقيق الدولية ) وذلك لأنها منضمة الى حلف مع quot;فريق عربي لن أذكرهquot;، كما لفت الى مساهمتها في تعزيز الخلافات العربية - العربية. واعتبر ان الجامعة العربية لا تقوم بالدور المفروض ان تؤديه الا وهو تعزيز الحلول وتنسيق وتسويق التضامن بين الدول المنضوية تحت لوائها. واشار الى ان دمشق تريد ان يكون اللبنانيون اما مأمورين من قبلها أو خائفين منها.

عبد العزيز بو تفليقة الرئيس الجزائري لدى وصوله دمشق

العراق ممثلا بنائب الرئيس عادل عبد المهدي

البحرين خفض تمثيله الى نائب رئيس وزراء البحرين الشيخ محمد بن مبارك

الاسد مستقبلا الرئيس السوداني عمر البشير

رئيس الوفد المصري مفيد شهاب ومحمودعباس

الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله