القاهرة: تشارك جامعة الدول العربية في أعمال الاجتماع الرابع لوزراء داخلية دول جوار العراق الذى يعقد بدولة الكويت بعد غد الثلاثاء حيث كلف امين عام الجامعة مساعده للشؤون السياسية السفير أحمد بن حلي لرئاسة وفد الجامعة. وقال الامين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع يشكل احد المحطات الهامة للاعداد للاجتماع الموسع لدول الجوار العراقي الذى سيعقد في اسطنبول نهاية هذا الشهر وبداية الشهر المقبل. واضاف ان اجتماع وزراء داخلية دول الجوار العراقي سيتناول التنسيق فيما يخص النواحي الامنية ومساعدة العراقيين والحكومة العراقية على ضبط الامور الامنية في العراق ومساعدتهم في مجال تكوين القوات الامنية وكل ما يتعلق بالامور الامنية.

وذكر ان اجتماع الكويت سيكون فرصة لطرح ومناقشة عدد من الافكار العملية ومنها المشروع المقترح لتشكيل ألية لهذا التجمع سواء سكرتارية امانة عامة أو لجنة متابعة.
وشدد بن حلي على ان العراق يحتاج الان في ضوء هذا التفاعل الاقليمي والدولي ان يشهد اجراءات عملية على الساحة العراقية ليشعر المواطن العراقي الذى يعاني الامرين ان هناك شيئا جديدا ونتائج ملموسة تنعكس على واقعه.

واكد بن حلي ان المطلوب الان تغيير الواقع العراقي في اطار ايجابي وكذلك اجراءات عملية والتزامات اقليمية وعربية لمساعدة العراقيين بشكل عملي مشددا على ان طريق المصالحة هو الطريق الصحيح والسوي لمعالجة المعضلة العراقية من مختلف ابعادها وتفاعلاتها وجوانبها.

من ناحية اخرى قال المتحدث الرسمي باسم الامين العام المستشار علاء رشدي ان عمرو موسي سيشارك في الاجتماع الموسع لدول الجوار العراقي والذى يسبقه اجتماعات على مستوى كبار المسؤولين حيث سيتوجه يوم 2 نوفمبر المقبل لاسطنبول. واشار رشدي الى ان اجتماع اسطنبول سيكون موسعا على غرار اجتماع شرم الشيخ في مايو الماضي حيث سيضم دول الجوار والمنظمات الاقليمية والدولية والدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والدول الصناعية الكبرى.

مسؤول سعودى: مؤتمر الجوار ناقش مكافحة الارهاب وضبط حدود العراق

بدوره قال وكيل وزارة الداخلية السعودية الدكتور احمد بن محمد السالم اليوم انه تم فى اجتماعات اللجنة التحضيرية (الخبراء) لاجتماع وزراء داخلية دول جوارالعراق مناقشة مواضيع تتعلق بمكافحة الارهاب ومحاربة تمويل العمليات الارهابية وضبط ومراقبة المنافذ الحدودية لمنع عمليات التسلل والتهريب لتحقيق الامن والاستقرار فى العراق والمنطقة.

واعرب السالم الذى ترأس وفد بلاده الى اجتماعات اللجنة التحضيرية للاجتماع الرابع لوزراء داخلية دول جوارالعراق فى تصريحات للصحافيين عن ارتياحه ورضاه لما تم التوصل اليه خلال هذه الاجتماعات مؤكدا انه تم خلال هذه الاجتماعات الانتهاء من اعداد مشروع البيان الختامى للاجتماع الرابع لوزراء داخلية دول جوار العراق. وحول وجود عوائق تمنع تحقيق الامن على الساحة العراقية نتيجة عدم تعاون دول الجوار العراقى قال السالم انه لم يلاحظ وجود عوائق او عقبات تحول دون وجود تعاون او تنسيق بين دول الجوار العراقى فى المجالات الامنية معتبرا التعاون بين دول الجوار مع العراق quot;قائما ومستمراquot;. واوضح ان ابرز الجرائم التى يعانى من العراق تتعلق بعبور ارهابيين الى ارضيه عبر الحدود اضافة الى تهريب الاسلحة والمخدرات مؤكدا انه لا يمكن لدولة بمفردها التصدى لمثل هذه الجرائم quot;المنظمةquot; بدون تعاون الدول المجاروة.

وكانت اجتماعات اللجنة التحضيرية (الخبراء) للاجتماع الرابع لوزراء داخلية دول جوارالعراق قد انهت اعمالها فى وقت لاحق اليوم على يبدأ توافد وزراء داخلية دول جوار العراق غدا للمشاركة فى الاجتماع الرابع الذى سيبدأ يوم الثلاثاء المقبل.