ينظم يوم الجمعة 25 أيلول سبتمبر في القصر الملكي في العاصمة المغربية الرباط حفل عقد قران الأمير مولاي إسماعيل، ثالث أبناء الأمير الراحل مولاي عبد الله والأميرة لمياء الصلح، وابن عم الملك محمد السادس بالآنسة أنيسة ليمكول، وهي مسلمة من أبوين ألمانيين. حفل عقد القران سيشرف عليه فعليا الملك محمد السادس ويقتصر الحضور على الأسرة الملكية وأفراد العائلتين. وسينظم حفل زفاف يوم السبت 27 سبتمبر أيلول في مقر إقامة الأمير مولاي عبد الله في الرباط.

خبر زفاف الأمير مولاي إسماعيل أثير باهتمام كبير في المغرب، لكونه أول أمير مغربي يتزوج بغير عربية. جنسية العروس جعلت بيان وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة يركز على انتمائها الديني، وقال إن حفل الزفاف سينظم quot;وفق التقاليد المرعية للأسرة الملكية الشريفةquot;، وأكد البيان أن الشابة quot;أسلمت منذ نعومة أظافرهاquot; وأنها quot;منحدرة من أبوين مسلمينquot;، وكان أبوها عمر ليمكول، ملحقا عسكريا سابقا في السفارة الألمانية في الرباط. بيان وزارة القصور المغربية أكد أن quot;أبويها مسلمانquot;، وأن إقامتهما في المغرب مكنتهما من quot;التشبع بتقاليد المجتمع المغربيquot;.

حفل الزفاف دعي إليه، وفق معلومات توصلت لها quot;إيلافquot;، أكثر من 1500 شخص. وستكون عائلة جد الأمير العريس رئيس الحكومة اللبناني الراحل رياض الصلح حاضرة بقوة في حفل الزفاف هذا، إذ علم عن حضور أكثر من 100 شخص منها، يرافقهم بعض الفنانين اللبنانيين. وعلمت quot;إيلافquot; أن الصحافة الألمانية التي لم تهتم بالموضوع في البداية، قد بعثت مجموعة من الباباراتزي لتحقيق سبق صحافي والتقاط صور للأمير وزوجته.

أمير عاشق للبزنس والرياضة

احتفل الأمير مولاي إسماعيل بعيد ميلاده الثامن والعشرين قبل أشهر. هذه المناسبة كانت العروس حاضرة فيها. وقد كانت العروس تتردد إلى بيت العائلة، إذ قدمها الأمير لأمه الأميرة لمياء الصلح.

عرف الأمير مولاي إسماعيل اليتم في طفولته، فعندما كان يبلغ السنتين سنة 1983 توفي والده الأمير مولاي عبد الله، ليتكفل عمه الملك الحسن الثاني بتربيته وتربية أخويه الامير مولاي هشام والاميرة للا زينب. درس في المعهد المولوي المكلف بتربية وتعليم الأمراء. بعد البكالوريا تلقى تكوينا عسكريا في بريطانيا قبل أن يحصل على دبلوم عال في التسيير وإدارة المقاولات في جامعة الأخوين في إيفران المغربية.

للأمير مولاي إسماعيل هوايات كثيرة، فهذا العاشق لكرة القدم أصبح منذ تعلقه بأنيسة، مشجعا لنادي quot;بايرن ميونيخquot; الألماني. في السابق كان مشجعا كبيرا للنادي الإسباني quot;إف سي برشلونةquot;. وإذا كان الأمير عاشقا لمتابعة مباريات كرة القدم، فإنه ممارس جيد للغولف ولاعب بارع للإسكواتش، وعاشق للصيد البري.

عرف عن الأمير مولاي إسماعيل المقرب من الملك محمد السادس كونه quot;بيزنس مانquot;. استثمر ثروته التي ورثها عن أبيه في قطاعات الفلاحة والعقار بالإضافة إلى استثماره أموالا في البورصة. وقد وسع أنشطته أخيرا بإنشاء شركة للطيران وجهت إلى رجال الأعمال في الدار البيضاء، وقد أطلق عليها quot;أنفا دجيتquot;. وقد تزامن إطلاق هذا المشروع مع إعلان حفل زفافه، زفاف قد يكون فأل حسن عليه وعلى مشاريعه.