قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توقف الاشتباكات في بيروت بعد سيطرة مناصري المعارضة

حزب الله يرفض مقترحات الحريري لتسوية الأزمة

تسارع الاحداث الامنية تعيد الى الاذهان ذكريات الحرب الاهلية
نصرالله: المخرج إلغاء قرارات الحكومة والحريري يدعوه لوقفة تاريخية

معركة على مطار بيروت... وأبواب جهنم قد تفتح

لبنان فوق صفيح ساخن

زيد بنيامين من دبي، وكالات:
في سعي منها لوقف التطورات الجارية في لبنان والتي قد تقود الى حرب اهلية جديدة في هذا البلد دعت السعودية اليوم الى ضرورة عقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب.
وتأتي هذه الدعوة بعد ان نجح حزب الله في السيطرة على مناطق واسعة من العاصمة بيروت وضواحيها، وتعد السعودية احد اللاعبين الرئيسيين في لبنان باعتبارها تدعم تيار المستقبل.
وكانت السعودية قد دعمت لبنان مادياً وخصوصا اثناء حرب تموز بين اسرائيل وحزب الله.
وعلى صعيد ردود الافعال العربية ايضاً دعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى ضرورة مناقشة الخلافات اللبنانية اللبنانية في حوار يقوده رئيس الجيش ميشيل سليمان وهو المرشح الاهم للرئاسة اللبنانية الخالية من الرئيس منذ نوفمبر الماضي.
وقد اجرى الرئيس اليمني اتصالات بالرئيس المصري والعاهل السعودي وميشيل سليمان بالاضافة الى عدد من قادة الاطياف السياسية اللبنانية من اجل وضع حد للمعارك التي تشهدها بيروت.
ميدانياً شهدت العاصمة بيروت بحسب التقارير الصحفية نزوحاً محدوداً للسكان فيها هرباً من مواجهات محتملة فيما بدأت تلك المواجهات تمتد الى الطرق التي تربط بيروت بالمدن المجاورة لها كما اعلن البنك المركزي اللبناني في بيان رسمي انه يعمل بصورة اعتيادية رغم المواجهات الجارية في شوارع العاصمة مع العلم ان البنك يحتوي 13 مليار دولار امريكي بالاضافة الى 8 مليارات من الذهب.
وقال تلفزيون المنار من جانبه ان العديد من المسلحين السنة يستسلمون الى قوات حزب الله في منطقة الحمرا فيما اعلنت وكالة شينخوا الصينية ان حزب الله استهدف فجر اليوم منزل سعد الحريري زعيم الاكثرية وقناة المستقبل.
الاتحاد الأوروبي
واعرب الاتحاد الاوروبي عن quot;اسفه الشديد لاندلاع احداث العنف في العاصمة اللبنانية بيروتquot; مشددا على ضرورة حل الخلافات بين الافرقاء المعنيين بالسبل السلمية.
وحثت رئاسة الاتحاد الافرقاء اللبنانيين على quot;الوقف الفوري لاعمال الشغب وقطع الطرق وفتح مطار بيروت الدولي والامتناع عن ارتكاب المزيد من اعمال العنفquot;.
ودعت الرئاسة التي تتولاها سلوفينيا quot;المعارضة التي يقودها حزب الله الى وقف كل الانشطة التي قد تسبب الفرقة ولعب دور بناء في البلادquot;.
واعرب الاتحاد عن اعتقاده بأنه من الممكن ان تحل الجهات المعنية الازمة بالطرق السلمية بما يحفظ سيادة وامن واستقلال لبنانquot;.
الأردن
بينما اكد وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير ان الأردن يراقب بقلق بالغ التدهور المتسارع في الوضع السياسي والأمني والأحداث المؤسفة على الساحة اللبنانية ويحذر من ان مثل هذا التصعيد الخطير سيؤدي الى مزيد من التفاقم للأوضاع قد يصعب السيطرة عليه.

وقال البشير ان الاردن يدعو جميع الأفرقاء الى ضرورة ضبط النفس وتحكيم العقل والعودة الى الحوار وتغليب المصلحة الوطنية بافساح المجال مجددا للمبادرة العربية وذلك لحل الأزمة السياسية في لبنان بما يضمن فرض سلطة القانون وعودة الأمن والاسقرار الى الشارع اللبناني.

واكد البشير دعم الأردن للحكومة الشرعية والمؤسسات الدستورية في لبنان ويدعو جميع الأفرقاء الى ضرورة الاحتكام الى السلطة الشرعية للدولة اللبنانية لأن تجاهلها لن يؤدي الا الى المزيد من العنف والفوضى والانفلات.
ورحب البشير بعقد اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارىء انطلاقا من حرصنا على انهاء الازمة السياسية في لبنان وعودة الامن والنظام.
الاسد: ما يحصل في لبنان quot;شأن داخليquot;
الرئيس السوري بشار الاسد الجمعة ان الازمة التي يشهدها لبنان حاليا هي quot;شأن داخليquot; معربا عن الامل بان يتمكن اللبنانيون من quot;ايجاد حل لهذا الوضع من خلال الحوارquot; على ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية.
واوضحت وكالة سانا ان الرئيس الاسد وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي يزور دمشق ادليا بهذه التصريحات خلال لقاء تناول quot;الاوضاع الراهنة في المنطقة وخاصة فيلبنانquot;.
وقالت الوكالة ان الاسد والشيخ حمد quot;عبرا عن الامل بان يتمكن الاشقاء في لبنان من ايجاد حل لهذا الوضع من خلال الحوار فيما بينهم وبما يصون امن واستقرار لبنانquot;.
وقد فرضت القوى المسلحة للمعارضة وعلى راسها حزب الله سيطرتها شبه الكاملة على احياء غرب بيروت بعد اشتباكات ادت الخميس الى سقوط 11 قتيلا.
اسرائيل تتهم ايران بالوقوف وراء الاضطرابات في لبنان
اتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الجمعة ايران بالوقوف وراء الاضطرابات الحاصلة في لبنان في اطار محاولتها quot;السيطرة على كل الشرق الاوسطquot;.
وقال بيريز في مقابلة نقلتها الاذاعة العامة quot;ما يحدث في لبنان ليس مفاجئا فعلا (...). انه فصل جديد من المعركة التي تقودها ايران للسيطرة على كل الشرق الاوسطquot;.

واشار الى ان quot;لا صلة لاسرائيلquot; بهذه quot;المأساة الجديدة الجارية في لبنانquot;.
ايران تتهم الولايات المتحدة واسرائيل بالوقوف وراء اعمال العنف في لبنان
اتهمت ايران التي تدعم حزب الله الشيعي راس حربة المعارضة اللبنانية، العدوين اللدودين للجمهورية الاسلامية اسرائيل والولايات المتحدة الجمعة بالوقوف وراء الازمة في لبنان.
ونقلت وكالتا ايسنا الطلابية وفارس الايرانيتين تصريحا للناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قال فيه ان quot;التدخلات (...) المغامرة للولايات المتحدة والنظام الصهيوني هي السبب الرئيسي للفوضى في لبنانquot;.
واضاف quot;مع الاسف، بدا تطبيق جزء (...) من المؤامرة السياسية المخطط لها. نامل من المسؤولين (عن الوضع) (...) بذل الجهود لاعادة الهدوء والاستقرار الى لبنانquot;، بدون تقديم المزيد من التفاصيل.

تونس تدعو الفرقاء اللبنانيين إلى تغليب مصلحة لبنان العليا
دعت تونس كل الفرقاء في لبنان حيث تحول الصراع السياسي إلى عنف متبادل في شوارع العاصمة بيروت إلى ضرورة ضبط النفس وتغليب مصلحة لبنان العليا والحفاظ على وحدته.
وقال بيان لوزارة الخارجية في تونس نشرته يوم الجمعة صحيفة لابريس الحكومية إن quot;تونس تتابع بقلق شديد الاوضاع الامنية في لبنان بعد الاحداث الخطيرة التي تشهدها بعض المناطق اللبنانية والتي قد تخرج الوضع عن نطاق السيطرة.quot;
ودعت تونس كل الفرقاء الى quot;ضرورة ضبط النفس وتغليب مصلحة لبنان العليا والحفاظ على وحدته الوطنية وامنه واستقراره والى تفادي التصعيد والعنف وتغليب لغة الحوار وتوخي الطرق السلمية لحل كل الخلافات.quot;
وعبرت تونس عن أملها ان يتمكن الشعب اللبناني الشقيق من تجاوز هذه الظروف الصعبة بما يجنب لبنان كل المخاطر والتداعيات.

وزير الخارجية الايطالي: روما تعد خطة لاجلاء الايطاليين من لبنان
اعلن وزير الخارجية الايطالي الجديد فرانكو فراتيني الجمعة ان الحكومة الايطالية تعد خطة لاجلاء مواطنيها الراغبين في مغادرة بيروت التي سيطر مسلحو المعارضة بقيادة حزب الله على قسمها الغربي.
ونقلت وكالة انسا عن الوزير ان الايطاليين الراغبين في مغادرة بيروت quot;بامكانهم ذلك وسيوفر لهم جسر (جوي) وطنيquot;.
ولم يعط الوزير اي تفاصيل اضافية كما لم يوضح عدد الايطاليين المقيمين في لبنان.
وتنشر ايطاليا في لبنان 2500 جندي في اطار القوات الدولية التي تعد 13 الف رجل والمنتشرة في جنوب لبنان منذ 2006 بين اسرائيل وحزب الله.
الرئيس الفلسطيني يدعو الفلسطينيين في لبنان الى عدم الانحياز الى اي طرف
دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباسالجمعه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الى الامتناع عن الانحياز لأي طرف في الصدامات الدائرة بين الموالاة والمعارضة.
وحذر عباس في بيان صدر عن مكتبه في رام الله quot;من أية محاولة مشبوهة للزج بالفلسطينيين او ببعضهم في الأحداث المؤسفة التي يشهدها لبنان الشقيقquot;.
وقال انه يتابع quot;بقلق كبير تطور الأوضاع في لبنانquot;.

وتمنى ان quot;تنجح جهود كل الخيرين، لبنانيين وعرب وغيرهم، في منع انزلاق الوضع إلى ما هو أخطرquot;.
واضاف عباس quot;اننا حريصون على وحدة لبنان وسلامته، ونريد أفضل العلاقات مع مختلف فئاته، فوجودنا ضيوف مؤقتون إلى حين العودة إلى فلسطين بإذن الله، يقتضي بحكم التجارب الأليمة السابقة عدم الانحياز إلى أي طرف، واحترام المؤسسات الرسمية اللبنانية وقوانينهاquot;.

وقالquot; مع تكرار ندائنا للأشقاء اللبنانيين لحل الخلافات عبر الحوار، فإن الجهود الفلسطينية ستتركز على التقريب في وجهات النظر دون أي انحياز، لأن في ذلك مصلحة لبنان وفلسطين والأمة العربيةquot;.
ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان نحو 400 الف فلسطيني.
وكان لبنان مقرا لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1970 وحتى عام 1982.
كوشنير: فرنسا لن تبقى quot;مكتوفة الايدي في مواجهة المأساةquot; في لبنان
اكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة ان فرنسا لن تبقى quot;مكتوفة الايدي في مواجهة المأساةquot; الجارية في لبنان، مشيرا الى ان باريس تنسق عملها quot;مع ابرز الشركاء في لبنانquot; وتتشاور quot;بكثافة مع شركائها الاوروبيينquot;.
وقال كوشنير في بيان ان quot;فرنسا لن تبقى مكتوفة الايدي في مواجهة هذه المأساةquot;، مضيفا quot;انا على اتصال مباشرة وعبر سفيرنا في بيروت مع كل الاطراف اللبنانيينquot;.
واضاف quot;الوضع خطيرquot;، وquot;لا بد من تجنب باي ثمن اتون الحرب الاهليةquot;، داعيا quot;كل فرد وكل طرف وكل قوة الى وقف فوري للمعارك والى استئناف طريق الحوارquot;.
ودعا وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى ممارسة quot;ضغط فعلي على ايران وسورياquot; لمنع لبنان من quot;الانتقال الى نظام اصوليquot;، في تصريح ادلى له لمحطة quot;فرانس 24quot; الفرنسية.

برلين تدعو الى quot;ملء الفراغ على راس الدولةquot; في لبنان
عبر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الجمعة quot;عن قلقه العميق من تصاعد العنف في لبنانquot;، داعيا الاطراف السياسية الى انتخاب رئيس جمهورية توافقي.
وقال شتاينماير في بيان quot;توافقت الاحزاب السياسية في البرلمان اللبناني قبل اشهر على مرشح الى الانتخابات الرئاسية مقبول من الجميع. الآن، هي مدعوة الى سد الفراغ على رأس الدولةquot;.

ودعا الوزير الالماني الذي اتصل قبل الظهر برئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة quot;كل الاطراف الى دعوة انصارهم المسلحين الى ترك السلاح والاعتراف باحتكار الدولة اللبنانية للسلطةquot;.
واكد ان الازمة تحل فقط quot;بالحوار وفي اطار المؤسسات الدستوريةquot;.

وقال quot;ان اتفاقا على نزع سلاح كل الميليشيات في لبنان يجب ان يشكل جزءا من هذا الحوارquot;.
ولا تملك وزارة الخارجية ارقاما دقيقة عن عدد الالمان في لبنان. وهناك 600 الماني و800 الماني من اصل لبناني مسجلين لدى السفارة الالمانية في بيروت.

وتوقفت الاشتباكات في بيروت الجمعة في اليوم الثالث من المعارك، بعدما سيطر انصار المعارضة بقيادة حزب الله على القسم الغربي من العاصمة ذي الغالبية المسلمة كما اكد مصدر امني لبناني لوكالة فرانس برس.
وقتل احد عشر شخصا على الاقل في المواجهات العسكرية التي وقعت بين انصار الاكثرية وانصار المعارضة في غرب بيروت.