لندن : انتقدت شيري بلير زوجة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اخيرا مواقف الرئيس الاميركي جورج بوش حول حقوق اسرى غوانتانامو ومثليي الجنس خلال محاضرة القتها في جامعة هارفرد، على ما اوردت صحيفة "اسكتلند اون صنداي" على موقعها على الانترنت.
واوضحت الصحيفة الاسكتلندية ان شيري بلير هاجمت خلال محاضرة القتها امام طلاب في الحقوق "مواقف البيت الابيض بشأن حقوق المواطنين البريطانيين المعتقلين في غوانتانامو".
وتابعت الصحيفة ان شيري بلير المحامية المتخصصة في القانون العام اعتبرت ان قرار المحكمة العليا الاميركية بمنح المعتقلين الحماية القانونية والذي عارضته ادارة بوش، هو قرار "مهم جدا" ويمثل "انتصارا مهما بالنسبة لحقوق الانسان وللقانون الدولي".
وعلقت زوجة توني بلير احد اكبر حلفاء واشنطن على مواقف بوش حيال مثليي الجنس، فابدت ارتياحها لقرار المحكمة العليا الذي قضى بابطال قوانين مطبقة خصوصا في تكساس وتحكم بعقوبات على مثليي الجنس، ووصفت هذا القرار بانه "نموذج في الاتجاه القضائي الجيد".
وكتبت الصحيفة التي تصدر يوم الاحد ان شيري بلير اعتبرت القانون الاميركي بانه "ساعة جدار بالية تعود الى جيل الاجداد".
واوردت هيئة الاذاعة البريطانية على موقعها على الانترنت ان عددا من المحافظين في المعارضة البريطانية احتجوا على مواقف زوجة رئيس الوزراء معتبرين انها انتهكت عرفا يمنع شخصية سياسية ما من التصرف بطريقة متحيزة حين تكون في الخارج.
اخيرا، صرح ناطق باسم رئاسة الحكومة البريطانيا معلقا على مواقف شيري بلير "ليست هذه اراء سياسية بل انها عبرت بصفتها محامية دولية في حقوق الانسان عن رأي حول دور المحكمة العليا في النظام القضائي الاميركي".