العين: وسط إقبال جماهيري ضخم تجاوز عشرات الآلاف من المواطنين والمقيمين وزوار دولة الإمارات وحضور إعلامي مكثف ، افتتح الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية بأبوظبي صباح الاثنين بطولة العالم للاستعراضات الجوية 2005 بمدينة العين التي تقام تحت رعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة . وتقام الدورة الثانية من البطولة على مدرجات مطار العين الدولي وتستمر اربعة ايام بمشاركة عالمية ضخمة حيث تشمل 18 فريقا من 36 دولة في الشرق الاوسط وأوروبا وآسيا.

وأعرب الشيخ طحنون بن محمد ال نهيان عن سعادته بانعقاد الدورة الثانية من البطولة الدولية في العين للسنة الثانية على التوالي .. مشيدا بالجهود الكبيرة وغير العادية التي بذلتها اللجنة العليا المنظمة لإخراج هذا الحدث السياحي والرياضي المميز بما يليق بمستواه العالمي. وقال ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية إن الدعم المباشر الذي تلقاه هذه البطولة الدولية من الفريق اول الشيخ محمد بن زايد ومتابعته المستمرة وتوجيهاته الحكيمة كان لها الاثر الواضح في النجاح التنظيمي للبطولة واستقطابها لنخبة من فرق الاستعراضات الجوية العالمية. وأكد الشيخ طحنون بن محمد أهمية البطولة في تعزيز الحركة السياحية في امارة ابوظبي والعين مشيرا الى ان المدينة بدأت استقبال آلاف الزوار الذين قدموا من داخل الامارات وخارجها لمشاهدة الاستعراضات الجوية المثيرة. وتمنى للفرق المشاركة في البطولة كل النجاح والتوفيق .

وتنظم بطولة العالم للاستعراضات الجوية 2005 بالعين هيئة سياحة أبوظبي والقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة والإتحاد الدولي للرياضات الجوية والعديد من المؤسسات والهيئات الحكومية في امارة ابوظبي. ويتوقع المنظمون ان تستقطب البطولة اكثر من 100 الف زائر مقارنة بنحو 40 الف زائر في الدورة الاولى التي استضافتها العين العام الماضي. وشهد العرض الافتتاحي للبطولة عروضا جوية مثيرة بلغ عددها 15 عرضا شملت عرضا رائعا لفريق الامارات للطائرات المظلية وآخر بطائرة ميراج 9 / 2000 اضافة الى ثلاثة عروض بالطائرات الموجهة لاسلكيا. وشارك في عروض الافتتاح فرق الاستعراضات الجوية للمملكة العربية السعودية والاردن والمغرب وباكستان والهند وروسيا.

وقدم الفريق الاردني لوحة مؤثرة تخليدا للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بعنوان /تحية اجلال لروح فقيد الامة/ حيث تم استخدام اربع طائرات من طراز اكسترا 400 رافقها عزف موسيقي حزين وتعليق صوتي يبرز انجازات القائد التاريخي الراحل باني نهضة الامارات. وشاركت طيران الخليج الراعي البلاتيني للبطولة في العروض الجوية حيث حلقت طائرة من طراز ايرباص أي 330 تابعة للشركة فوق منصة العرض على ارتفاع منخفض اثار اعجاب المشاهدين في مناورة نفذها الكابتن حميد علي نائب الرئيس للعمليات في الناقلة يساعده غسان السالم وعادل الانصاري.

وبلغت قمة الاثارة مع قيام المغامر النمساوي فيلكس باومغارتنر بطل العالم في القفز القاعدي بالقفز من طائرة كاسا 235 على علو منخفض جدا لم يتجاوز الالف متر معلنا افتتاح الفعاليات وهي من الحركات الاستعراضية الخطرة التي يسابق فيها هذا المغامر الزمن البالغ 30 ثانية فقط لفتح مظلته قبل الهبوط على الارض والذي يبلغ ثلاث ثوان فقط. ويؤدي المغامر النمساوي هذه المناورة مرة اخرى في اليوم الختامي للبطولة الجمعة المقبل.
واستقطبت البطولة اهتماما اعلاميا واسعا حيث بلغ عدد الاعلاميين المسجلين حتى أمس اكثر من 120 اعلاميا يمثلون الصحف والفضائيات والمجلات الجوية والعسكرية المتخصصة من كافة انحاء العالم.

جدير بالذكر ان بطولة هذا العام تحتفي بالذكرى المئوية الاولى لتأسيس الاتحاد الدولي للرياضات الجوية حيث ستكون دولة الامارات العربية المتحدة من اولى دول العالم التي تشهد هذه الاحتفالات المئوية للمنظمة الدولية التي تأسست في باريس عام 1905 . وإلى جانب العروض البهلوانية في السماء تنظم القوات الجوية في الإمارات العربية المتحدة معرضا على الأرض للطائرات المستخدمة في القوات الجوية والدفاع الجوي حيث تعرض أمام الزوار المقاتلة /ميراج 2000/ وطائرة التدريب / هوك إم كي 63 / ومعظم طائرات التدريب. ويشهد هذا المعرض الثابت وللمرة الأولى خارج القارة الأوروبية عرض أحدث إنتاج شركة بيلاتوس من الطائرات التدريبية بمحرك توربيني وهي / بيلاتوس بي سي 21 / التي تعتبر الأحدث من نوعها في العالم إضافة إلى طائرتها الشهيرة عالميا / بي سي 12 إكزيكيوتيف/ الخاصة برجال الأعمال. وتشارك أكاديمية هورايزن الدولية للطيران بمروحيتها /جيت رينجر/.