فيلنيوس: تابع وفد عراقي باهتمام كبير الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في ليتوانيا لمعرفة مدى امكانية الاستفادة من هذه التجربة الديموقراطية خلال الانتخابات العراقية المتوقعة في العراق في كانون الثاني/يناير المقبل. ويدرس 13 عراقيا من تنظيمات سياسية مختلفة منذ الاربعاء الماضي وحتى الاربعاء القادم التجربة الليتوانية في الديموقراطية وكيفية انتقال هذه الجمهورية من المرحلة السوفياتية الى الانتماء الى الاتحاد الاوروبي عام 2004.

وجرت في ليتوانيا الاحد الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية على ان تجري الدورة الثانية في الرابع والعشرين من الشهر الجاري. ويوجد حاليا نحو 120 جنديا ليتوانيا في العراق في اطار القوة المتعددة الجنسيات. وقال عضو التجمع الديموقراطي المستقل عماد البياتي لوكالة فرانس برس "مع ان هناك فرقا بين ليتوانيا والعراق فان النقطة المشتركة هي معاناة ليتوانيا طويلا من الديكتاتورية السوفياتية ومعاناة العراق من الحروب". وتابع البياتي "في ليتوانيا نظام متعدد الاحزاب يعمل بشكل جيد ونامل بان نطبق هذه التجربة في العراق".

وينتمي العراقيون الموجودون في فيلنيوس الى الاتحاد الاسلامي الكردستاني والتيار الديموقراطي الاسلامي واتحاد النساء في كردستان والقوى الديموقراطية العراقية.
والتقى الرئيس الليتواني فالداس ادامكوس اعضاء الوفد العراقي. وتاتي هذه الزيارة بمبادرة من الهيئة الدولية الجمهورية (اميركية).

من جهتها اعربت عضو الوفد هالة نوري طالباني من الاتحاد الوطني الكردستاني عن صدمتها لتدني نسبة تمثيل النساء في ليتوانيا. وقالت "في العراق لدينا حصة تبلغ 25 بالمئة ومع ذلك نحتج بينما لا تمثل النساء هنا سوى ما بين 10 و15 بالمئة من المرشحين".