نواكشوط:اعلنت الرئاسة في بيان ان رئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد احمد الواقف، شكل الاحد حكومة من 30 وزيرا بينهم اربعة ينتمون الى الحزبين المعارضين. وهذه هي المرة الاولى التي يدخل فيها اسلاميون حكومة في موريتانيا التي كانت حكومتها السابقة تضم 26 وزيرا.

وتتميز الحكومة الجديدة المؤلفة من 24 وزيرا وستة وزراء دولة بانضمام الحزبين المعارضين، اتحاد قوى التقدم (اشتراكي) والتجمع الوطني للاصلاح والتنمية (اسلامي).واوضحت الرئاسة ان هذين الحزبين قد تسلما وزارتي الصيد والتعليم العالي.

وتضم الحكومة الجديدة التي كان عشرة من اعضائها في الحكومة السابقة، ثلاث نساء. وكانت اثنتان منهما في حكومة رئيس الوزراء السابق زين ولد زيدان الذي استقال الثلاثاء واستبدل به في اليوم نفسه يحيى ولد احمد الواقف.

وفي الحكومة الجديدة، تسلم وزارة الخارجية شيخ الفيدا ولد محمد خونا رئيس الوزراء الاسبق ووزير الخارجية ابان رئاسة الرئيس معاوية ولد محمد الطايع الذي اطيح في آب/اغسطس 2005.

واحتفظ وزير الدفاع محمد محمود ولد محمد الامين بمنصبه. وتغير وزير الداخلية وباتت في عهدة محمد ولد مختار الحسن رئيس حزب الاكثرية الحاكم.وعادت كافة الوزارات السيادية (الشؤون الخارجية والدفاع والعدل) الى الحزب الحاكم، الميثاق الوطني للديموقراطية والتنمية بزعامة رئيس الوزراء الذي يمتلك اكثر من نصف النواب في الجمعية الوطنية وحوالى ثلثي اعضاء الحكومة.

وقد خلف يحيى ولد احمد الواقف (48 عاما) في السادس من ايار/مايو زين ولد زيدان الذي كان عين رئيسا للحكومة في 29 نيسان/ابريل 2007.