معرفة شريك الحياة قبل الزواج هل هو ضروري لاستمرار العلاقة الزوجية؟zwj;!

رندى باعشن من عدن: هناك طرق متبعة في عملية اختيار الزوجات فمن الفتيات من تتزوج بطريقة زواج الصالونات أو ما يعرف ( بالزواج التقليدي ) وقد يعتقد البعض أن هذه الطريقة هي الوسيلة التي تتزوج بها فتيات الريف والفتيات غير المتعلمات ولكن هناك الكثير من الفتيات الجامعيات في المدن اللواتي يتزوجن بهذه الطريقة التي تكون الأنسب أحيانا كثيرة، بالنسبة لمعظم الفتيات.


لكن لا يمكن الجزم بأن هذه الطريقة ناجحة أو فاشلة.. فهناك من تتزوج بعد أن تتعرف على الشاب الذي سترتبط به لدرجة أن لا يبقى سوى عقد الزواج لينهي الأمر فتصطدم بعد الزواج بغير ما تصورت ورسمت في خيالها أو قد تنجح بشكل ممتاز. وهناك من تتزوج بطريقة الزواج التقليدي وتعيش سعيدة جداً أو تعيسة جداً.. فأي زواج سواءا كان تقليدي أو غير تقليدي يعتمد على عدد من الشروط لينجح ولعل التفاهم والاحترام من أهم هذه الشروط التي يجب أن تتوفر في أي زواج مهما كان نوعه.

وكالة الأنباء اليمنية(سبأ) طرقت هدا الموضوع وسألت الدكتورة / رخصانة محمد إسماعيل / مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب / بجامعة عدن / التي قالت:quot; إن هذه الطريقة التقليدية هي طريقة زواج أمهاتنا وجداتنا بالماضي وهي ليست مناسبة الآن في الوقت الحاضر فالمرأة في هذا القرن قد وصلت الي مراكز مهمة وهي كإنسانة مثقفة وواعية يجب ان تتعرف على شريك حياتها قبل الزواج ولكن بحدود ويضل تحت إشراف الأهل على الأقل تفهم طريقة تفكيره وطريقة تعامله مع الحياة وأن تصل إلى مجال لكي تتعامل مع هذا الشريك لانه زواج على مدى العمرquot;.
وأضافت:quot; أن هناك فتيات متعلمات لكن يصعب عليهن الاختلاط بالطرف الآخر فتفضل ان تتزوج عن طريق والدها او أخوها،
وتابعت:quot; لذلك لا استطيع الجزم بان أيا من الطريقتين ناجحة فهذه مسائل نسبية حسب الظروف والحاجات.وفي النهاية الزواج قسمة ونصيبquot;.

زواج القرن الـ 21 quot; الحب بعد الزواج quot;:
هل الطالب أو الطالبة الجامعيين حاليا يوافقون على الزواج بهذه الطريقة؟!
مارينا محمد قائد ndash; قسم لغة فرنسية حين سألناها عن رأيها قالت: quot; الزواج هو علاقة مبنية على الاحترام والتفاهم وليس من المعقول إن ابني هذه العلاقة مع خيال يجب أن أتعرف على الشخص الذي سأتزوج به واشعر بأنه الشخص المناسب وأنا بذالك لا اطلب الكثير بل مجرد التعرف علية وان أجد معه سبيل للتفاهم، أما الكلام عن الحب فانا أفضل الحب الذي يأتي بعد الزواجquot;.
أما سامح عقلان مرشد - قسم إعلام جامعة عدن رفض هذه الطريقة من الزواج وقال:quot; لا استغرب بأن من يتزوج تحت رغبة الأهل قد يطلق أيضا تحت رغبة الأهل quot;.
وأضاف :quot; ليس عيبا أن أطيع أهلي ولكن هناك حدود لهذه الطاعة فمثلا هناك اختيارات شخصية مثل الزواج والرغبة في دخول جامعة ما إلى ذلك من الاختيارات والقرارات التي يجب أن اتخذها بنفسيquot;.
وقال:quot; الزواج يبنى على أساس من الحب ولا يأتي الحب إلا عن طريق المعرفة التي تسبق الزواج على ان لا أتعدى بهذه المعرفة حدود الله وتقاليد المجتمعquot;.
الطالبة الجامعية منى عبد الله ركزت على أن الفتاة المتعلمة يجب أن تختار شريك حياتها وقالت:quot; اعتقد بان الزواج بهذه الطريقة غير محبب ونحن في القرن الواحد والعشرين وبالأخص إذا كانت من تتزوج بهذه الطريق فتاة جامعية او متعلمة تعليم متوسط وواعية فالمفروض أن يعطى لها حرية اختيار شريك حياتها فهذه حياة كاملة وأولاد ومستقبل وليست مجرد تجربة عابرةquot;.
هناك من توافق على مبدأ آن يأتي العريس عن طريق الأب او الأخ ولكن يبقى الفصل في هذا القرار بيد الفتاة وأهل العريس وحدهم من لهم الحق بأن يقرروا إذا كان هذا الزواج سيتم ام لا وعدم الاستلطاف من طرف واحد يكفل إنهاء مشروع الزواج.

لغة التفاهم بين الأب وابنته:
كما أن هناك حقوق للفتاة بان تختار شريك حياتها ليس هناك أبلغ من قصة نبي الله شعيب مع ابنته لتصف مدى عمق التفاهم بين الأب وابنته وذلك حين طلب نبي الله شعيب من سيدنا موسى ان يتزوج واحدة من بناته ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين ).
ما حدث أن سيدنا موسى حين قابل البنتين، عجب إحداهما.. واحدة رأت فيه رجلاً أمين عليها، وقويا، ودمث الأخلاق، فذهبت إلى أبيها تقول له: quot;يا أبت أستأجره إن خير من استأجرت القوى الأمينquot;. صدق الله العظيم.
لم يتعامل شعيب الأب مع مشاعر البنت على أنه عيب أو شيء يجب إخفاؤه بل إن شعيبا فهم ابنته ووجد أنها تعبر عن الإعجاب بهذه الكلمات المؤدبة، فلم يجد حرجا في أن يلبي لابنته رغبتها.
أليس هذا رقيا في التعامل وفي فهم نفسية البنت، هناك آباء الآن لا يعرفون شيئا عن أخبار بناتهم.. لكن شعيب بتلميح من ابنته لم يجد حرجا في أن يتوجه إلى موسى ليقول له ndash; كما ورد في كتاب الله على لسان شعيب- قال تعالى :quot; إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتينquot;.
ذلك كان منذ 2500 عام تقريبا، وانظر إلى إشارات القرآن للغة التفاهم بين الأب وابنته.
من يتجرأ الآن على القول بعد هذا أن القرآن لا يحترم مشاعر المرأة؟.. ليس معنى ذلك أن يذهب الأب ليعرض زواج ابنته على شاب دون موافقتها، هذا ليس من الإسلام، لان موافقة البنت ورضاها شرط من شروط صحة الزواج.

خير الأمور أوسطها:
إذا الحل في الزواج هو بالاعتدال لا يكون الزواج بالطريقة التقليدية بدون المعرفة السابقة ولا تكون المعرفة التي تسبق الزواج كبيرة وتتعدى الحدود.. وفي النهاية الزواج حتى ينجح يحتاج إلى صبر وجهد من الطرفين وإذا حافظت المرأة على حقوق زوجها وأدتها على اكمل وجه، وإذا هو عاملها بما يرضي الله ورسوله باللين والحب فهذا الزواج بإذن الله سينجح.
كما أن علينا أن نتمثل عادات وتقاليد ديننا الحنيف، وتوجيهات القرآن الكريم ونبي الانسانية العظيم محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الامور الحياتية الغاية في الاهمية، التي على ضوئها تبنى البيت المسلم بالحب وبطريقة خالية من المشاكل والعقد.