القدس: قال مسؤول فلسطيني ان رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية احمد قريع طالب اليوم مجددا الادارة الاميركية بالتدخل لوقف النشاطات الاستيطانية وبناء الجدار العازل في الضفة الغربية هذا و قد اعلنت وزارة الاسكان الاسرائيلية انها تعد خطة لبناء مستوطنة جديدة تضم الاف المساكن تربط القدس الشرقية بمعالي ادوميم كبرى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، بحسب ما اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم.

ومن المفترض ان تنتهي التحضيرات لبدء الاشغال في هذه المستوطنة اليهودية الجديدة التي ستمتد على 1500 هكتار من الاراضي، في غضون ستة اشهر.

واضافت الاذاعة ان رئيس الوزراء ارييل شارون ووزير الدفاع شاوول موفاز اعطيا موافقتهما على هذا المشروع الذي اعد باكبر قدر من السرية، في وقت نشرت صحيفة "معاريف" المعلومات نفسها.اما الاراضي التي ستبنى عليها المستوطنة والتي يملكها فلسطينيون فقد اعلنت "اراض تابعة للدولة".

وينتظر المسؤولون الاسرائيليون بحسب الاذاعة "الوقت المناسب سياسيا ودبلوماسيا" لاطلاق المشروع رسميا، ونيل موافقة اميركية ضمنية او علنية.

ونفى مسؤول في وزراة الاسكان الاسرائيلية وجود موافقة على مشروع "معين" لبناء حي جديد يصل القدس الشرقية بمعالي ادوميم. واكد وجود "مخطط عام تمت الموافقة عليه مبدئيا منذ عشر سنوات ولا جديد عليه منذ ذلك الحين".

وتابع المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه انه "سيكون امامنا مشاكل في بيع الاف الشقق في حين اننا نجد صعوبات اصلا في ايجاد شراة لمساكن القائمة".

قريع يطالب بتدخل اميركي لوقف النشاطات الاستطانية وبناء الجدار العازل

قال وزير شؤون المفاوضات صائب عريقات ان قريع التقى صباح اليوم اليوت ابراهامز، مساعد مستشارة الامن القومي الاميركي كوندوليسا رايس، وبحث معه "عدة قضايا اهمها المشاريع الاستطانية في مستوطنة معاليه ادوميم والجدار الذي يعتبر مخالفا لخارطة الطريق".

واضاف عريقات ان هذه الامور تعتبر "مخالفة للوعود الاسرائيلية لاميركا والتي تنسف خريطة الطريق من جذورها اذا نفذت وطالبنا بتدخل اميركي لوقفها".

وتابع انه "تم بحث الكارثة الانسانية في معبر رفح الحدودي مع مصر حيث تغلقه اسرائيل منذ حوالى ثلاثة اسابيع وهناك الالاف من الفلسطينيين العالقين (...) والتصعيد العسكري الاسرائيلي الخطر في كل اماكن الضفة الغربية وقطاع غزة".

واوضح ان المحادثات "تطرقت الى قضية نشر قوات الامن الوطني الفلسطيني بسلاحها في مدن ومخيمات وقرى الضفة الغربية من اجل استعادة النظام العام وسيادة القانون اضافة الى قضية الانسحاب من قطاع غزة".
واوضح عريقات "اكدنا للوفد الاميركي وجوب ان يكون الانسحاب من غزة جزءا من خارطة الطريق وليس بديلا عنها ووعد ابراهامز باثارة هذه القضايا في اجتماعه اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون".


مبعوث اميركي ينقل الى شارون استياء واشنطن من توسيع المستوطنات

من جهة اخرى، علم من مصادر دبلوماسية اميركية ان مبعوثا اميركيا سينقل اليوم الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون استياء واشنطن من بناء المساكن في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية.

واوضحت المصادر نفسها ان المبعوث اليوت ابرامز سيلتقي خلال النهار كلا من شارون ووزير خارجيته سيلفان شالوم بعد ان التقى صباحا رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع في ابو ديس في ضواحي القدس الشرقية.

واشارت المصادر الاميركية الى ان ابرامز سيثير مع شارون ملف المستوطنات العشوائية المئة في الضفة الغربية التي كانت الحكومة الاسرائيلية تعهدت بازالتها اضافة الى ما اعلن الاثنين في الدولة العبرية من بناء 600 وحدة سكنية في مستوطنة معاليه ادوميم اكبر المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية (28 الف نسمة).