إيلافمن لندن: اعلنت السلطات العراقية اليوم عن تشكيل القوة البحرية العراقية وبدء حماية الممرات المائية بين ايران والعراق على مدار الساعة فيما يعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي غدا خطة متكاملة للاعمار بينما تصاعدت اليوم حملة اغتيال ناشطين سياسيين.
وقال بيان صحافي لمجلس الوزراء ارسل الى "إيلاف" إن رئيس الوزراء أياد علاوي زار ميناء أم قصر في جنوب العراق حيث شارك في مراسم الاحتفال بتشكيل القوة البحرية العراقية معربا في حفل الافتتاح، عن فخره و سعادته بالإعلان عن تشكيل هذه القوة و كتيبة مشاة البحرية و بالمهارات التي تمتلكها هذه القوة.
و أضاف علاوي في كلمة له "إن تشكيل القوة البحرية العراقية بالتزامن مع خططنا الأمنية الاخرى يشير بوضوح الى أننا نتقدم يوما بعد يوم، نحو فرض السيطرة الكاملة على الوضع الأمني في العراق و إن نجاحنا في إنجاز هذه المهمة سيمكننا من الشروع في عملية إعادة اعمار البلاد .
وقال البيان ان كتيبة مشاة البحرية العراقية تتكون من عناصر مدربة و مؤهلة بشكل كامل كي تتولى حماية الممرات المائية بين العراق و ايران، على مدار الساعة واشار الى ان البحرية العراقية نجحت خلال الفترة الماضية في توفير الحماية اللازمة لعمليات الاستيراد و التصدير التي تمت عبر ميناء ام قصر. ومعروف ان الممرات المائية بين البلدين غالبا ما تشهد عمليات تسلل وتهريب نفط .

واضاف انه في إطار عمليات إعادة الاعمار وسعي الحكومة الى تطوير أداء الاقتصاد العراقي و تحسين الوضع المعيشي للمواطنين سيقوم رئيس الوزراء أياد علاوي يوم غد الاثنين بإعلان خطة تمثل المرحلة التالية في عملية اعادة الاعمار و تهدف الى إنعاش الاقتصاد العراقي و توفير فرص عمل جديدة للمواطنين.
واوضح ان الخطة تتضمن الإجراءات العشرة التالية:
1- زيادة عدد أفراد قوات الأمن العراقية من الشرطة و الجيش، لتوفير الأمن في أرجاء العراق كله و ضمان حماية الحدود.
2- استخدام عائدات النفط العراقي، لتوفير فرص عمل جديدة امام الكادر الطبي و الصحي و التدريسي في كل المراحل.
3- إعادة بناء المدارس و المستشفيات و المراكز الصحية في كل انحاء العراق، و هو ما سيوفر فرص عمل جديدة في قطاع البناء و الإنشاءات.
4- إعادة اعمار البنى التحتية و توفير فرص العمل في قطاعات الكهرباء و المواصلات كالطرق و السكك الحديدية و الاتصالات.
5- إقامة دورات تدريبية للعاطلين عن العمل و تأهيلهم مع توفير فرص عمل جديدة لهم.
6- تشجيع و دعم القطاع الخاص العراقي، بهدف توفير فرص عمل جديدة للمواطنين.
7- الاهتمام بالقطاع الزراعي، و توفير فرص عمل جديدة في هذا المجال.
8- مساعدة و دعم المشاريع الاقتصادية الصغيرة لتوفير فرص عمل إضافية للعراقيين.
9- تشيع الاستثمار و توسيعه، مما يخلق فرص عمل جديدة لفئات واسعة من الشعب.
10- محاربة الفساد في القطاعين العام و الخاص.

وعلى صعيد اخر تصاعدت اليوم عمليات اغتيال مسؤولين وناشطين عسكريين حيث اعلنت مجموعات مسلحة عن اغتيال العقيد في الجيش العراقي عبد الجبار علي عبد الله والسكرتير السياسي لحزب الوفاق الذي يتزعمه علاوي سالم جعفر علاوي وعضو الامانة العامة لحزب الامة الذي يتراسه السياسي المخضرم سعد صالح جبر المحامي عدي الجريان .
ومن جهة اخرى دعا حزب الامة الديمقراطية برئاسة مثال الالوسي الاحزاب والكيانات والشخصيات السياسية الى اجتماع عام لجميع مرشحي القوى والاحزاب والتكتلات السياسية المشاركة في العملية الانتخابية للاتفاق على "توقيع ميثاق شرف للارتفاع الى مستوى المرحلة وتحدياتها المصيرية " من دون توضيح اخر لكنه قال ان الاجتماع سيعقد بشكل عاجل