رانيا تادرس من عمان: قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان أن quot; حجم احتياطي اليورانيوم في الفوسفات الاردني يقدر بـ140 ألف طن حيث أن quot;الإنتاج السنوي من اليورانيوم يقدر بـ2000 طن quot;، مضيفا ان quot; الطاقة النووية طاقة رخيصة نسبيا مع إمكانية استخدامها لتقطير مياه البحر على نطاق واسع. واوضح طوقان انه quot; تجري حاليا اتصالات مع عدة شركات عالمية أميركية وروسية وصينية وكندية وفرنسية للبدء ببناء وحدة ريادية لاستخراج اليورانيوم ومن ثم الانتقال الى الانتاج التجاري مع شركات عالمية.

واشار طوقان خلال اجتماع مع لجنة الطاقة النيابية الى انquot; استخراج الكعكة الصفراء من حامض الفسفوريك بالشراكة مع quot;الفوسفات الاردنيةquot; واستخدام المادة المنتجة لتغذية حاجة الاردن من مصادر الوقود النووي سيصبح ممكنا لفترة الستين عاما القادمة. وبين طوقان ان التمويل سوف يكون بعيدا عن الاعتماد على تمويل مباشر من خزينة الدولة وارهاقها باعباء اضافية وبالتالي استفادة الاردن من استغلال اليورانيوم لدعم الاقتصاد الوطني وتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه مما سيوفر تعزيز نقل التكنولوجيا والمشاركة في جميع مراحلها وبناء القدرات والكفاءات الوطنية في العلوم والتكنولوجيا النووية .

وأضاف أن الاستهلاك العالمي من الطاقة وارتفاع أسعار النفط عالميا وقلة نمو الإمدادات العالمية من الطاقة المتجددة وتوفر احتياطي ضخم من اليورانيوم جعل الانتقال اليه مجدي اقتصاديا لتوفير بدائل الطاقة ومصادر المياه من خلال البرنامج النووي الاردني للاغراض السلمية وبالتالي تحول الاردن من دولة مستوردة الى دولة مصدرة للطاقة بحلول عام 2030 وبالتالي الانتقال من الاعتماد المباشر على مصادر الوقود الحفري الى مصادر بديلة للطاقة والاستفادة من اقتصاديات الحجم الكبير.

وبين ان quot; الحكومة الاردنية اسست الشركة الاردنية لمصادر الطاقة كشركة مملوكة بالكامل للدولة وبراسمال قدره مئة مليون دينار اردني وان الريع المتوفر من انتاج اليورانيوم سيكون الممول الاساس لبرنامج توليد الطاقة النووية .

واكد طوقان ان البرنامج النووي الاردني للاغراض السلمية هو خيار استراتيجي لطاقة الاردن في المستقبل وسيكون قادرا على تلبية حاجات الاردن من طاقة اقتصادية وامنة ومستقرة بعيدا عن التقلبات السياسية العالمية ويمثل قوة في خطط التنمية الوطنية الشاملة .

من جانبه ، اعتبر رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية المهندس عاطف الطراونة أن البرنامج النووي السلمي الاردني ذات دلائل ايجابية ،حيث انه سيعود على الاردن بمردود مالي واقتصادي كبيرين وان ذلك لن يتجاوز عام 2012 من خلال استخراج خامات اليورانيوم من مادة الفوسفات والتي تقدر بـ140 الف طن حيث بينت الدراسات ان كلفة استخراج اليورانيوم قليلة بسبب قربه من السطحquot;. وبين أن اللجنة اتفقت على زيارة ميدانية لمركز السنكروترون في الاردن كمركز تميز في البحث العلمي والتعليم والتدريب والتعاون العلمي العالمي.