: آخر تحديث

الرئيس الموريتاني يهدد الحزب الإسلامي بـ"إجراءات"

نواكشوط: هدد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز باتخاذ "إجراءات" ضد أكبر حزب إسلامي في البلاد. وأكد أنه لن يقوم بتعديل الدستور، الذي يمنعه من الترشح لولاية ثالثة، لكنه بقي غامضًا حول مستقبله السياسي.

وقال ولد عبد العزيز معلقًا على نتائج الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية التي جرت في 10 و15 سبتمبر، وفاز فيها تحالفه بفارق كبير عن الإسلاميين في حزب تواصل "ليس من الطبيعي أن يستخدم حزب واحد ويحتكر الإسلام، هذا غير مقبول، ولن يكون مقبولًا في المستقبل".

وردًا على سؤال في مؤتمر صحافي طويل بثه التلفزيون مساء الجمعة، ألمح الرئيس الموريتاني إلى "إجراءات ستتخذ في الوقت المناسب"، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

وفاز "تواصل" بـ14 من مقاعد الجمعية الوطنية البالغ عددها 157، وحصل حزب ولد عبد العزيز وحلفاؤه "الاتحاد من أجل الجمهورية" على 120 منها.

وقال ولد عبد العزيز الذي تولى السلطة على أثر انقلاب في 2008، وانتخب في 2009 ثم في 2014، إن "الاسلام السياسي خطير". وأضاف أن الإسلام السياسي "قاد الدول العربية إلى الدمار والفشل، وجعل إسرائيل في وضع مريح من دون أن تتكلف شيئًا في ذلك".

وردًا على تصريحات الرئيس الموريتاني، قال محمد محمود ولد سييدى زعيم التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الإسلامي للصحافيين، إن "الهجمات المتكررة للرئيس تدخل في إطار العملية التي تفضي إلى مأمورية ثالثة (ولاية ثالثة للرئيس)".

وأكد أن  حزبه "لن يقبل المساومة على خرق الدستور"، مشددًا على أن "الحصول على مأمورية ثالثة أمر مرفوض، ولن يقبله الحزب تحت أي ظرف".

نفى ولد عبد العزيز في مؤتمره الصحافي سعيه إلى إجراء تعديلات دستورية تسمح له بالترشح لولاية ثالثة. وقال "لن أعدل الدستور من أجل المأمورية الثالثة، وقد أكدت ذلك في أكثر من مرة".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السلطات العراقية تحاول محاصرة تصاعد فعاليات شعبية تمجد صدام
  2. ثلاثة تحديات كبرى بوجه الرئيس الأوكراني الجديد
  3. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  4. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  5. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  6. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  7. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  8. قراء
  9. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  10. واشنطن تحذر من
  11. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  12. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  13. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  14. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  15. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  16. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
في أخبار