انقرة: اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء التركي الثلاثاء ان رجب طيب اردوغان سيشارك في القمة التي ستطلق الاحد في باريس الاتحاد من اجل المتوسط.

وقال محمد عاكف باكي quot;ان اردوغان دعي الى القمة من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اتصل به هاتفيا اليوم (الثلاثاء)quot;.

واوضح المتحدث ان رئيس الوزراء التركي اجاب انه سيتوجه الى باريس لحضور القمة quot;الا في حال حصول حدث طارىء يمنعه من ذلكquot;.

وكان وزير الخارجية التركي علي باباجان صرح قبيل ذلك من ماليزيا التي يتواجد فيها في زيارة، ان بلاده لم تحسم قرارها بعد في خصوص المشاركة في هذه القمة وان الحكومة تنتظر نتائج المحادثة الهاتفية بين ساركوزي واردوغان.

وقال quot;اعتقد ان القرار سيتخذ بعد هذه المكالمة الهاتفية (...) اننا نحتفظ بروح ايجابية لكني اجهل ما سيقوله ساركوزي لرئيس الوزراءquot;.

ويهدف مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الى تعزيز التعاون بين دول جنوب اوروبا ودول حوض المتوسط مثل المغرب وسوريا واسرائيل وتركيا.

ويرى البعض في هذا الاتحاد وسيلة للرئيس الفرنسي لابقاء تركيا خارج الاتحاد الاوروبي. علما بان ساركوزي يعارض دخول تركيا الاتحاد الاوروبي ويدعو بدلا عن ذلك الى اقامة quot;شراكة مميزةquot; معها وهي فكرة رفضتها انقرة بشكل قاطع وطالبت بالانضمام الى الاتحاد كعضو كامل.

واوضح الوزير التركي ان دبلوماسيين اتراكا شاركوا الاسبوع الماضي في اجتماع بهدف اعداد البيان النهائي الذي يفترض اعتماده في قمة الاحد وحصلوا على قبول باضافة تعديلات quot;جوهريةquot; الى الوثيقة بدون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وتشتمل مفاوضات الانضام التي بدأت في 2005 بين تركيا والاتحاد الاوروبي على 35 فصلا او موضوعا ولم يفتح منها حتى الان سوى ثمانية فصول.