أسامة مهدي من لندن: قالت مصادر امنية اميركية ان اعترافات ادلى بها افراد ثلاث خلايا مسلحة قادت الى اعتقال مثنى حارث الضاري عضو هيئة علماء المسلمين ونجل الامين العام للهيئة فيما اعلن في كربلاء عن اعتقال شخصين ومعهما 120 صاروخ مدفع ثقيل كانا يعدان لبيعها الى عناصر ارهابية .من جهته أعلن الرئيس العراقي غازي الياور في مقابلة نشرت اليوم انه يريد ان تبقى القوات الاميركية الى ان يستعيد العراق قدراته الدفاعية. واعرب عن رغبته بالتقرب من الاتحاد الاوروبي.على صعيد آخر قام وفد من اللجنة الدولية للصليب الاحمر يضم بين اعضائه طبيبا بزيارة الجمعة الماضي الى الرئيس العراقي السابق صدام حسين، لكنه رفض الادلاء باي تفاصيل تتعلق بوضعه الصحي.

وفي التفاصيل قالت مصادر اميركية ان الخلايا الارهابية الثلاث التي كانت تنشط في ديالى وكركوك والفلوجة والتي تم تفكيكها مؤخرا قد كشفت صلات بين الضاري وتلك الجماعات واوضحت ان التحقيقات مع عناصر تلك الخلايا كشفت عن علاقتها مع الضاري مسؤول الاعلام في الهيئة . واعتقلت القوات الاميركية الضاري امس فيما واوضح الشيخ محمد بشار الفيضي الناطق الرسمي للهيئة ان الضاري كان عائدا الى جامع ام القرى بعد لقاء اجراه مع قناة فضائية عربية حيث استوقفته عدد من الاليات الاميركية وفتشت سيارته والاخرى المرافقة له تفتيشا دقيقا وقامت باستجوابه على مدى ساعتين .

واوضح الشيخ الفيضي ان هذه القوات قامت عندما علمت انه نجل الشيخ حارث الضاري باتصالات مكثفة مع مركز قيادتها ثم استولت على قطعتين من السلاح كانتا في سيارته والاخرى المرافقة لها واعتقلته مع اثنين من مرافقيه واخلت سبيل اثنين اخرين واشارالى ان هذه القوات احضرت جهازا زعمت انه يبين مدى وجود آثار للديناميت على الاصابع وعندما اطلقت مرافقيه ابلغتهما ان الجهاز اثبت انهما غير ملوثين اما الضاري فقد كانت اصابعه ملوثة بمادة " تي ان تي " المتفجرة .

وحمل الشيخ الفيضي القوات الاميركية مسؤولية الحفاظ على حياة الضاري وعدم المساس به داعيا الى ضرورة الافراج عنه فورا وقال ان هذه العملية هي واحدة من السهام الموجهة ضد الهيئة وهي جزء من مسلسل جديد الغرض منه معاقبة الهيئة بطريقة وصفها بـ” الديمقراطية الاميركية “ وذلك لرفضها الانضمام الى المؤتمر الوطني العراقي كما طالب الحكومة العراقية بعدم ترقيع اخطاء الاميركان واتخاذ خطوة ايجابية بهذا الصدد لا سيما وان الاعتقال كان من قبل الاميركان ومن دون وجود قوات لللشرطة العراقية.

الياور يريد بقاء القوات الاميركية حتى يستعيد العراق قدراته الدفاعية
الرئيس العراقي غازي الياورأعلن في مقابلة مع صحيفة "الباييس" الاسبانية نشرت اليوم انه يريد ان تبقى القوات الاميركية الى ان يستعيد العراق قدراته الدفاعية. واعرب الياور من جهة ثانية عن رغبته بالتقرب من الاتحاد الاوروبي.

قال الياور في المقابلة التي اجريت في بغداد "كلا، نحن لا نريد ان يرحل (الاميركيون). نحن نريد ان تبقى القوة المتعددة الجنسيات في العراق الى ان تستعيد قواتنا قدراتها الدفاعية". وقال "نحن نقدر ما فعله الاميركيون من اجلنا، ونحن نريد ان نحافظ على صداقة طويلة الامد مع واشنطن. ولكننا لانستطيع ان نمشي على رجل واحدة: على العراق ان يوازن سياسته الخارجية".

واعلن الياور "ان الاولوية بالنسبة لي هي الاتحاد الاوروبي. وبما ان شهر اب/اغسطس هو شهر عطلة، فسوف اذهب الى تركيا اولا، ومن ثم في شهر ايلول/سبتمبر سوف ازور فرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا وبريطانيا". واعتبر "ان للاتحاد الاوروبي قدرات متزايدة، وهو لاعب اساسي في مستقبل العالم".

وتعقيبا على سلسلة الانفجارات التي طالت كنائس عراقية نهار الاحد، اعلن الياور "ان الذين ارتكبوا هذه الاعمال المشينة هم اعداء الامة العراقية". وابدى الياور تحفظاته على الاقتراح السعودي بارسال قوات مسلمة الى العراق لاستبدال قوات الائتلاف التي تديرها الولايات المتحدة، وقال "لا اعتقد انه الوقت المناسب لذلك".

اللجنة الدولية للصليب الاحمر تقوم بزيارة جديدة لصدام حسين
على صعيد آخر قام وفد من اللجنة الدولية للصليب الاحمر يضم بين اعضائه طبيبا بزيارة الجمعة الماضي الى الرئيس العراقي السابق صدام حسين، لكنه رفض الادلاء باي تفاصيل تتعلق بوضعه الصحي. وقالت المتحدثة باسم اللجنة في بغداد ندى دوماني ان "فريقا من اللجنة يضم طبيبا تحادث لفترة طويلة مع صدام حسين في 30 تموز/يوليو". ورفضت دوماني ردا على سؤال، ان تذكر اي تفاصيل عن الحالة الصحية للرئيس المخلوع بعد ان قال وزير حقوق الانسان العراقي بختيار امين انه يعاني من "التهاب مزمن في البروستات". وقالت "لا نعلن تفاصيل عن الاوضاع الصحية للمعتقلين الذين نقوم بزيارتهم لكن يمكننا التأكيد ان سلطة السجن تتابعه طبيا".

على صعيد اخر القت قوات شرطة كربلاء ( 110 كيلومترا جنوب بغداد) القبض على شخصين بحوزتهما 120 صاروخ مدفع ثقيل كانت معدة لبيعها آلى جهات أرهابية خارج المحافظة .

وقال العميد الحقوقي عباس فاضل الحسني قائد قوات شرطة كربلاء لجريدة " الصباح " البغدادية اليوم ان دوريات النجدة طاردت سيارة نوع بيك آب كان الرجلان يستقلانها في مركز المدينة وبعد مصادمات مسلحة معهماا في منطقة البناء الجاهز القي القبض عليهما وضبط بحوزتهما اكثر من 120 صاروخ مدفعية ثقيل وقنابل هاون متنوعة .واشار الى ان فصيل المهمات التابع للشرطة القى القبض على عصابة للتزوير في منطقة حي العامل تتالف من خمسة اشخاص وصادرت منهم مبالغ عراقية مزورة وقد اعترف المتهمون بحيازتهم للاموال المزورة والاسلحة .

وقال المتحدث الإعلامي لقيادة شرطة كربلاء إن معلومات وصلت من قبل المواطنين تفيد بوجود اشخاص يروجون للعملة المزورة فقامت مفرزة من شرطة كربلاء بمداهمة المكان في احد الإحياء السكنية وألقت القبض على عنصر وبحوزته كميات كبيرة من العملة العراقية المزورة..وقد اعترف أثناء التحقيقات بقيامه ببيع هذه العملات المزورة في كربلاء بعد حصوله عليها من احد الاشخاص في بغداد يقوم بطبع العملة وترويجها في السوق العراقية .

ثلاثة قتلى من عناصر الحرس الوطني في هجوم على نقطة تفتيش شمال بعقوبة
وقتل ثلاثة من عناصر الحرس الوطني العراقي واصيب ستة اخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش كانوا فيها شمال مدينة بعقوبة، حسب ما افاد مصدر طبي في مستشفى بعقوبة العام. وقال الطبيب حيدر خليفة من مستشفى بعقوبة ان "ثلاثة من عناصر الحرس الوطني قتلوا واصيب ستة اخرون بجروح مختلفة في انفجار سيارة مفخخة في نقطة التفتيش التي يعملون فيها شمال بعقوبة". وكان ضابط في الحرس الوطني افاد قبلا في حصيلة اولية للحادث ان ستة من عناصر الحرس الوطني اصيبوا في انفجار السيارة المفخخة.