واشنطن: في أول زيارة له لواشنطن كرئيس لأركان الجيش الإسرائيلي قال اللفتنانت جنرال غابي أشكينازي أن من الضروري وقف ما سماه quot;العدوان الإيرانيquot; في الشرق الاوسط. وتتهم الدول الغربية ايران بالسعي الى تطوير اسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني. وتنفي طهران ذلك وتقول ان برنامجها الذري يهدف لتوليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير المزيد من النفط والغاز.

وتتهم الولايات المتحدة ايران ايضا باذكاء العنف في العراق وتقديم اسلحة الي نشطاء فلسطينيين وجماعة حزب الله اللبنانية التي تعتبرها واشنطن منظمة ارهابية. وقال اشكينازي في كلمة مقتضبة في السفارة الاسرائيلية في واشنطن يوم الاربعاء quot;اعتقد أننا نشهد تغيرا في تركيبة الشرق الاوسط تحاول فيه الدول والعناصر المتشددة (اقامة) نظام جديد ليحل محل النظام التقليدي القومي والعلماني الموجود اليوم.quot; واضاف قائلا quot;في مركز هذا المحور المتشدد توجد ايران التي تسعى الى تحقيق طموحها للهيمنة على المنطقة بزعزعة ميزان القوة القائمquot; متهما ايران بمساندة quot;منظمات ارهابية وجماعات متشددةquot; والسعي الى امتلاك اسلحة نووية quot; لفرض القوة داخل المنطقة وخارجها.quot;

وقال اشكينازي quot;اعتقد انه لذلك فان من الضروري ان نوقف العدوان الايراني وهو ما يضعف بدوره عملية التشدد في المنطقة التي تظهر حاليا في اماكن مثل العراق وافغانستان ولبنان وفي الاراضي الفلسطينية.quot; ولم يشر رئيس الاركان الاسرائيلي الي تكهنات بشان ضربة اسرائيلية محتملة الى المنشات النووية الايرانية. ووجهت اسرائيل ضربة جوية العام الماضي الى مفاعل نووي سوري مشتبه به.

وتزايدت تلك التكهنات منذ ان أجرى سلاح الجو الاسرائيلي تدريبات على نطاق واسع فوق البحر المتوسط الشهر الماضي اعتبرها كثير من المراقبين تجربة عملية على غارة جوية اسرائيلية محتملة على ايران.

ويتضمن برنامج زيارة اشكينازي اجتماعات مع نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني ونائب وزيرة الخارجية جون نغروبونتي واعضاء بارزين بالكونغرس. ومن المنتظر ان يجتمع يوم الخميس مع الاميرال مايك مولن هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية.