طهران: نقلت الصحف الايرانية اليوم عن ناصر مالكي مساعد مدير منظمة الصناعات الجوية قوله ان ايران ستحسن صاروخها الباليستي "شهاب-3" الذي يبلغ مداه 2000 كلم.

وقال مالكي "يبلغ مدى صاروخ شهاب-3 2000 كلم" مضيفا "بالتاكيد سنحسن مدى صواريخنا شهاب-3 وجميع صواريخنا الاخرى".

وفي 11 اب/اغسطس قامت ايران بتجربة نموذج متطور لصاروخها "شهاب-3" التقليدي دون تحديد ما اذا زادت مداه. وكان مداه حتى الان يقدر ما بين 1300 و1700 كلم بحسب مصادر ايرانية. وبعد 11 اب/اغسطس قالت مصادر اسرائيلية ان مدى الصاروخ بات 2000 كلم.

والثلاثاء اعلن الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني ان ايران "اصبحت قادرة على اطلاق صواريخ يبلغ مداها 2000 كيلومتر" دون تحديد ما اذا كان يتحدث عن صاروخ "شهاب-3".

و"شهاب-3" المصنع من نموذج صاروخ كوري شمالي يمكنه بلوغ اسرائيل. ويحذر المسؤولون الاسرائيليون بانتظام الاوروبيين من التهديد الذي تشكله، بالنسبة اليهم ايضا، الصواريخ الايرانية.

وياتي تقدم الجمهورية الاسلامية في برنامجها البالستي ليزيد من القلق الدولي حيال الانشطة النووية التي تؤكد ايران انها سلمية. وقد يرفع الملف الايراني الى مجلس الامن في حال لم تلب بعض مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحلول 25 تشرين الثاني/نوفمبر. ولم تبد ايران حتى الان اي نية في تعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم.