دمشق: اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل خلال لقاء الاثنين في دمشق مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، استعداد الحركة للحوار الفلسطيني الذي دعا اليه الرئيس محمود عباس، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

وقالت الوكالة ان quot;المعلم التقى مشعل وبحثا المستجدات على الساحة الفلسطينية وخاصة دعوة محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية للحوار الفلسطيني وترحيب حركة حماس بها وفقا لاعلان صنعاء والمبادرة اليمنية وقرار القمة العربية بدمشقquot;. واعرب مشعل عن quot;استعداد الحركة للحوار الفلسطيني لتحقيق المصالحة بما يصون الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطينيquot;.

ولاحقا اعربت حركة حماس في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة عنه عن استعدادها للحوار الفلسطيني quot;غير المشروطquot;. وقال البيان ان quot;وفدا من حركة حماس برئاسة مشعل التقى اليوم المعلم واطلعه على الجهود والاتصالات التي تجري حاليا لاطلاق الحوار الوطني الفلسطينيquot;.

واكد على quot;استعداد حركة حماس للمشاركة في اي حوار مباشر وعلى طاولة واحدة تحت مظلة عربية على ان يكون حوارا غير مشروط ويعالج معالجة جذرية كل المشكلات التي تشهدها الساحة الفلسطينيةquot;.

وكان عباس وجه في خطاب القاه الاربعاء في رام الله دعوة لحماس لبدء quot;حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنيةquot; التي وافق عليها الطرفان في آذار/مارس، لكنها لم تنفذ بسبب اختلافات في تفسيرها. وتمحورت نقطة الخلاف الاساسية في المبادرة اليمنية على طلب عباس عودة الوضع الى ما كان عليه في قطاع غزة قبل استيلاء حماس على السلطة في القطاع منذ نحو عام، وهو شرط رفضته حماس.