أسامة مهدي من لندن: انهى مسؤولون من دول جوار العراق على مدى جلستين استمرتاثمانية ساعات اليوم الاتفاق على صيغة البيان الختامي الذي سيصدر عن مؤتمر وزاري لهذه الدول ينعقد في الكويت غدا. فقد عقد مسؤولون كبار من الدول المشاركة في المؤتمر الوزاري الموسع لدول الجوار العراقي الذي سيعقد في الكويت يو غد اجتماعاً شارك فيه لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية بهدف الاتفاق على مضامين البيان الختامي للاجتماع ورفع التوصيات اللازمة للمؤتمر الوزاري.

وانعقد الاجتماع على جلستين صباحا وبعد الظهر استغرقت كل منهما اربع ساعات تم بعدها التوصل الى التوصيات التي سيتضمنها البيان الختامي للمؤتمر بالاضافة الى المصادقة على توصيات الاجتماعات الثانية للجان الثلاثة وهي الطاقة والنازحين والتعاون والتنسيق الامني ووالتي تمت خلال الشهرين المنصرمين وسيتم رفع ذلك الى الوزراء للنظر باقرارها خلال مؤتمرهم يوم غد كما قال بيان لوزارة الخارجية العراقية مشيرا الى ان quot; الاجتماع جرى في اجواء ودية وان معظم نقاشاته صبت في خدمة قضايا العراق المشروعة والمنطقيةquot;.

ومن المنتظر ان يتضمن البيان الختامي للمؤتمر الوزاري تأييد الحملة التي تشنها السلطات العراقية لنزع سلاح الميليشيات والدعوة إلى فتح مزيد من البعثات الدبلوماسية في بغداد. ويتضمن البيان ترحيبا بالتزام الحكومة العراقية بنزع سلاح وتفكيك كل الميليشيات والجماعات المسلحة غير المشروعة وفرض القانون وضمان سيطرة الدولة على القوات المسلحة. ويحث على الابقاء على البعثات الدبلوماسية في العراق أو اعادة فتحها. وتريد الحكومة العراقية من الدول العربية تعزيز وجودها الدبلوماسي في بغداد.

وفي وقت سابق اليوم وصل الى الكويت رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي على رأس وفد رسمي لحضور المؤتمر غدا الثلاثاء. ويرأس المالكي وفداً يضم وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير الدولة لشؤون الامن الوطني شروان الوائلي ومستشاري رئيس الوزراء السياسي والاعلامي وعدد من مراسلي القنوات الفضائية . ويبحث المؤتمر دعم استقرار العراق وامنه ومنع تسلل المسلحين الى اراضيه وتزويده بالوقود والكهرباء ومساعدة لاجئيه وامكانية تخفيف ديونه الخليجية والتعجيل بفتح السفارات على اراضيه.

واعلن المالكي انه ستراس وفد العراق الى المؤتمر الذي يستمر ختى الاربعاء حيث سيطلب من دول الجوار دعم ومساندة جهود حكومته في تحقيق الامن والاستقرار واعادة اعمار وبناء البلاد. واضاف ان المؤتمر سيبحث كذلك قضايا الامن والسياسة والطاقة في العراق.

واشار المالكي في تصريحات صحافية الى انه سيجري على هامش المؤتمر مناقشات ومباحثات مع امير دولة الكويت الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح ورئيس وزرائها الشيخ ناصر محمد الاحمد الجابر الصباح تتعلق بتعزيز اواصر حسن الجوار مؤكدا انه سيلقي كلمة يستعرض فيها تطورات الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية في البلاد ومدى نجاح الحكومة وقيادات العراق في مواجهة التحديات . وشدد على انه سيطالب جميع المشاركين بموقف اكثر ايجابية تجاه بغداد خاصة دول الجوار العربي حيث ينتظر ان يتضمن البيان الختامي للمؤتمر دعوة صريحة لدعم الاستقرار في العراق واسناد حكومة المالكي في فرض سلطة القانون.

ويضم المؤتمر الوزاري الموسع لدول الجوار العراقي بالاضافة الى العراق ودول الجوار ومصر والبحرين كل من الدول دائمة العضوية في مجلس الامن ومجموعة الدول الصناعية الثمانية الكبرى والمفوضية الاوربية فضلاً عن الامانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة كما ووجهت دعوة الى دول مجلس التعاون الخليجي لحضور المؤتمر.

وكانت وفود كل من العراق والكويت وسوريا والاردن ومصر والامم المتحدة وهي الدول التي ابدت ملاحظاتها على مشروع الية دعم العراق اجتماعاً مساء امس تم خلاله اعتماد الالية التي سيقوم الوفد العراقي ووفد الامم المتحدة quot;اليوناميquot; بتوزيعها كوثيقة من وثائق مجلس.