ليما:اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الجمعة في ليما انه اعتذر من المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي شتمها الاسبوع الماضي وانه قبلها تعبيرا عن المصالحة.

فبعيد التقاط الصورة الرسمية لرؤساء الدول والحكومات الذين فاق عددهم الخمسين في قمة الاتحاد الاوروبي-اميركا اللاتينية، اقترب تشافيز من المستشارة الالمانية وقبلها وطلب السماح منها.

وقال تشافيز لوكالة انديانا البيروفية الرسمية للانباء ان quot;كريستينا (كيرشنر الرئيسة الارجنتينية) كانت موجودةquot; وquot;قد قبلتها وكذلك المستشارة الالمانيةquot; التي قلت لها +سامحيني، اذا كنت قد قسوت في كلامي+quot;.واضاف quot;لم آت لاتشاجر مع احد هنا، ولقد سررت لأن اصافح المستشارة الالمانية، ولقد تبادلنا القبلquot;.

وذكرت وكالة انديانا ان تشافيز اعلن ان المستشارة الالمانية دعته الى زيارة المانيا وانه قبل الدعوة.

لكن مصدرا حكوميا المانيا اكد لوكالة فرانس برس ان quot;الحكومة الالمانية لم توجه دعوة الى تشافيزquot; لزيارة المانيا. واضاف ان الاعتذار كان سريعا وغير واضح، فالمستشارة لم تفهم ما قاله لها الرئيس الفنزويلي الذي كان يتحدث اللغة الاسبانية.

وقد بدأ الخلاف بين ميركل وتشافيز الاسبوع الماضي عندما انتقدت المستشارة الالمانية الرئيس الفنزويلي قائلة انه لا يستطيع التحدث باسم اميركا اللاتينية. ورد تشافيز متهما ميركل بالانتماء الى اليمين الالماني نفسه الذي دعم هتلر.

ورفضت ميركل الخميس في برازيليا احتمال قيام الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دو سيلفا بوساطة لانهاء الخلاف.وقد شارك اكثر من خمسين رئيس دولة وحكومة او من ينوب عنهم الجمعة في قمة الاتحاد الاوروبي-اميركيا اللاتينية التي عقدت في ليما لمناقشة مسألة التصدي للفقر وارتفاع حرارة الارض والعلاقات التجارية.