جوبا : اكد جنوب السودان الاربعاء انه لن يعترف بنتائج الاستفتاء الوطني الذي يبدو اساسيا لعملية السلام الهشة والذي سيجريه الشمال في 22 نيسان/ابريل.وقال وزير الاعلام في جنوب السودان غابرييل شانغسون شانغ quot;لسنا مرتبطين بنتائج الاستفتاء في حال اصرت الرئاسة على القيام بهquot;، وذلك بعدما قرر الرئيس السوداني عمر البشير ابقاء الاستفتاء رغم تردد الجنوب.

واعلن شانغ الاثنين ان الاستفتاء الذي تقرر اولا في 15 نيسان/ابريل، ارجىء حتى نهاية العام، لكن البشير قرر لاحقا تنظيمه الاسبوع المقبل.وتم ارجاء الاستفتاء مرارا جراء مشاكل لوجستية ومالية.وفي العام 2005، وضع اتفاق سلام شامل حدا لحرب اهلية في الجنوب السوداني. وبموجب هذا الاتفاق، يهدف الاستفتاء الى تأكيد تقاسم السلطة بين الخصوم السابقين او اعادة توزيعها.واضاف شانغ ان quot;من الصعوبة بمكان ان لم يكن مستحيلاquot; بالنسبة الى الشمال ان يعالج المشاكل التي يطالب الجنوب بتسويتها قبل اجراء الاستفتاء.

ويطالب الجنوبيون خصوصا بعودة النازحين واللاجئين الذين يناهز عددهم مليونين وبانشاء صناديق لتوفير الامن وبتوزيع استمارات الاستفتاء باللغة المناسبة.وتابع شانغ quot;لا ادري اي نتائج ذات صدقية يمكن ان نخرج بها من هذه العمليةquot;، مبديا استياءه من quot;تناقضات عدةquot; كأن توزع استمارات بالعربية في مناطق لا تتكلم العربية بطلاقة واخرى بالانكليزية على سكان عرب.