الخرطوم: طلب الرئيس السوداني عمر البشير خلال مشاركته بإجتماع دولي حول إفريقيا في اليابان الأربعاء المجتمع الدولي بإتخاذ إجراءات ضد تشاد بعد هجوم اخير للمتمردين على الخرطوم. وانتقد البشير خلال كلمة القاها في المؤتمر الدولي حول تنمية افريقيا الذي ينظم في يوكوهاما جنوب طوكيو، تشاد المجاورة للسودان، بحضور ممثلين عن كل الدول الافريقية.

وقال الرئيس السوداني quot;فصيل متمرد في دارفور مدعوم ومجهز من قبل حكومة تشاد شن هجوما ارهابيا ضد مدنيين ابرياء في العاصمة السودانيةquot;. واضاف بينما كان وزير الاقتصاد التشادي موجودا في القاعة quot;ينبغي على العالم عدم السماح بتصرفات كهذهquot;.

واكد البشير ان بلادها احترمت طلبات المجتمع الدولي لحل النزاع في اقليم دارفور في غرب السودان الذي يشهد اعمال عنف منذ 2003. واضاف quot;لكن الانتهاكات غير المبررة وغير المقبولة لسيادتنا وحق شعب السودان بالعيش بسلام قوضت جهودناquot;.

وفي العاشر من ايار/مايو شن المتمردون في حركة العدل والمساواة هجوما على ام درمان المدينة الواقعة على الضفة المقابلة من العاصمة. وقد صدتها القوات الحكومية السودانية. ونفت تشاد ان تكون دعمت هجوم المتمردين لكن السودان قطع رغم ذلك علاقاته الدبلوماسية مع نجامينا. وادى النزاع في دارفور الى لجوء مئات الالاف السودانيين الى تشاد.