في الاطار صورة أرشيفية لرئيس الوزراء الاسباني
خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو
مدريد: قال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو في مقابلة نُشرت يوم الاحد إن سحب القوات الاسبانية من العراق كان أفضل قرار اتخذه في عام 2004 وان الشعب الاسباني دعم تحركه بعيدا عن الولايات المتحدة التي ردت بغضب على خطوة الانسحاب.

ولدى سؤاله عن القرار الذي أعطاه أكبر إحساس بالرضا منذ تولي السلطة في نيسان (ابريل) رد ثاباتيرو على صحيفة البريوديكو الاسبانية قائلا "بدون أي شك.. سحب القوات من العراق."

وفيما يتعلق بتدهور العلاقات مع واشنطن التي ردت بغضب على سحب مدريد لجنودها من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق قال ثاباتيرو "لقد سرنا في الاتجاه الذي يريده الاسبان .. هذا البلد يريد التعاون الدولي والحوار والأمم المتحدة و(سيادة) القانون الدولي وأوروبا وإقامة علاقات طيبة مع العالم العربي وأميركا اللاتينية وكذلك علاقات طيبة مع الولايات المتحدة شريطة الحفاظ على شخصيتنا الخاصة."

وكان رئيس الوزراء السابق خوسيه ماريا اثنار الذي تنحى في نيسان الماضي قد أقام علاقة وثيقة بالرئيس الاميركي جورج بوش. لكن الحزب الشعبي المحافظ الذي يتزعمه مني بهزيمة مفاجئة في الانتخابات العامة التي أجريت بعد ثلاثة أيام فقط من تفجيرات قطارات مدريد التي أودت بحياة 191 شخصا في 11 اذار(مارس) الماضي.

ومن ناحية أخرى قال الزعيم الاشتراكي ثاباتيرو أيضا انه سيدعم خطط اقليم كتالونيا الرامية الى الحصول على مزيد من الحكم الذاتي لكنه أشار الى أن مقترح رئيس وزراء اقليم الباسك الخاص بالاستقلال الفعلي عن اسبانيا مناف للدستور.