قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس : بعد ستة اشهر من زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المغرب، يقوم رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون الخميس بزيارة للرباط حيث يرأس مع نظيره المغربي الملتقى الحكومي التاسع بين البلدين الذي يركز على القضايا الاقتصادية.ويلتقي فيون مساء الخميس رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي قبل ان يترأسا معا الجمعة هذا الاجتماع السنوي الذي يعقد هذا العام تحت شعار quot;شراكة فرنسية مغربية من اجل تنمية مستدامةquot;.

ويلتقي فيون الجمعة العاهل المغربي محمد السادس. ويتوقع ان يدافع فيون بالمناسبة عن مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي اقترحه ساركوزي والذي من المقرر ان يعلن عن انشائه في تموز/يوليو المقبل مع التعبير للملك عن دعم فرنسا لوضع الشراكة المميزة للمغرب مع الاتحاد الاوروبي.بيد انه يتوقع ان تكون هذه الزيارة مناسبة لفرنسا للتقدم في توقيع اتفاقات تجارية اعلنها ساركوزي في تشرين الاول/اكتوبر وتبلغ قيمتها ثلاثة مليارات يورو. ويرافق فيون في الزيارة ثلاثة وزراء (الخارجية والاقتصاد والتعليم العالي) ووزيرا الدولة للتجارة والسياحة وللداخلية اضافة الى ما لا يقل عن 45 رئيس مؤسسة.

وحرصا على اعطاء دفعة لمشروع القطار السريع quot;تي جي فيquot; الذي سيربط الدار البيضاء وطنجة من المقرر ان يتم انهاء منح quot;هبةquot; بقيمة 75 مليون يورو مخصصة لدراسة تنفيذية المشروع. وفي الاطار ذاته يتوقع ان ينتهي البلدان من بروتوكول قرض بقيمة 150 مليون يورو لترامواي الرباط الذي ستنجزه شركة الستوم الفرنسية اضافة الى اتفاق بشأن فرقاطة ومشاريع سياحية.