غزة: رحب اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المقال في خطاب مساء الخميس بدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للحوار مشددا على ضرورة البدء الفوري بحوار شامل. وقال هنية quot;نرحب بدعوة الرئيس ابو مازن الداعية لاجراء حوار وطني شامل وننظر بايجابية للروح الجديدة التي ظهرت في الخطاب ونؤكد ان يدنا ممدوة لاشقائنا في الوطنquot;.

واضاف هنية quot;ندعو الى البدء فورا في حوار شامل على قاعدة اعلان صنعاء الذي يمثل المدخل العملي لتنفيذ المبادرة..بهدف العودة بالاوضاع الفلسطينية الى ما كانت عليه تأكيدا لوحدة الوطن الفلسطيني ارضا وشعبا وسلطة واحدةquot;.

واكد هنية quot;الاستعداد لانجاز وانجاح الحوار في اسرع وقت ممكن وابداء المرونة اللازمة والمطلوبة من الجميع quot;. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعا الاربعاء في خطاب الى الشعب الفلسطيني الى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنية بكل عناصرها بين حركتي فتح وحماس بهدف انهاء الانقسام الوطني الفلسطيني.

وكانت نقطة الخلاف الرئيسية حتى الان اشتراط عباس ان يعود الوضع الى ما كان عليه قبل سيطرة حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007 وهو شرط رفضته حركة حماس. لكن عباس لم يشر الى ذلك في خطابه ولم يصف سيطرة حماس على القطاع بانها quot;انقلابquot; كما كان يفعل سابقا بل تحدث عن quot;انقسامquot;.

ودعا هنية وهو قيادي بارز في حركة حماس الجامعة العربية الى quot;رعاية الحوار الوطني الفلسطيني وخطوات المصالحة على غرار ما تم مع ازمة الاشقاء في لبنان ونحن لا نمانع في اي مكان يكون الحوار على اساس لا غالب ولا مغلوب بهدف الوصول الى اتفاق ينتصر فيه كل الشعب الفلسطينيquot;.

وقال ايضا quot;من اجل تهيئة الاجواء للحوار وترجمة عملية للخطاب اننا ندعو الى وقف الحملات الاعلامية والافراج عن المعتقلين السياسيين وبذل الجهد المطلوب لرفع الحصار وفتح المعابر والافراج عن النواب والوزراء ورؤساء المجالس المحلية المختطفينquot;. واعلن هنية انه quot;ابتداء من هذه اللحظة سنعزز اتخاذ خطوات ملموسة على الصعيد الاعلامي واعطينا توجيهاتنا بهذا الخصوصquot;.

وفي حديث بثته قناة الاقصى الفضائية التابعة لحركة حماس قال فتحي حماد النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي وهو رئيس شبكة الاقصى الاعلامية التابعة للحركة quot;قمنا بمبادرة بازالة عبارة عصابات عباس التي كانت تكتب على شريط الاخبار على فضائية الاقصىquot; وتابع quot;استجبنا في طريقة صياغة الاخبارquot;.

من جهة ثانية وبعد وقت قليل من خطابه تلقى هنية مكالمة هاتفية من رئيس الجامعة العربية عمرو موسى هنأه فيه quot;بالروح الجديدةquot; وفقا لما اعلن طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة المقالة. وقال النونو quot;اشاد السيد عمرو موسى بالخطاب وهنأ رئيس الوزراء (المقال) على الروح الجديدة التي سادت وبحثا الخطوة التالية لبدء الحوار وسبل انجاحه وامكانية رعاية الجامعة للحوارquot;.

روسيا ترحب باعتزام حركتي فتح وحماس تجاوز حالة الانقسام

الى ذلك رحبت روسيا الاتحادية اليوم باعلان حركتي فتح وحماس عن استعدادهما للتقارب وتجاوز حالة الانقسام. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان هذه الخطوةquot; تعتبر امرا ضروريا لاستعادة الوحدة الفلسطينية وتقدم العملية التفاوضية بين الفلسطينيين واسرائيلquot;.

واضافت ان quot;موسكو دعت على الدوام الى ضرورة استئناف الحوار بين الحركتين الفلسطينيين بهدف تسوية الخلافات القائمة بينهماquot;. واشاد البيان بدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى حوار فلسطيني واسع النطاق بهدف تنفيذ اعلان صنعاء الذي ايدته القمة العربية في دمشق.