قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تفجير سيارة ملغومة في بغداد واشتباكات في النجف والموصل
إتّفاق القوات متعددّة الجنسيّات على عدم الرضوخ لخاطفي الرهائن

أسامة مهدي من لندن: اكد السفير البريطاني في بغداد ادوارد شابلن ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عرض على لندن وواشنطن بيعهما النفط العراقي بخمسة دولارات مقابل بقائه في السلطة، فيما اتفقت القوات المتعددة الجنسيات في العراق على عدم الرضوخ لمطالب خاطفي الرهائن في وقت تستعد بغداد خلال ايام لاستقبال مبعوث الامم المتحدة وضباط الاطلسي لتدريب القوات العراقية بينما ذكر ان الذي قتل قي معارك الموصل امس هو خالد سو ابن عم الملا كويكار زعيم انصار الاسلام وليس شقيقه. على الصعيد الأمني، أعلن انصار الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في البصرة ثاني اكبر المدن العراقية (550 كلم جنوب بغداد) اليوم "الجهاد والحرب" ضد القوات البريطانية بعد اعتقال اربعة من اعضاء التيار الصدري في المدينة. ووقعت اشتباكات بين عناصر جيش المهدي والقوات الأميركية في النجف بينما قتل خمسة عراقيين وجرح عشرون آخرون في انفجار سيارة مفخخة أمام مقر للشرطة العراقية جنوب بغداد

وقال السفير شابلن ان القوات متعددة الجنسيات موجودة في العراق بطلب من حكومته وهدفها ليس تحسين الوضع الأمني بل منع الهجمات ضد المنشآت الكهربائية ومصادر المياه والبنى التحتية الأخرى والتي تعتبر حيوية في حياة الشعب العراقي واقر بان هناك بعض الأخطاء قد ارتكبت وبعض القرارات الصعبة قد اتخذت " لكن ما أريد قوله هو أن الوضع ممكن أن يكون افضل لولا الأقلية القليلة من العراقيين الذين يعملون ضد مصلحة الشعب العراقي".

وحول وجود نزعة في أوساط بعض الأحزاب السياسية والقوى الأخرى لتشكيل فيدرالية تضم محافظات العراق الجنوبية، البصرة والعمارة والناصرية قال السفير " لقد تحدثت كثيرا في هذا الموضوع عندما كنت في البصرة والتقيت عددا من أعضاء مجلس المحافظة وبعض الشخصيات البارزة فانهم يشعرون بإهمال من بغداد وان الجنوب سيكون افضل لو ترك يدير نفسه بنفسه لكن في الواقع، ان قرار مستقبل العراق لا نحدده نحن الفيدرالية موجودة في قانون إدارة الدولة المؤقت,وتمت الموافقة على ذلك في قرار مجلس الأمن (1546) لكن مسألة تعريف الفيدرالية كم هي سلطة المركز وكم هي السلطة الممنوحة للمناطق الفدرالية في الشمال وفي الجنوب وهو أمر سيتم إقراره العام المقبل عندما تجري مناقشات حول الدستور العراقي الدائم " .

وعن وجود رغبة بريطانية في السيطرة على نفط العراق وراء فتح قنصلية بريطانية في كركوك قال السفيرفي تصريحه لصحيفة " المدى" البغدادية " كل هذا الحديث عن النفط أمر محير بالنسبة لي .. كيف يفكر الناس ان إقامة قنصلية في كركوك سوف تمنحنا سيطرة اكبر على نفط العراق .. وإذا كانت المسألة تتعلق بالنفط فقد كان بالإمكان عقد صفقة مع صدام وسيكون مسرورا بها وأريد أن أقول انه عرض بيعنا النفط بخمسة دولارات للبرميل مقابل بقائه في السلطة .


انصار الصدر يعلنون "الجهاد والحرب" ضد القوات البريطانية في البصرة
اعلن انصار الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في البصرة ثاني اكبر المدن العراقية (550 كلم جنوب بغداد) اليوم الخميس "الجهاد والحرب" على القوات البريطانية بعد اعتقال اربعة من اعضاء التيار الصدري في المدينة. وقال الشيخ سعد البصري من مكتب الصدر في بيان "نعلن مواصلة الجهاد والحرب ضد القوات الاجنبية فقط وليس مع الشرطة وباقي القوى العراقية، اما اذا شاركت القوى العراقية مع القوة المحتلة فأننا سنرد عليهم بغضب".

واضاف ان "القوات البريطانية نقضت الهدنة التي كانت قد ابرمت مع البيت الشيعي عندما قامت يوم امس الاربعاء بمداهمة احد مكاتب الصدر في المدينة واعتقال اربعة اعضاء من مكتب الصدر ممن كانوا يتواجدون في المكتب بدون اي مبرر او تهمة". واوضح البصري ان "عملية الاعتقال هذه تصعيد للازمة الدائرة حاليا في مدينة النجف المقدسة".

من ناحيته، اكد قائد قوات الشرطة في البصرة العميد محمد كاظم العلي انه اجرى مباحثات مع مكتب الصدر وطلب من اعضائه تهدئة الوضع في المدينة ولكنهم رفضوا ذلك وطلبوا من قواته عدم التصدي لهم ان حاولوا التعرض للقوات البريطانية في المدينة.
ومن جانبه اكد سلام عودة نائب المحافظ للشؤون الادارية وممثل مقتدى الصدر في المدينة ان "القوات البريطانية هي التي خرقت الهدنة واجتازت الخطوط الحمراء". واضاف "اجرينا مباحثات مع القوات البريطانية في محاولة لاطلاق سراح المعتقلين الاربعة لكن محاولتنا باءت بالفشل وذلك لعدم استجابة القوات البريطانية لهذه المطالب". واوضح عودة "انهم رفضوا حتى بيان سبب الاعتقال او التهمة الموجهة لهم".

اتفاق المتعددّة الجنسيّات على رفض مطالب الخاطفين
وأعلن في واشنطن ان البلدان الاثنين والثلاثين التي تشارك في القوات متعددة الجنسيات في العراق قد وافقت على عدم الرضوخ لمطالب مختطفي الرهائن. وقال متحدث بلسان زارة الخارجية الأميركية "إننا متحدون في عزمنا على عدم تقديم تنازلات للإرهابيين" بينما وصفت برسالة واضحة للمسلحين بأن اختطاف أجانب لممارسة ضغوط على حكوماتهم لسحب قواتها لن يجدي .

وقال ريتشارد باوتشر المتحدث بلسان الخارجية الأميركية إن بلغاريا كانت أول من اقترح الخروج بسياسة واحدة فيما يتعلق بالتعامل مع مختطفي الرهائن ثم تشاورت الولايات المتحدة مع بقية حكومات البلدان المشاركة في القوات متعددة الجنسيات في العراق بشأن تلك الفكرة وتوصلت تلك البلدان إلى اتفاق . واضاف ان التنازل للإرهابيين لن يكون من شأنه إلا تعريض جميع أفراد القوة متعددة الجنسيات للخطر فضلا عن رعايا البلدان الأخرى التي تسهم في إعادة إعمار العراق والمساعدات الإنسانية .
مبعوث عنان وخبراء الاطلسي في بغداد

واعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان موفده الخاص الى العراق اشرف جيهانغير قاضي مع عدد من الموظفين سيكون في بغداد الاسبوع المقبل قبل انعقاد المؤتمر الوطني الموسع المقرر في الرابع عشر من الشهر الحالي. واضاف انه بالاضافة الى قاضي "سيكون هناك مستشارون حول مسألتي الانتخابات والمؤتمر الوطني "ولكن يجب ان نقيّم الوضع لنرى ما اذا كانت القوة المتعددة الجنسية والسلطات العراقية قد توصلت الى خلق مناخ آمن قبل اتخاذ القرار حول ما اذا كان يتوجب علينا ارسال طواقم عديدة ام لا". واكد انان ان الامم المتحدة "لم تتلقّ اي عروض حازمة" من دول ترغب في المساهمة بتشكيل قوة حماية تابعة للامم المتحدة في العراق واضاف "اننا نتفاوض مع ست دول" ولكن "اعتقد ان هذا الامر سيتطلب بعض الوقت.

وعلى صعيد اخر اعلن مسؤول في حلف شمال الاطلسي ان اوائل الضباط العاملين في الحلف في اطار مهمة تدريب قوات الامن العراقية سيغادرون الى بغداد "خلال يومين او ثلاثة" بقيادة جنرال هولندي. واوضح "ان مجموعة اولى من ثمانية عسكريين ستتوجه الى بغداد خلال يومين او ثلاثة" وينتظر ان يتوجه الباقون وعددهم قرابة اربعين عسكريا الى العاصمة العراقية خلال "الاسبوع المقبل" على الارجح.

ويعمل هؤلاء الضباط وهم من جنسيات مختلفة في المقر الاوروبي العام في مدينة مون في جنوب بلجيكا وفي قيادتي الحلف في نابولي بايطاليا وفي نورفولك في الولايات المتحدة حيث ستشكل هذه المجموعة الاولى "النواة" في المهمة الموكلة اليها وهي تدريب قوات الامن العراقية، وانها ستبدا مهمتها على الفور داخل وخارج العراق".

وكان الممثلون الدائمون للحلف في بروكسل توصلوا الجمعة الماضي الى اتفاق بشان هذه المهمة التحضيرية بانتظار قرار لاحق في ايلول (سبتمبر) المقبل بشان اطر مهمة اشمل. وكان قادة دول الست والعشرين التقوا في اسطنبول نهاية الشهر الماضي وقرروا ان يكون للحلف دور في ارساء الاستقرار في العراق واقروا مهمة التدريب هذه التي طلبها القادة العراقيون.

آية الله الناصري يدين قتل المسيحيين
ودعا اية الله الشيخ محمد باقر الناصري الى تعاون الدولة والمواطنين والاجهزة المختصة من اجل وقف العمليات الارهابية التي يشهده العراق .
وقال مكتب الناصري في الناصرية في بيان ارسل الى " ايلاف " ان اية الله يدين الاعتداء الاخير على الكنائس في بغداد والموصل واضاف ان الشارع والمسجد والكنيسة والدائرة والمواطن اصبحوا كلهم هدفا لمجموعة من الاشرار .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
لا زال العراق ينزف دما استهدافاً لاستقراره واستقلاله حيث المسلسل الإجرامي يطال الشمال والجنوب والشرق والغرب تارة باسم المذهبية وأخرى باسم القومية وثالثة باسم الدين والوجه واحد والضحية هو الشعب وممتلكاته العامة والخاصة فالشارع والمسجد والكنيسة والدائرة والمواطن هدف هذه الثلة الشريرة ومن يدافع عنها تحت أي اسم وأي مبرر ونحن إذ ندين الاعتداء الأخير على الكنائس ودور العبادة نؤكد وجوب احترام المواطن المسيحي وكل أبناء الطيف العراقي نشد على يد الدولة والأجهزة المخلصة والمواطنين في التعاون وقطع دابر الفتنة والفساد نسأل المولى ان يمن على شعبنا بالأمن والأمان .

مكتب آية الله الشيخ محمد باقر الناصري

قتيلان و8 جرحى في اشتباكات النجف بين جيش المهدي والقوات الاميركية
في النجف قتل عراقيان واصيب ثمانية اخرون بجروح اليوم في الاشتباكات بين عناصر جيش المهدي الميليشيا التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات الاميركية، كما افاد مصدر في وزارة الصحة العراقية.

وبدأت الاشتباكات عند حوالي الساعة 09،45 بالتوقيت المحلي (الساعة 5،45 ت غ) من صباح هذا اليوم في ساحة ثورة العشرين ومقبرة وادي السلام غرب النجف. وشوهدت مروحيات اميركية تقوم بعمليات قصف بالاسلحة الرشاشات لعناصر جيش المهدي المتحصنين في المقبرة.

وقال متحدث عسكري اميركي ان محافظ النجف عدنان الذرفي طلب من قوات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) تقديم العون لعناصر الشرطة العراقية بعد ان تعرض مركز الشرطة الرئيسي في النجف الى هجوم عند تمام الساعة 03،00 بالتوقيت المحلي من فجر هذا اليوم وللمرة الثانية على التوالي خلال ساعتين. واوضح ان "عددا من المهاجمين بدأوا بمهاجمة مقر الشرطة بالاسلحة الثقيلة والقذائف والقنابل اليدوية وقذائف الهاون بعد محاولة اولى ناجحة عند حوالي الساعة10،00 بالتوقيت المحلي من فجر هذا اليوم".

وبدأت عناصر جيش المهدي بالانسحاب حال وصول القوات الاميركية التي لم تبدأ باطلاق النار. واعتبر الجيش الاميركي هذا التصعيد من قبل جيش المهدي بأنه "انتهاك فاضح" لوقف اطلاق النار بين الطرفين الذي اتفق عليه الجانبان في شهر حزيران/يونيو الماضي بعد معارك عنيفة بينهما.

وفي ضريح الامام علي اذيع بيان عبر مكبرات الصوت اشير فيه الى "قيام قوات الاحتلال والطغمة المتعاونة معها بالاعتداء على مرقد امير المؤمنين الامام علي". ودعا البيان المسلمين الى ان "يهبوا للدفاع عن مقدسات المسلمين".

ومن جانبه، اكد السيد حسام الحسيني منسق اعلام مكتب الصدر في النجف ان "احدى منارات الضريح الثلاث والتي تقع قرب باب الطوسي اصيبت خلال الاشتباكات". ولم يتبين بعد حجم الاضرار بسبب استمرار المعارك بين القوات الاميركية وميليشيات جيش المهدي. وتأتي هذه الاشتباكات بعد ايام قليلة من محاصرة منزل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من قبل القوات الاميركية.

5 قتلى و20 جريحا في انفجار سيارة مفخخة امام مقر للشرطة جنوب بغداد
وفي جنوب بغداد، قتل خمسة عراقيين وجرح عشرون اخرون اليوم في انفجار سيارة مفخخة امام مقر للشرطة العراقية، حسبما افاد مسؤول في وزارة الداخلية العراقية. وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "سيارة يقودها انتحاري انفجرت صباح هذا اليوم الخميس امام مركز شرطة المحاويل (75 كلم جنوبي بغداد) مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة عشرين اخرين بجروح مختلفة". واوضح المسؤول كيفية حصول العملية فقال "في تمام الساعة 8:30 بالتوقيت المحلي جاءت سيارة بيضاء من طراز "دايو" كورية الصنع وعلى متنها عدد من المسلحين بدأوا باطلاق النار على رجال الشرطة الذين كانوا يحرسون المركز فتم الرد عليهم ولاذوا بالفرار". واضاف "بعد خمس دقائق من ذلك جاءت سيارة ميني باص" مسرعة يقودها انتحاري محاولة اقتحام المركز فانفجرت عند المدخل مخلفة خمسة قتلى وعشرين جريحا".

واكد المسؤول انه لا يعرف لحد الان عدد رجال الشرطة الذين قتلوا واصيبوا في الحادث. وتقع مدينة المحاويل ضمن حدود محافظة بابل وهي من المحافظات التي تشهد هدوءا نسبيا وقليلا من الحوادث واعمال العنف مقارنة مع المناطق والمدن الشيعية الاخرى جنوب العراق.

سقوط 22 قتيلا في اشتباكات الموصل
هذا واكد متحدث عسكري اميركي اليوم ان الاشتباكات التي وقعت امس الاربعاء في مدينة الموصل (400 كلم شمال بغداد) بين قوات الشرطة العراقية ومسلحين مجهولين اوقعت 22 قتيلا بينهم 14 مدنيا و8 "ارهابيين". وقال المتحدث في بيان ان "المسلحين هاجموا المدنيين وقتلوا 14 شخصا وتم الرد سريعا عليهم من قبل قوات الامن العراقية التي تمكنت من قتل ثمانية ارهابيين واعتقال اثنين".

وكانت مستشفيات الموصل اعلنت مقتل 14 شخصا بينهم امراتان واصابة 52 اخرين بجروح. واوضح المتحدث ان "القوات المتعددة الجنسيات قدمت الدعم لقوات الامن العراقية في الاشتباكات ضد المسلحين والتي دامت لثلاث ساعات". وكان متحدث باسم مجلس المحافظة في الموصل اعلن في وقت سابق ان شقيق الملا كريكر زعيم جماعة "انصار الاسلام" التابعة للقاعدة قتل الاربعاء في الموصل في اشتباك بين مسلحين وعناصر من قوات الامن العراقية والجيش الاميركي في المدينة. وقال المتحدث حازم الدلاوي "ان خالد سيدو شقيق الملا كريكر قتل في اشتباكات جرت في ضاحية اليرموك في الموصل". واضاف انه عثر على اسلحة في السيارة التي وجدت فيه جثة خالد سيدو مع راية سوداء كتب عليها عبارة "لا اله الا الله محمد رسول الله".

لكن الملا عمر مؤسس حركة "انصار الاسلام" الاسلامية الكردية نفى عبر وكيله النروجي مقتل احد اشقائه في مدينة الموصل العراقية. وقال المحامي برينجار ميلينغ لوكالة فرانس برس بعد اتصاله بعائلة موكله التي تعيش في اوسلو منذ 1991 "لا يمكنني الا ان انفي هذه المعلومات". واوضح المحامي ميلينغ ان "الملا كريكر ليس له اي شقيق يحمل هذا الاسم". واضاف ان "العائلة ليس لها اي فكرة من اين يمكن ان يأتي هذا. ما قيل ليس الا مجرد تفاهات".

قتيل واربعة جرحى اثر سقوط خمس قذائف على مستشفى النجف العام
أما في النجف فقتل عراقي واصيب اربعة اخرون بجروح بالغة اليوم اثر سقوط خمس قذائف على مستشفى النجف العام وسط المدينة، حسبما افاد متحدث من وزارة الصحة العراقية.

عائلة الرهينة الاردني عادل عبيد الله تفاوضت مع الخاطفين على فدية
على صعيد آخر، قال شقيق التاجر الاردني عادل عبيد الله الذي خطف اخيرا في العراق ولا يزال مصيره مجهولا، ان عائلته تفاوضت مع الخاطفين على دفع فدية بقيمة مئة الف دولار، مقابل الافراج عن شقيقه "قريبا جدا".

وقال عمر عبيد الله انه تلقى اتصالا هاتفيا من شقيقه قبل يومين "ابلغني فيه ان الخاطفين يطلبون مبلغا من المال ثم انقطع الاتصال" رافضا الكشف عن المبلغ الذي طلبه الخاطفون. وقال ان "الخاطفين بدأوا اولا بطرح ارقام خيالية الا اننا تمكنا من خفضها خلال مفاوضاتنا معهم".

وشرح ان شقيقه عادل البالغ من العمر 33 عاما يعمل في السوق العراقية منذ فترة في تجارة المواد الغذائية لحساب تجار عراقيين، وانه اختطف صباح يوم 28 من الشهر الماضي خلال مداهمة شقته في حي العامرية ببغداد وقتل خلال المداهمة احد شركائه العراقيين. واوضح ان العائلة تبلغت نبأ اختطاف عادل وظروف الحادث من خلال احد العراقيين الموجودين انذاك في الشقة.

ولا يزال السائقان الاردنيان فايز سعد العدوان واحمد حسين سلامة محتجزان في العراق رغم ان شركة "داود وشركاه" التي يعملان لحسابها اعلنت وقف اعمالها في العراق.