محمد الشايظمي الدار البيضاء: حددت المحكمة الفدرالية في مدينة مونتريال الكندية تشرين أول (أكتوبر) المقبل موعدا لبدء محاكمة المغربي عادل الشرقاوي( 28 عاماً) بعد إنهاء المصالح الأمنية المختصة بالبحث في الملف، و عرضه على قاضي التحقيق للاستماع إليه كجزء من الاستنطاق التفصيلي في القضية.

و كانت المصالح الأمنية في مونتريال اعتقلت الشرقاوي قبل شهور بعد الاشتباه في تحركاته، و فرض مراقبة صارمة عليه، و على العناصر التي يلتقي بها و التحري عنها.

و قادت تلك التحريات إلى اعتقال مواطن مصري في إطارالملف نفسه، و استمعت الشرطة إلى شهادته، حيث قال إن المغربي المشتبه به على علاقة مع مواطن مغربي آخر هو " عبد الكريم المجاطي" و أنه علم باتصالات بينهما، لكنه لم يثبت أي مخطط لتنفيذ هجمات في كندا أو الدول المجاورة.

ووجه قاضي التحقيق المختص إلى المغربي تهم الإعداد لتنفيذ هجمات إرهابية فوق الأراضي الكندية، و ربط اتصالات مع مشتبهين، و تهديد سلامة البلاد.

و من شأن التهمة التي وجهها المواطن المصري أن تساعد المحاكمة لإثبات صدق شهادته، على اعتبار أن المغربي" عبد الكريم المجاطي" هو أحد أبرز المطلوبين لدى السلطات الإسبانية للاشتباه في وقوفه وراء تفجير القطارات في مارس الماضي، وصدرت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الدولي من طرف السلطات المغربية، و الأمريكية، و موضوع ضمن قائمة المطلوبين 26 ضمن المبحوث عنهم من طرف أجهزة الأمن السعودية، إلى جانب مواطن آخر مغربي هو " حسين الحسكي".

و "عبد الكريم بن التهامي المجاطي" الملقب (بأبي إلياس) من مواليد مدينة المحمدية عام 1969، أبوه مغربي و أمه فرنسية تقيم في مدينة الرياض و تملك محلا للتجميل، و كان متزوجا من أمريكية بين سنتي (97 و99) قبل أن يلتحق بمعسكر كراتشي ثم الفاروق بأفغانستان، ومن تم تسيير ضيافة الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة هناك، و معروف بتخصصه في المتفجرات و تركيب الصواعق المتطورة. و تأكد وفق مصادر مطلعة أنه التقى أبو مصعب الزرقاوي سنة 2000 في كراتشي، و كذا الملقب بالفلسطيني المختص في المتفجرات في تنظيم القاعدة.
وتربط المجاطي علاقة جيدة مع قياديين في جماعة مغربية أخرى هي حركة المجاهدين المغاربة و مقرها باريس و التي تعتبر من الحركات الجيدة تنظيميا و متوفرة على موارد مالية مهمة، و من ابرز الحركات المغربية المعارضة في الخارج.