وسط استنكار شعبي عارم لاتهامات مسيئة للكويت
البحرين تلغي إقامة الداعية وجدي غنيم
مهند سليمان - إيلاف:
عبر الشيخ عزام مبارك الصباح سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين عن شكره وتقديره لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بعد أن أمر الملك بإلغاء الإقامة البحرينية عن الداعية وجدي غنيم الذي اتهمه التجمع الإسلامي السلفي الكويتي هذا الأسبوع ب quot;الإساءة الفاحشة في حق الكويت وأميرها وشعبهاquot;.
وقال السفير الكويتي في تصريح في المنامة اليوم إن ملك البحرين أكد أن ما يمس دولة الكويت ورموزها هو مساس للبحرين وهو أمر لا يمكن السكوت عليه أو القبول به، مؤكدا أن quot;هذا الموقف الأخوي من لدن جلالته هو موقف محل تقدير كبير وشكر من الكويت وهو ليس بغريب على عاهل البلاد المفدى وشعبه الشقيق التي تجمعهم بالكويت وشائج القربى والدم الواحد والمصير المشترك الذي يميز تلك العلاقة التاريخية التي تجمع بين البلدين والضاربة بجذورها في أعماق التاريخ مشيرا سعادته إلى أن هذا ما جبلنا عليه منذ القدمquot;.
وكان غنيم قد استقر في البحرين بعد أن طلبت منه السلطات الأميركية مغادرة الولايات المتحدة بعد فترة اعتقال دامت نحو شهرين بتهم خرق قوانين الهجرة وتهديد الأمن القومي.
وكان التجمع الإسلامي السلفي الكويتي قد اتهم الداعية وجدي غنيم بأنه قد تحدث في شريط كاسيت بسوء عن أمير الكويت و اتهم الأسرة الحاكمة الكويتية بالاستيلاء على نصف دخل البترول كما وصف الشعب الكويتي بأنه يطالب باللواط وان quot;الله أراد أن يرينا في الكويتيين آيةquot;.
ولكن الداعية وجدي غنيم أنكر علمه بحقيقة هذا الشريط ونفى التهم المنسوبة إليه من قبل بعض نواب مجلس الأمة الكويتي وحذر من يسعى جاهدا إلى منعه كداعية إلى الله من الدعوة في الكويت من غضب الله عليه وبالوقوف بين يدي الله يوم القيامة لأنه مناع للخير ومحارب للدعوة.
وقال غنيم: quot;النميمة هي نقل كلام شخص لآخر بغية الوقيعة بينهما وللأسف الشديد هذا ما فعله بعض الأخوة (أفوض أمري فيهم إلى الله) في الكويت الشقيقة الحبيبة فقد زعم احد الأخوة أن لديه شريط كاسيت تحدثت فيه (منذ ستة عشر عاما) بسوء عن الكويت وهدد بهذا الشريط من يدعونني للدعوة في الكويت بل واستخدم هذا الشريط في إسقاط وزير الأوقاف لأنه استضافني, ولست ادري حقيقة هذا الشريط ولكن بعض من أثق بهم قال إني تكلمت في هذا الشريط عن أمير الكويت وعن تظاهرة للجنس الآخر خرجت في الكويت قبل الغزو اللعين. وردي على ذلك هو إذا كان خطئي في معلومة مغلوطة وصلتني (منذ 16 سنه) فلينبهني إخواني وأحبابي في حينها ولا يتخذونها عثرة يطعنونني بها ويحاربون بها دعوة الله ويستغلونها في الخلافات المذهبية أو الصراعات البرلمانية فدعوة الله والدعاة إلى الله اكبر من هذا.quot;
ورفض التجمع الإسلامي السلفي الكويتي تبريرات غنيم قائلا انه quot;بدلا من أن يعتذر للشعب الكويتي عن تصريحه السابق نجده يطالبنا ويهددنا إن طالبنا بمنعه من إقامة الدروس والمحاضرات في الكويت بالوقوف بين يدي الله يوم القيامة وهذا أمر عجيب يدل على الغرور والغباء والإصرار على الخطيئة وإلا فقد كان الأجدر به أن يخاف على نفسه أن يقابل بين يدي الله من سبهم وشتمهم وطعن في أعراضهم واتهمهم باتهامات فاحشة لا صحة لها.quot;
و أضاف التجمع quot;أن ما جاء في شريط محاضرة الدكتور وجدي غنيم ينافي اخلاق الداعية الذي يجب عليه التعفف في القول والحرص على التوثق من المعلومة قبل الطعن في اعراض الناس واتهامهم بما ليس فيهم والتهكم والسخرية في حق الكويت واميرها وشعبها لذلكquot;.
و قال التجمع إنه سيطالب وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الاوقاف عبدالله المحيلبي بمنع اقامة الدكتور وجدي غنيم للدروس والمحاضرات في الكويت ويطالبه بالاعتذار صراحة عن كل ما ورد في شريطه السابق من فحش واساءة في حق الكويت واميرها وشعبها.
ويذكر ان وجدي غنيم الذي استقر في البحرين وحاول الحصول على الجنسية البحرينية كان قد رفع قضية ضد رئيس تحرير صحيفة الأيام عيسى الشايجي بتهمة القذف والإساءة الى المسلمين.
و لكن الشايجي أكد سلامة موقف الصحيفة القانوني مضيفا quot;ان هذه القضية لا تعني صحيفة الأيام فقط وانما تعني وتهم كل أنصار التنوير والديمقراطية والحرية ضد التطرف والتشدد والتخلفquot;.
وقال اننا نكن الاحترام والتقدير للمشايخ والدعاة ورجال الدين المعتدلين من البحرين ومن الدول العربية الشقيقة وخاصة اخواننا المصريين الذين ساهموا في النهضة التعليمية في هذا البلد ولن ننسى أفضالهم ، ولكننا بالمقابل فان موقفنا حازم تجاه استيراد الأفكار المتطرفة والمتخلفة مثلما هي أفكار وجدي غنيم .
وأوضح الشايجي أن ما نشرته صحيفة الأيام بخصوص المواقف المتطرفة والمتشددة لوجدي غنيم لا يرقى إليه الشك وغير قابل للنفي أو الدحض، مشيراً إلى أن ما نشر كان دافعه الحرص على مصلحة البحرين وسلامتها والنأي بها عن هذه الأفكار المتطرفة والتوعية لما تشكله هذه الأفكار من خطورة .