عمر سليمان يحمل الاقتراحات إلى تل أبيب خلال أيام
الفصائل الفلسطينية توافق على التهدئة مع إسرائيل

نبيل شرف الدين من القاهرة: اختتمت في القاهرة محادثات ماراثونية بين ممثلين عن عدة فصائل فلسطينية،rlm;rlm; ومسؤولين أمنيين مصريين، بشأن إقرار تهدئة شاملة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث اجتمع الوزير عمر سليمان رئيس الاستخبارات المصرية في لقاءات منفصلة مع قادة 12 من الفصائل الفلسطينية، وهي اللقاءات التي وصفتها مصادر أمنية في القاهرة بأنها تركزت بالأساس على إقرار التهدئة مع إسرائيل، على أن تبدأ في قطاع غزة أولاً، ثم تمتد لاحقاً إلى الضفة الغربية .

يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه مصدر قريب من تلك المحادثات عن موافقة كافة الفصائل والقوى الفلسطينية على الاقتراحات المصرية بشأن تفاصيل التهدئة مع إسرائيل، حيث وافقت كل من حركتي ( حماس ) و( فتح ) فيما أكد 12 فصيلاً وحزباً فلسطينياً متواجدون في القاهرة حاليا موافقتهم على تلك التهدئة وأوضح المصدر ذاته أن بياناً رسمياً تجري صياغته ليصدر في ختام المحادثات اليوم الأربعاء بعد انتهاء جميع مقابلات رئيس الاستخبارات المصرية مع ممثلي وفود الفصائل الفلسطينية المتواجدة في القاهرة حيث استقبل 12 وفداً كلا على حدة .

وسبق أن ربط ممثلو الفصائلrlm; موافقتهم على تلك التهدئة بإجماع كافة القوى الفلسطينية،rlm; مع البدء في إجراء حوار وطني برعاية مصريةrlm;,rlm; بينما أبدت بعض الفصائل تحفظات على عرض حركة حماس، غير أنها أكدت في الوقت نفسه أنها لن تكون معطلة لأي اتفاق تهدئة، وأبدت أغلبية الفصائل مرونة حيال المدة الزمنية التي تفصل بين بدء سريان التهدئة في القطاع والضفةrlm;,rlm; إذ طالبت بأن تكونrlm;3rlm; أشهر بدلا منrlm;6rlm; أشهرrlm;,rlm; بينما أظهرت فصائل أخرى تشددا في هذا الشأنrlm; .

سليمان وإسرائيل
وحسب المعلومات المتوافرة فمن المرتقب أن يحمل رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان هذه النتائج إلى إسرائيل حيث يتكفل بإعلان ساعة الصفر للتهدئة إذا وافقت إسرائيل عليها خلال زيارته المرتقبة الأسبوع المقبل .

ودعت مصر 12 منظمة فلسطينية لإجراء محادثات لتحقيق إجماع بشأن اقتراح حماس الاسبوع الماضي هدنة بين اسرائيل والفلسطينيين لمدة ستة أشهر، وقالت حماس التي تسيطر على قطاع غزة ان الاقتراح سيتضمن ايضا انهاء حصار تقوده اسرائيل للقطاع .

وفي القاهرة فقد استقبل عمر سليمان اليوم وفد جبهة النضال الشعبي برئاسة سمير غوشة الأمين العام، وعضوية رفيق أبوضلفة عضو المكتب السياسي، ووفد حزب الشعب برئاسة بسام الصالحي الامين العام، وعضوية طلعت الصفدي عضو المكتب السياسي .

كما استقبل سليمان أيضا وفد جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة يوسف أبو واصل الأمين العام وعضوية عدنان غريب وتيسير أبو بكر عضوي المكتب السياسي، ووفد الجبهة الشعبية quot;القيادة العامة quot; برئاسة طلال ناجي الامين العام المساعد وعضوية فاضل شرورو أمين سر المكتب السياسي وأنور رجا عضو المكتب السياسي، ولؤي القريوتي عضو اللجنة المركزية .

وكان عمر سليمان قد استقبل أمس وفود ثمانية فصائل كل على حدة هم بالترتيب الجهاد الإسلامي برئاسة زياد النخالة نائب الأمين العام، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة عبد الرحيم ملوح نائب الأمين العام عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .

كما استقبل وفود الجبهة الديمقراطية برئاسة صالح ناصر عضو اللجنة المركزية، وطلائع حرب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة) برئاسة فرحان أبو الهيجا نائب الأمين العام، والجبهة العربية الفلسطينية برئاسة اللواء سليم البرديني أمين سر اللجنة المركزية.. وحزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) برئاسة منصور رضوان نائب الأمين العام، وألوية الناصر صلاح الدين برئاسة زكريا دغمش quot;أبو القاسمquot; الأمين العام، ولجان المقاومة الشعبية برئاسة محمد البابا عضو القيادة المركزية .