اغتيال رفيق الحريري ليس بشارة لا للبنان ولا لسورية أيضا، بل بالعكس قد يكون نذير شؤم لهما معا، خاصة إذا لم يأخذ منه مجلس الأمن الدرس لتلافي عواقبه الكارثية على حياة قادة المعارضة اللبنانية المحكوم عليهم بالإعدام مع وقف التنفيذ، وعلى تماسك ووحدة المعارضة اللبنانية التي ينبغي أن تكون خليفة جماعية للحريري، وعلى نزاهة وحرية الإنتخابات التشريعية في الربيع القادم.

في أي منطق يندرج اغتيال الحريري؟ على الأرجح ـ إلا إذا أتى التحقيق الدولي بما يخالف ذلك ـ في منطق دفاع الحرس السوري القديم اليائس، بل الإنتحاري، لا عن سياسته اللبنانية وحسب بل وأيضا عن بقائه في الحكم. في الواقع تتضافر الدلائل على مسؤولية الحرس القديم عن الجريمة. فاعلوها خانهم لا شعورهم السياسي عبر تصريحاتهم النافية لها. وهو نفي يساوي، بين السطور، الإعتراف. مثلا بين عشرات " [ اغتيال الحريري ] هدفه الأول، كما صرح وزير الإعلام السوري، زعزعة إستقرارلبنان وقتل أكبر عدد ممكن من اللبنانيين الذين لم يُغفر لهم أنهم انتصروا على الإحتلال [ الإسرائيلي ] (... ) هذا العمل لا يقوم به إلا عدو للبنان وسوريا " معا. إذن إسرائيل هي الجانية ! في حياته كان الحريري، في نظر الحرس القديم، " عميلا " لفرنسا وأمركا وإسرائيل. أما بعد موته فإسرائيل هي التي قتلته... والفاهم يفهم ؛ معروف أن النظام السوري كان يتنصت على الحريري في مكتبه برئاسة الحكومة. حسب البروفسور إيال زيسر، رئيس دائرة الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب، فإن الحريري باح لمقربيه بأنه في آخر لقاء له مع بشار الأسد قال له هذا الأخير متوعدا : " السوريون سيكسرون رقبتك " إذا واصلت معارضة سياسة سوريا في لبنان ! وصرح وليد جمبلاط بأن الحريري قال له قبيل اغتياله بأنه هو شخصيا أو جمبلاط مرشحان للإغتيال؟ وصرح ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، تيري لارسن بأن : " كوفي عنان حذر دمشق من مغبة اغتيال قادة المعارضة اللبنانية وخاصة الحريري وجمبلاط ". تتساءل اليومية الفرنسية لوفيغارو " من قتل رفيق الحريري؟ (... ) سوريا هي المهتم المثالي. على ذمة المعارضة اللبنانية، تورط البوليس السري السوري واضح (... ) لاشك في أن دمشق أرادت التخلص من رفيق الحريري قبل الإنتخابات العامة المتوقعة في أيار ـ مايو. حتى إذا كان الديبلوماسيون الغربيون يشاطرون سرا تحليلات مماثلة، فإنهم يتجنبون ترديد هذه الإتهامات علنا " ( لوفيغارو 17 / 2 / 2005 ). إعلان دمشق قبولها للتحقيق الدولي، الذي طالب به الرئيس جاك شيراك " إذا قبلت به الحكومة اللبنانية " التي رفضته طبعا، ينطبق عليه " كاد المريب أن يقول خذوني ". إجماع عائلة الحريري والمعارضة اللبنانية على وضع دمشق و " المتعاونين " معها في لبنان في قفص الإتهام. الذين حاولوا، في دمشق و بيروت، اغتيال الوزير مروان حماده قبل أسابيع، عقابا له على معارضته للإحتلال السوري، هم الذين، أكبر الظن، اغتالوا الحريري لتبليغ رسائل عدة : إحداها الإحتلال أو الطوفان !.

كيف ننسى أن ثقافة الإغتيال السياسي في لبنان طبيعة ثانية للحرس السوري القديم. اغتال في 1977 كمال جمبلاط، ويقال أن قاتله الذي مازال طليقا في لبنان تلفن إلى نجله، وليد، هذه الأيام مهددا : " انظر من النافذة لترى قبر أبيك " ؛ وفي 1982 اغتال الرئيس اللبناني بشير الجميل، وفي 1987 اغتال رشيد كرامي، رئيس وزراء لبنان ؛ وفي 1990 اغتال داني شمعون، أحد زعماء الموارنة ؛ وفي 2004 حاول اغتيال الزعيم الدرزي مروان حماده... فضلا عن اغتيال الرئيس رونيه معوض، والمفتي حسن خالد، والصحافيين سليم اللوزي، ورياض طه، والناشر عبد الوهاب الكيالي...

هل اغتيال الحريري يخدم مصالح سوريا العليا؟ قطعا لا. لكن متى كانت النخب التي تحكم بعصبية العصابة ومنطقها تفكر في مصالح البلد الذي تحكمه بالحديد والنار؟ لكنه يخدم المصلحة القصيرة النظر للمتضررين من تطبيق القرار الأممي 1559 القاضي بانسحاب الجيش والمخابرات السورية من لبنان. هذا الإنسحاب يجفف منابع الحرس القديم المالية، والتي يجني منها، لحسابه الخاص، أكثر من 200 مليون دولار حسب تقديرات المعارضة اللبنانية. بالمثل، حزب الله متضرر من تطبيق القرار الأممي القاضي بنزع سلاح هذا الحزب ونشر الجيش اللبناني في الجبوب بدلا من ميليشياته. فضلا عن أن حزب الله يكسب، في ظل الإحتلال السوري، 180 مليون دولار سنويا من استغلاله للإتصالات التاليفونية. إذا كان تاريخ شخص أو حزب يساعدنا على فهم حاضره، فإن طهران ودمشق صفتا كثيرا من خصومهما بواسطة هذا الحزب. في هذا الصدد قد يكون دلالا الخبر الذي نشرته " اليومية البريطانية دايلي تلغراف : " تقول مصادر فلسطيبية أن حياة محمود عباس في خطر فحزب الله يحضر لعملية ضد الرئيس الجديد " ( لو فيغارو، 15 / 2 / 2005 ). لأن محافظي طهران و الحرس السوري القديم لا يريدان حلا للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني. كما أكدت اليومية البريطانية مسؤولية حزب الله في تصفية الحريري. كما يعتقد مسؤول سابق في المخابرات الفرنسية، عمل في لبنان، حسب ما تقول " لوفيغارو " في مشاركة المخابرات الإيرانية في لبنان، التي هي في الواقع مخابرات حزب الله، في اغتيال الحريري لصرف الأنظار عن الملف النووي الإيراني. تبرئة أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، لدمشق من الجريمة ب" تبرئة " رفيق الحريري من " المعارضة اللبنانية [ التي ] لم ينضم إليها " كما قال، ليس اغتيالا ثانيا للحريري، الذي كان مصرف المعارضة وعقلها المدبر، وحسب، بل أيضا تلميحا شفافا بأن معارضة الإحتلال السوري مستوجبة للإغتيال وبأن الحريري سعى إلى حتفه بظلفه !

الإنتخابات اللبنانية في أيار ـ مايوالقادم استحقاق حاسم. انتصار المعارضة فيها يعني تطبيق القرار 1559 فورا. موحِّد هذه المعارضة وممولها وضمانة الإنتصار فيها هو رفيق الحريري. تصفيته تضعف، في نظر الحرس القديم، حظوظ المعارضة في الفوز. ولاشك أن إفشال المعارضة هو رهان دمشق الكبير.

ممن يتكون الحرس القديم؟ من المسؤولين المدنيين والعسكريين الذين خدموا طويلا تحت حافظ الأسد. المشهورون منهم إثنان، نائب الرئيس، عبد الحليم خدام، ووزير الخارجية، فاروق الشرع. ماهو خطهم السياسي؟ يفضلون في السياسة الخارجية أن يكونوا صدام، بقطيعته مع الواقع الدولي، أي استهانته بالتحديات التي كانت تواجهه، على أن يكونوا القذافي الذي تصالح مع المجتمع الدولي إنقاذا لشخصه ونظامه. أما في السياسة الداخلية فهم، مع حفظ الفوارق، صدام والقذافي معا : نرجسية متفجرة، بارانويا هاذية وانغلاق انطوائي على الذات. وهو ما جعلهم عاجزين عن تحقيق " انقلاب ضرو ري على أنفسهم " نصحت به عبثا صدام حسين في رسالة مفتوحة وجهتها له في " الحياة " ( 5/4/1998 ).
في محاولة يائسة، وبعمى سياسي نادر، تحالف الحرس القديم مع محافظي إيران و بقايا البعث العراقي لتوريط أمريكا أكثر في العراق عسى أن تخفف من الضغوط على بشار الأسد لإخراج الحرس القديم من الحكم وإخراج النفوذ السوري من لبنان. في الواقع، التخلص من الحرس القديم ضروري لسببين أساسيين. الأول تداول الأجيال على الحكم. في بلد 70 % من سكانه دون الثلاثين لكن معظم الحرس القديم سبعونيون، والثاني ضرورة إحالة جيل الحرب الباردة، الذي استبطن ثقافتها، على التقاعد. فهو عاجز عن التكيف مع حقبة حكم الولايات المتحدة للعالم دون منافس جدي. إنهم يتعاملون في السوق السياسية، الإقليمية والدولية، بعملة أهل الكهف، التي لم تعد صالحة للتداول منذ سقوط جدار برلين وخاصة منذ 11/9/2001. ممن يتكون التيار المناوىء للحرس القديم؟ من التكنوقراطيين اللبراليين الذين يرون أن مصلحة سوريا الحقيقية هي في الإندماج الإقليمي والدولي لتخفيف حدة أزمتها الإقتصادية بجذب الإستثمارات وبحل النزاع الإسرائيلي السوري. هذا التيار هو الذي خالطه بشار الأسد قبل خلافته لأبيه، وهو مدعوم، كما يقال، من شقيق الرئيس، ماهر الأسد، قائد الحرس الجمهوري الذي هو، كما في عراق صدام، الجيش الحقيقي، وأيضا من وزير الداخلية القوي العماد غازي كنعان الذي كان رئيس المخابرات السورية في لبنان، أي حاكمها الفعلي كما كان يقول ريمون إده. أين يقف بشار الأسد؟ في الوسط، كمجرد واجهة أم كحكَم؟ إذا كان حقا حكما فهو إما أمي سياسيا وإما غير مطاع. عندئذ يكون ضعفه في أداء هذا الدور عائدا أولا لافتقاده للمستشارين السياسيين الجديرين بهذا الإسم، الذين يساعدونه على صنع قرار واقعي، وثانيا لفقدانه للشرعية المزدوجة : الشرعية الشعبية وشرعية الإنجازات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية. باستثناء تحسينات محدودة للوضع القؤووسطي في السجون وفتح نافذة صغيرة في بداية عهده سرعان ما أُغلقت، لم يلب مطالب النخبة والجمهور حتى بتعريف الحد الأدنى : جرعة معقولة من حرية التعبير ووضع حد لمحاكمات الرأي المفبركة فضلا عن ذلك في الداخل ؛ وفي السياسة الخارجية، فك عزلة سوريا الدولية بنزع سلاح حزب الله والتوقف عن استخدام قيادة حماس الخارجية التي ما فتئت تخرب، بتواطؤ موضوعي مع صقور ليكود والمستوطنين، كل بارقة أمل في حل النزاع الفلسطيني ـ الإسرائيلي. ليس أدل على فشله في مشروعه الإنفتاحي ـ إن كان حقا حاملا لمثل هذا المشروع ـ من عجزه حتى الآن عن تحديد موعد قريب للمؤتمر القطري لحزب البعث الذي وعد، في الكواليس، بأنه سيعقده خلال ستة أشهر، ليتخذ فيه قرار التخلص من الحرس القديم وتطبيع علاقاته مع الدبلماسية الإقليمية والدولية وأيضا مع الشعب السوري. هل هي سياسة لا يملك وسائل تحقيقها؟ أم مناورة لكسب الوقت، لأن إنهاء الإحتلال السوري للبنان قبل إنهاء الإحتلال الإسرائيلي للجولان خط أحمرفي نظر دمشق؟
السؤال، كل السؤال، هوما العمل؟ نهاية رفيق الحريري التراجيدية صفعة على الخدين لأعضاء مجلس الأمن الذين أصدروا القرار 1559، الذي كان الحريري وراءه، وتمرد دمشق على هذا القرار إذلال لهم جميعا. تاريخيا، خسارة الدول الكبرى لهيبتها يعني خسارتها لسلطتها. إذن خروج مارد الفوضى من قمقمه في لبنان والشرق الأوسط. لقطع الطريق على هذه المخاطر، لابد من تدابير فورية وناجعة لحماية قادة المعارضة اللبنانية من القتل. إنهم جميعا في عين العاصفة، محكومون بالإعدام مع وقف التنفيذ : وليد جنبلاط، مروان حماده، ميشال عون، المطران نصر الله صفير، أمين الجميل، سمير فرنجيه، بطرس حرب وغيرهم من اللبنانيين الأحرار. بالمثل، لابد من عقاب فوري للجناة. قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، تيري لارسن : " حذرت الأمم المتحدة الرئيس بشار الأسد من أن أي اعتداء على أعضاء المعارضة بمن فيهم الرئيس الحريري (... ) ووليد جنبلاط خط أحمر وسيؤدي إلى طلاق نهائي مع المجتمع الدولي ". التحذير لم يجد أذنا صاغية، بقي أن تنتقل الأمم المتحدة من القول إلى الفعل : تنفيذ مطلب الرئيس الفرنسي بإجراء تحقيق دولي في مصرع الحريري ؛ وأقترح بدوري توسيع التحقيق الدولي لاحقا إلى مسلسل الإغتيالات التي نفذها الإحتلال السوري مدة 23 عاما، وتقديم الجناة لمحكمة دولية لتحاسبهم على جرائمهم ؛ اعتراف ـ أو اعتبار ـ أعضاء مجلس الأمن وجميع الدول المحبة للحرية قيادة المعارضة اللبنانية " حكومة لبنان الحر"، البديل لحكومة دُمى الإحتلال التي صوت ضدها المليون لبناني الذي شارك في جنازة الحريري ؛ اعتبار ممثلي المعارضة اللبنانية في الخارج، مثل الجنرال ميشال عون، رمز لبنان الحر منذ 15 عاما، سفراء لبنان الحقيقيين ؛ تجسيد تهديد الأمين العام للأمم المتحدة للنظام البعثي ب" الطلاق النهائي مع المجتمع الدولي " بقطع أعضاء مجلس الأمن لعلاقاتهم الديبلوماسية مع دمشق أو، على الأقل، تقليصها إلى أدنى تعبيراتها ؛ فرض مجلس الأمن إجراء الإنتخابات اللبنانية في أيار ـ مايو 2005 تحت رقابته لتكون حقا شفافة تخرج منها أول حكومة حرة تطرد جيش ومخابرات الإحتلال ؛ وأخيرا، تكثيف الإعلام العالمي، والمجتمع المدني العالمي، والديبلوماسية الدولية لضغوطهم على دمشق لدفعها إلى احترام حق تقرير المصير في تعاملها مع الشعب اللبناني، وإلى احترام المبادىء الأولوية لحقوق الإنسان في معاملتها للمعارضين والمواطنين السوريين الذين غدوا رهائن إرهاب المخابرات. هكذا يكرم المجتمع الدولي ذكرى شهيد لبنان الحر، رفيق الحريري، ويعطي لموته التراجيدي معنى.

***

بيان عائلة رفيق الحريري صفعة للقتلة. وستكون الصفعة الثانية انتخابها أحد أفراد العائلة ليشغل مقعده الذي شغر في المسرح السياسي اللبناني