طهران : قالت محطة برس تي.في التلفزيونية الفضائية الايرانية على موقعها على الانترنت انه جرى حظر صحيفة بعد أن نشرت مقالات تنتقد سياسات الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الاقتصادية.وأضافت أن هيئة اعلامية حكومية سحبت رخصة صحيفة طهران امروز أمس السبت.

وتابعت أن الصحيفة بدأ صدورها قبل 18 شهرا واعتبرت مقربة من رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف المحافظ الذي يقول محللون انه منافس محتمل لاحمدي نجاد في انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.

وقالت وكالة فارس للانباء ان ناشر صحيفة طهران امروز استدعي للمثول أمام محكمة اليوم الاحد والرد على اتهامات quot;بنشر صور ومواد تهين الرئيس ونشر أكاذيب بنية اثارة الرأي العام.quot;

وقالت محطة برس تي في ان صحيفة طهران امروز نشرت الاسبوع الماضي عددا خاصا بمناسبة الذكرى الثالثة لانتخاب أحمدي نجاد تضمنت مقالات عن سجل الحكومة الاقتصادي.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان هيئة تحرير الصحيفة أكدت في بيان اليوم الاحد انها تجاوزت حدود الانتقاد الموضوعي للحكومة وأصدرت اعتذارا.

ونسبت الوكالة الى بيان الهيئة قوله quot;نعلن (أن القضية الخاصة) خلت من موقف معتدل وتعرب هيئة التحرير عن أسفها لمسؤولي الحكومة.quot;

ويواجه أحمدي نجاد الذي وصل الى السلطة عام 2005 بتعهدات بتوزيع عائدات النفط الايراني بشكل أكثر نزاهة انتقادات متزايدة من البرلمان ووسائل الاعلام والمواطنين لفشله في كبح التضخم الذي يحوم حاليا حول 25 بالمئة سنويا.

وبالرغم من أن ايران تقول انها تسمح بحرية التعبير الا أن صحفيين يقولون ان عليهم التحرك بحرص لتفادي حظر مطبوعاتهم.

وقال أحد رؤساء تحرير وكالة فارس ان الوكالة كانت أغلقت في وقت سابق من الشهر الحالي لمدة ثلاثة أيام بعد اتهامها بنشر quot;أكاذيبquot; بخصوص اقالة محتملة لمحافظ البنك المركزي.

ومنذ عام 2000 أغلقت ايران أكثر من مئة مطبوعة متهمة الكثير منها بأنها quot; لعبة في أيدي الغربquot;. وأعيد فيما بعد فتح كثير منها بأسماء مختلفة.