بعضهم تربطه صلة بـ quot;تنظيم القاعدة في بلاد المغربquot;
المغرب: السجن ما بين سنتين و20 سنة لـ 52 متهمًا بالإرهاب

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: قضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، مساء أمس الخميس، بأحكام تراوحت ما بين سنتين و20 سنة في حق 52 متهمًا بالقيام بأعمال إرهابية. وهكذا أصدرت المحكمة، بالنسبة إلى المجموعة الأولى حكمًا بالسجن النافذ ثماني سنوات في حق الحبيب بن علي المتهم الرئيس في هذه الخلية بعد إتهامه بـ quot;تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطر بالنظام العام quot;.

كما قضت بخمس سنوات سجنًا نافذًا في حق متهمين اثنين، وسنتين حبسًا نافذًا في حق أربعة متهمين، فيما قضت بأداء متهمين كانا متابعين في حالة سراح موقت بأدائهما غرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم لكل واحد منهما. وتوبع هؤلاء المتهمون من أجل تهم تتعلق بـ quot;تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطر بالنظام العام وعقد اجتماعات عمومية من دون تصريح مسبق والانتماء إلى جمعية غير مرخص لهاquot;.

يذكر أنه تم تفكيك هذه الخلية، التي ينحدر أفرادها من مدينتي الناظور وفاس، خلال سنة 2007. وبالنسبة إلى المجموعة الثانية، المكونة من 43 ظنينًا، قضت المحكمة بـ20 سنة سجنًا نافذًا في حق عبد الكريم مخلوفي، المتهم الرئيس ضمن هذه الخلية التي تم تفكيكها سنة 2007، بعد مؤاخذته من أجل تهم quot;تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطر بالنظام العام وإقناع غيرهم من أجل ارتكاب جريمة إرهابية وعقد اجتماعات عمومية من دون تصريح مسبقquot;.

كما قضت المحكمة بـ12 سنة سجنًا نافذًا في حق محمد لخضر، وست سنوات سجنًا نافذًا في حق عبد الإله بومدين، فيما قضت بخمس سنوات سجنا نافذا في حق12 متهما وبثلاث سنوات حبسا نافذا في حق ستة متهمين، وبسنتين حبسا نافذا في حق ثمانية متهمين. كما قضت بأداء غرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم في حق باقي المتهمين البالغ عددهم 14 متهمًا لكل واحد منهم.

وتوبع هؤلاء المتهمون، الذين ينحدرون من مدن فاس و الناظور والدار البيضاء وخريبكة وأبي الجعد، من أجل تهم quot;تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام وجمع أموال بنية استخدامها في عمل إرهابي وتزييف النقود وإقناع الآخرين من أجل ارتكاب جريمة إرهابية وعقد اجتماعات عمومية من دون تصريح مسبق والانضمام لجمعية غير مرخص لهاquot;.

ويستفاد من محاضر الضابطة القضائية أن هذه الخلية كانت لها ارتباطات بـquot;تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميquot;، وquot;الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائريquot;. وجاءت هذه الأحكام في وقت ينتظر أن تتواصل، غدا الجمعة، محاكمة الشبكة الإرهابية المفترضة للمهاجر المغربي ببلجيكا عبد القدر بليرج، التي اتهمت بالتخطيط لاختراق مؤسسات الدولة والأحزاب والمجتمع المدني واغتيال شخصيات مغربية وازنة.

وضبط لدى بعض الموقوفين في ملف بليرج بالدارالبيضاء والناظور، ترسانة من الأسلحة والذخيرة، تتوزع بين 9 بنادق من نوع quot;كلاشينكوفquot; مزودة بخزاناتها، وبندقيتين رشاشتين من نوع quot;أوزيquot; مزودتين بستة خزانات وكاتم للصوت، و7 مسدسات رشاشة من نوع quot;سكوربيونquot; مزودة بعشرة خزانات، و16 مسدسًا أوتوماتيكيًا (من أنواع وعيارات مختلفة) مزودة بتسعة عشر خزانًا، وخمسة كاتمات للصوت، وكمية من الذخيرة الحية من مختلف العيارات، وفتائل وأجهزة للتفجير، وبخاخات غازية مشلة للحركة، وأقنعة.