توقعات بتصويت أعضاء الحزب الجمهوري السود لأوباما

واشنطن:حذر المرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما النساء الاثنين من منافسه الجمهوري جون ماكين الذي قام بحملة لاستقطاب اصوات النساء اللواتي خاب املهن على اثر هزيمة هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية الديموقراطية. وقال اوباما لشبكة اي.بي.سي التلفزيونية ان ماكين quot;لم يؤيد تقريبا كل الملفات التي تعتبر مهمة في نظر النساءquot;.

واضاف quot;انتن تعرفن انه يدعم القضاة الذين يتراجعون عن قانون الاجهاض، وعارض التكافؤ على صعيد الرواتبquot;، مؤكدا ان ماكين quot;عارض جهودا لحماية النساء من بعض التمييز الذي يتعرضن له في اماكن العملquot;. وخلص الى القول quot;اعتقد ان هذه الحصيلة ليست جذابة للنساءquot;.

وركز فريق حملة اوباما ايضا على الجدال الناجم عن الكشف ان رجل اعمال من تكساس شارك في جمع اموال لحساب ماكين القى قبل سنوات طرفة قبيحة عن الاغتصاب. وقال كلايتون ويليامز quot;انه كالطقس السيء، اذا كان محتوما فاننا نسترخي ونستفيد منهquot;.

وعلى اثر الانزعاج الذي اثاره الكشف عن هذه العبارة الصغيرة، الغى فريق ماكين اجتماعا مقررا لدى ويليامز.

وقال هاري سيفوغان المتحدث باسم اوباما quot;من الواضح ان جون ماكين يشعر بمزيد من القلق حول مسألة تتعلق بالادراك بدلا من ادانة هذه الملاحظة التي تستحق الاحتقارquot;. وردا على سؤال عن هذا الجدال في ندوة صحافية الاثنين، لم يخف ماكين غضبه. وقال ان quot;مساعدي لم يكونوا على علم بعبارة قيلت قبل 16 او 18 عاماquot;.

الى ذلك، ضم اوباما المديرة السابقة لحملة هيلاري كلينتون، باتي سوليس دويل، الى فريقه الذي يسعى الى تعزيزه تمهيدا للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، كما اعلن الاثنين المسؤول عن حملة سناتور ايلينوي. وستتولى باتي سوليس دويل التي انسحبت من فريق كلينتون في شباط/فبراير، المسؤولية عن فريق المرشح المقبل لمنصب نائب الرئيس الذي يختاره اوباما.

وقد يؤدي هذا التعيين الى اطلاق التكهنات المتعلقة باحتمال اختيار هيلاري كلينتون لهذا المنصب، على رغم ان كيلنتون وباتي سوليس دويل لم تلتقيا منذ اشهر، وعلى رغم ان الاميركية الاولى السابقة اعلنت انها لا ترغب في هذا المنصب.

وباتي سوليس هي واحدة من العناصر الجديدة والتعديلات التي طرأت على فريق اوباما والتي اعلنها الاثنين ديفيد بلوف مدير حملته.ومن الوجوه الجديدة الاخرى ستيفاني كاتر المتحدثة السابقة باسم جون كيري حين كان مرشحا الى البيت الابيض في 2004 لترؤس فريق السيدة الاولى المحتملة ميشيل اوباما.