جرش - الرأي -

تواصل اللجنة المنظمة لمؤتمر فيلادلفيا الدولي تحضيراتها لعقد المؤتمر العلمي العاشر تحت عنوان (ثقافة المقاومة) الذي ستنطلق اعماله في الخامس والعشرين من الشهر الحالي برعاية العين السيدة ليلى شرف، وسيستمر المؤتمر مدة اربعة ايام، بمشاركة اكثر من سبعين باحثاً، يتوزعون على ما يزيد على عشرين دولة عربية واجنبية.
ويشمل على ما يقرب من تسع عشرة جلسة للحوار والمناقشة. وقد لبّت الدعوة عشرات الجامعات الاردنية والعربية والاجنبية في العديد من الدول، من بينها لبنان، العراق، الكويت ، السعودية، السودان ، موريتانيا، ليبيا ، الامارات العربية المتحدة ، قطر، عُمان، ايران ، تركيا، اسبانيا ، بريطانيا، وغيرها. وسوف تنعقد الجلسات ، تحت محاور متنوعة منها: ثقافة المقاومة: الاطار النظري والفكري، تحليل خطاب الارهاب، ثقافة المقاومة: تجارب عربية، ثقافة المقاومة والعولمة : تجارب عالمية، ثقافة المقاومة في الشعر العربي الحديث، وفي الرواية والقصة القصيرة، وفي الشعر الاميركي اللاتيني، المقاومة والفنون الشعبية، المقاومة والفنون التشكيلية، المقاومة في وسائل الاعلام العربية، فضلاً عن جلسة متخصصة باللغة الانجليزية، ومن بين الجامعات المشاركة في المؤتمر: جامعة القاهرة، جامعة دمشق، الجامعة اللبنانية، جامعة الملك سعود، جامعة ام القرى، جامعة الكويت، جامعة الخرطوم، جامعة عنابة، الجزائرية، جامعة بغداد، جامعة نواكشوط، جامعة القدس المفتوحة، جامعة عين شمس، جامعة بير زيت، جامعة دجلة التركية، جامعة العلوم التطبيقية الاردنية ، الجامعة الاردنية، جامعة فاس، جامعة قسنطينة، جامعة النجاح الفلسطينية، جامعة الجزائر، جامعة ابن سينا الايرانية، جامعة مدريد المستقلة ، جامعة حلب ، جامعة البعث السورية ، جامعة اليرموك، جامعة الكسليك اللبنانية، جامعة الامارات ، جامعة السلطان قابوس، اضافة لعدد من المؤسسات الثقافية: المجلس الاعلى للاعلام، جريدة الرأي ، جريدة الدستور، اتحاد الكتاب العرب، رابطة الكتاب الاردنيين، مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية... وغيرها. ومن بين المشاركين ، الذين يصل عددهم الى اكثر من سبعين مشاركاً: د. الطاهر احمد مكي، د. عواطف عبدالرحمن، د. حسن حنفي، د. عزت قرني من (مصر)، ود. عز الدين عمر موسى من (السودان)، ود. حفناوي بعلي، ود. محمد زرمان من (الجزائر)، ود. مسعود ضاهر من (لبنان)، ونبيل سليمان، ود. احمد برقاوي، ود. عادل فريجات من (سوريا)، ود. فاروق بوزقوز من (تركيا)، ود. محمد خرماش من (المغرب)، ود. علي باقر طاهري من (ايران) ورضوان ابو عياش من (فلسطين)، اضافة لعدد كبير من المثقفين والاكاديميين الاردنيين، من بينهم: أ.د. سالم ساري، د. سلوى العمد، د. مهند مبيضين، نواف الزرو ، د. محمد غوانمة، د. عرفان النعيم، د. سليمان الازرعي وغيره.
ويذكر ان كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا، سبق ان عقدت عدة مؤتمرات هي: الذات والآخر، تحليل الخطاب العربي، التفاعل الثقافي ، العولمة و الهوية، العرب والغرب، الحداثة وما بعد الحداثة، الحرية والابداع، الحوار مع الذات، استشراف المستقبل.
وتقام على هامش المؤتمر معرض للفنان عبدالحي مسلم ، بعد حفل افتتاح المؤتمر في اليوم الاول.