قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

متابعة عبدالله زقوت: تسرد " إيلاف " خلال حلقتين متواليتين نتائج رياضية متوقعة خلال العام الجاري 2005 م ، و تسلط الضوء على أبرز هذه الملامح في الرياضة العربية ، و الآسيوية ، و الإفريقية ، و الأوروبية ، و الأمريكية " الشمالية ، و الجنوبية" .

لقطة من ارشيف لاحدى مباريات ايران
رصدت " إيلاف " قراءة رياضية كاملة لأهم أحداث و فعاليات العام المنصرم ، و رأت أن تقوم بمهمة استشراف لنتائج رياضية لعام جديد ، علماً بأن رؤيتنا تعتمد على المتابعة و الخلفية المعلوماتية و الخبرة .

و في أولى الحلقات نعرج على أبرز النتائج المتوقعة للعام الحالي في الرياضة العربية ، و الآسيوية ، و الأفريقية .. بإيـجـاز:

فعلى صعيد الرياضة العربية ، تبدو فرص المنتخبات العربية الآسيوية و هي السعودية ، و الكويت مرشحة بقوة لطرق أبواب نهائيات كأس العالم 2006 م ، دون إغفال الدور الذي سيلعبه المنتخب البحريني الذي سيحقق مفاجأة تاريخية بصعوده إلى النهائيات ، و الأمر ذاته ينسحب على منتخبات عرب أفريقيا و هي مصر ، و المغرب ، و تونس ، و ليبيا و لكن بدرجات متفاوتة للصعود إلى النهائيات العالمية .

الشيء بالشيء يذكر فربما يتأهل خمسة منتخبات عربية إلى نهائيات كأس العالم عام 2006 في ألمانيا ، لتسجل المنتخبات العربية أهم إنجازاتها في كاس العالم منذ انطلاقته عام 1930 م .

و ربما يأتي لنا العام 2005 بإعلان العداء العالمي الأسطورة المغربي هشام القروج اعتزاله رياضة ألعاب القوى ، في حين ستشهد رياضة ألعاب القوى العربية ميلاد نجوم جدد على شاكلة القروج .

فرحة لاعبي البحرين
على جانب الاستحقاقات الكبرى ستعمل قطر على حشد كافة إمكانياتها استعدادا لافتتاح دورة الألعاب الآسيوية ( الأسياد ) التي ستستضيفها خلال العام 2006 م .
و وصولاً للرياضة الأفريقية ، نجد أن ارتفاعا كبيرا في أسهم اللاعبين الأفارقة المحترفين في الدول الأوربية ، و خصوصا لاعبي الكاميرون الذين أثبتوا مقدرتهم في الاستحقاقات الماضية .

و لن يكون العام الجاري سارا للعديد من الدول الأفريقية لاسيما الجزائر ، و نيجيريا ، و السنغال بسبب نتائجهم المخيبة خلال العام المنصرم خصوصا في تصفيات كـأس العالم 2006 م ، حيث تبرز فرصة غانا بقوة للتأهل و تزداد حظوظ جنوب أفريقيا بالتأهل أيضاً .

و يرى مراقبون أن دور ألعاب القوى الأثيوبية سيتعزز عالمياً مع ظهور العداء " بيكلي " الذي سيأخذ اللواء من مواطنه الشهير جبرسيلاسي الذي بدأ يتراجع رويداً رويداً بعد تقدمه في السن .

و في آسيا ، تشير التوقعات أن إحدى القوة العظمي في عالم كرة القدم الآسيوية و هي اليابان و كوريا الجنوبية ، لن تتمكن من التأهل إلى مونديال ألمانيا عام 2006 م ، بالإشارة إلى مؤشرات التصفيات التمهيدية التي أشارت إلى تراجع في مستواهم الطبيعي ، فيما تصعد منتخبات أوزباكستان ، و كوريا الشمالية ، و إيران نحو تحقيق نتائج لافتة خلال العام الجاري و تحديدا في تصفيات كأس العالم .
و ستكثف الصين من حملتها الإعلامية لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008 ، حيث ستطلب تنظيم دورات رياضية في أكثر من لعبة لاستثمارها لهذا الهدف .

محمد بن همام
نختتم توقعاتنا هذه بمفاجأة قد يفجرها القطري محمد بن همام العبدالله بترشيح نفسه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) ، بعد أن نفى هذه الرغبة في السابق ، رغم علاقاته الحميمة مع رئيس الفيفا الحالي السويسري جوزيف بلاتر.