موسكو: اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم عدم وجود اي توجهات او نوايا لدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا بفرض عقوبات اضافية ضد ايران بسبب برنامجها النووي.

وقال لافروف في تصريح نقلته وكالة الانباء الروسية (انترفاكس) ان مجموعة الدول الست الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والمانيا التي اجتمعت في لندن امس بلورت عددا من المقترحات والمحفزات التي من شانها ان تشجع ايران على التعاون مع المجتمع الدولي حول برنامجها النووي.

واضاف لافروف ان هذه الاقتراحات والمحفزات تتضمن مؤشرات ايجابية تضاف للمبادرة التي تقدمت بها الدول الست العام الماضي. ورفض لافروف الخوض في تفاصيل الاقتراحات والمحفزات الجديدة مكتفيا بالقول quot;انها مجرد محاولة للاتفاق واذا لم تنجح فالاقتراحات القديمة ستبقى سارية المفعولquot;.

واستطرد قائلا ان quot;المقترحات الجديدة تقضي بوقف عملية تخصيب اليورانيوم خلال عملية المفاوضات ولا تفرض اي التزامات على ايرانquot;. يذكر ان مجموعة الست طرحت على ايران العام الماضي مبادرة تقضي بمساعدة ايران في مختلف المجالات الاقتصادية والفنية بما في ذلك النووية مقابل التزام الاخيرة بالتوقف عن تخصيب اليورانيوم. واوفت روسيا بالتزاماتها بتزويد ايران بالوقود النووي الخاص بتشغيل مفاعل محطة بوشهر الكهروذرية.